نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة لـ"اليوم السابع" : الجهات السيادية مستمرة فى طباعة أسئلة الامتحانات.. 107 ملايين تكلفة طباعة البوكليت.. خالد عبد الحكم: باركود لكل طالب للكشف هوية من يصور ورقة الأسئلة

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 11:27 ص
نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة لـ"اليوم السابع" : الجهات السيادية مستمرة فى طباعة أسئلة الامتحانات.. 107 ملايين تكلفة طباعة البوكليت.. خالد عبد الحكم: باركود لكل طالب للكشف هوية من يصور ورقة الأسئلة مدير الإدارة العامة للامتحانات ومحرر اليوم السابع
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، إنه جار تقيم تجربة أسئلة بوكليت الثانوية العامة وإجراء تحليل لها، موضحا أن الرأى الغالب هو أن الوقت المخصص لزمن الإجابة مناسب لعدد الأسئلة.
 
وأَضاف خالد عبد الحكم، فى حواره مع "اليوم السابع"، أن الجهات السيادية والأمنية التى شاركت العام الماضى فى إنجاح منظومة البوكليت بامتحانات الثانوية العامة مستمرة هذا العام، فى أداء دورها من حيث الطباعة والتأمين ونقل الأسئلة والصندقة، مشيرا إلى أن البوكليت كلف الوزارة 107 ملايين جنيه طباعة فقط العام الماضى بامتحان الدورين الأول والثانى.
 
٢٠١٧١٢٠٥_١٦٢٤٣٥
 
وأكد نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن هناك آليات وضوابط للسيطرة على حالات الغش الالكترونى بعد القضاء على التسريب، من هذه الآليات الإستعانة ببوابات الكترونية فى بعض اللجان وأيضا طرق سرية للكشف عن جروبات الواتس التى يتم تأسيسيها للغش داخل اللجان وإلى نص الحوار.
 
 
كيف تم إدارة الامتحانات العام الماضى فى أول سنة بوكليت؟
نظام البوكليت هو الذى سيطر على نفسه حيث أن وجود سؤال أو سؤالين فى كل صفحة بكراسة الامتحان تمت السيطرة على التسريب الالكترونى، كما أن طباعة الامتحان فى إحدى الجهات الأمنية أدى إلى وجود سرية تامة لأن العاملين بالمطبعة لم يغادروا المطبعة حتى انتهاء أخر يوم بالامتحانات وكانت لهم إقامة داخل المطبعة، كما أن مستشارى المواد تم توفير لهم مكان لإقامتهم حتى تمكنوا من وضع الامتحان كل هذه العوامل ساعدة فى إدارة المنظومة ونجاحها.
 

كم امتحان تم وضعهم العام الماضى بالثانوية العامة؟

4 امتحانات تم طباعة وأحد بامتحانات الدور الأول وأخر بالدور الثانى ومتبقى اثنين سيتم توفيرهم لطلاب هذا العام كنماذج استرشادية على موقع الوزارة بعد إجازة نصف العام، وسوف توفر الوزارة 6 امتحانات استرشادية تجريبة على الموقع الرسمى للوزارة لتدريب الطلاب عليها.
 

ما هى أبرز الصعوبات التى واجهتكم السنة الماضية وسيتم تلاشيها العام الحالى؟

امتحانات العام الماضى كانت منظمة فمثلا صندقة الأسئلة شاركت فيها مجموعة من وزارة التربية والتعليم مع الجهة الأمنية على اعتبار أن الصندقة كانت جديدة بالنسبة للجهة الأخيرة، كما أن تسفير الأسئلة محكومة بمواعيد من وقت خروج الأسئلة حتى وصولها للجان السير، كم أن كل فئة شاركت فى أعمال الامتحانات عقد معهم اجتماع قبل البدء فى عملهم ونسبة الخطأ تكاد تكون معدومة ولكن أى سلبيات ظهرت سيتم تلاشيها العام الحالى تماما.
 
كانت هناك شكاوى من كثرة عدد الأسئلة بامتحان العام الماضى هل سيؤخذ هذا الأمر فى الاعتبار؟
وضع أسئلة الامتحانات العام الماضى تم من خلال دراسة بين الدكتور رضا حجازى رئيس القطاع ومستشارى المواد والوزارة الآن بصدد تقييم التجربة بحيث يتم تلاشى أى شكاوى تتعلق بالأسئلة، ونظام البوكليت عدد الأسئلة التى تضمنتها بعض المواد كانت توازى الـ" 5 أسئلة التى كانت فى النظام القديم للامتحانات ومن ثم فالأسئلة عددها فى كثير من المواد لم يختلف عن النظام القديم للامتحانات.
 

هل سيتم تقليل عدد الأسئلة؟

سيتم دراسة هذا الأمر من حيث الزمن وعدد الأسئلة والرأى الغالب حاليا هو أن زمن الإجابة مناسب لعدد الأسئلة.
 

هل سيتم زيادة ورق المسودة فى نهاية كراسة الامتحان؟

لن يتم زيادتها.
 

هل سيتم تعديل قرار الغش الإلكترونى؟

جار تعديل القرار الوزارى وإدخال العقوبات التى نص عليها القانون رقم 73 لسنة 2017، والذى غلظ عقوبة الغش لكل من أذاع أو نشر أو تداول أسئلة أو أجوبة امتحانات يعاقب بالسجن أو الغرامة، حيث أن القانون صدر مؤخرا العام الماضى بعد بدء الامتحانات ومن ثم كان لا يوجد وقت لتعديل القرار المنظم لحالات الحرمان من الامتحانات بسبب الغش ولكن تم تطبيق القانون على المخالفين.
 

هل سيتم تطبيق التصحيح الالكترونى؟

التصحيح الالكترونى قيد البحث وحال تطبيقه سيتم إجراء تجربة أولا كنموذج، ومقترح التصحيح منصب على الأسئلة الاختيار من متعدد وآلية التصحيح يتم فيها إدخال الورقة  على الماكينة لتصحيح الاختيارى منها أما الأسئلة المقالية فلها طريقتها وفى حالة الرغبة فى تصحيح جميع الأسئلة الكترونيا لا بد وأن يكون الامتحان بطريقة وشكل معين.
 
IMG-20171213-WA0002
 

أولياء الأمور يطالبون بتأخير امتحانات الثانوية العامة هذا العام لما بعد عيد الفطر؟

الوزارة دائما فى مصلحة الطالب ومن ثم فأى شئ فى هذا الإطار سيتم تطبيقة ولكن بما لا يتعارض مع المواعيد فهناك خريطة زمنية حددت مواعيد امتحانات الدورين الأول والثانى فتأخير الامتحانات فى الدور الأول سوف يؤخر النتيجة ومن ثم المسافة بين امتحان الدورين قليلة جدا والوزارة حددت بدء الامتحانات 3 يونيو المقبل.
 

كيف بدأت الوزارة الاستعداد لامتحانات هذا العام؟

بدأت الوزارة مبكرا فى الاستعداد للامتحانات حيث تم تغيير نشرة الموانع لدرجات القرابة للمشاركين فى أعمال الامتحانات، إضافة إلى فتح الموقع الالكترونى لتسجيل رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل وأيضا سيتم البدء فى الإعلان عن اختيار رؤساء لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة خلال الأيام المقبلة.
 

ماذا عن المرحلة الفنية لوضع امتحانات الثانوية العامة؟

الوزارة بصدد عقد اجتماع مع مستشارى المواد الدراسية والمركز القومى للامتحانات لتحديد آلية وضع أسئلة الامتحانات.
 

هل سيتم تغيير مواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الدمج؟

الفترة الماضية عقدت الوزارة اجتماعا وتم الاتفاق على أنه وفقا للقرار الوزارى رقم 252 المنظم لطلاب الدمج سيتم وضع مواصفات وامتحانات وفق المقاييس التى حددها القرار الوزارى بحيث يكون لكل نوعية دمج الـ" 9" شكل ومواصفة معينة حسب نوعية الإعاقة حيث أنه فى الماضى كانت مواصفة الورقة الامتحانية لهؤلاء الطلاب موحدة ولكن سوف تكون مواصفة مختلفة لكل نوع إعاقة.
 

هل سوف تستمر الوزارة فى الطباعة فى الجهة الأمنية؟

اجراءات امتحان هذا العام ستكون على غرار العام الماضى والطباعة كما هى فى الجهة الأمنية مستمرة.
 
IMG-20171213-WA0003
 

كيف نسيطر على حالات الغش الالكترونى؟ وهل تحدث تحريات على الملاحظين؟

مفيش عمل بيكون كامل ولكن هناك نسبة خلل وهذا الخلل له عوامل بعضها تستطيع السيطرة عليها من خلال العمل والسيطرة، وهناك عوامل كثيرة تمثلت فى تفتيش الطلاب والاستعانة ببعض الجهات للتأمين ومنع دخول الطلاب بالتليفونات أو أى وسيلة الكترونية، أما بالنسبة للتحريات الأمنية فكل من يشارك فى أعمال الامتحانات  لا بد من اجراء الاستطلاع الأمنى عليه وهذا شئ طبيعى.
 

ما هى أبرز وسائل التى تستخدمها الوزارة للكشف عن محاولات الغش أو التصوير داخل اللجنة؟

هناك باركود لكل طالب داخل اللجنة فى كراسة الإجابة، إضافة إلى باركود لكل لجنة سير فجزء يخص الطالب وأخر يخص اللجنة، وأسرع ورقة تم الوصول إليها العام الماضى استغرقت 10 دقائق من وقت تصويرها حتى تحديد الطالب واللجنة ومن الصعب استفادة أى طالب من عملية الغش والسيطرة على محاولات الغش ترجع إلى قدرة رئيس اللجنة وسرعة التعامل مع الموقف.
 

 هل تم الاستعانة ببوابات الكترونية لتفتيش الطلاب فى بعض اللجان؟

بالفعل الوزارة استعانة ببوابات الكترونية للتفتيش فى بعض اللجان العام الماضى.
 

كيف يتم مواجهة الجروبات التى يتم استخدامها بعض الطلاب على الواتس فى الغش؟

هذا الأمر ثقافة مجتمع فالطالب اللى بيبص على مستقبلة ومتفوق لا يمكن أن يكون مشترك فى مثل هذه الجروبات ولكن هناك نوع من الطلاب يلجأ إلى الغش وتلك المحاولات يتم كشفها فى وقتها والسيطرة عليها بطرق متعددة لا يمكن الحديث عليها لانها سرية ولا بد من الحفاظ على سريتها.
 

كم كلفت طباعة البوكليت خلال امتحانات الماضى للثانوية العامة؟

بلغت تكلفة الطباعة فقط 107 ملايين جنيه خلال امتحان الدورين الأول والثانى وهذا العام لم تحدد الأسعار بعد.
 

هناك بعض الملاحظين يسهلون الغش تحت التهديد أو الرأفة بالطالب؟

الأعمال الفردية غير مسئول عنها ومن يتم ضبطه يطبق عليه القانون.
 

شهدت العام الماضى ارتفاع نسبة التظلمات بين طلاب الثانوية العامة؟

رغم كثرة عدد التظلمات ولكنها احتفظت بمعدل الزيادة من 10 حتى 12% وهو معدل طبيعى ولكن نظرا لان النظام جديد فالجميع شعر أن له حق ومن ثم كانت هناك تظلمات كثيرة.
 

هل تستمر الوزارة فى تطبيق نظام البوكليت؟

النظام قائم حتى يتم تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة الذى تحدث عنه الوزير الدكتور طارق شوقى  والمقرر له أن يتم تطبيقة على الصف الأول الثانوى العام المقبل.
 

هل سيتم تدريب رؤساء لجان الثانوية العامة؟

بالفعل سيتم تدريبهم ولكن بعد إجازة نصف العام الدراسى وكل ما تم العام الماضى من اجراءات من شأنها انجاح المنظومة سوف تطبق هذا العام وأى سلبيات ظهرت لن تترك هذا العام.
 

 ما هى رسالتك للطلاب هذا العام؟

رسالتى الوحيدة لطلاب المنازل عليهم التقدم باستمارة فى 1 مارس المقبل إلى لجنة النظام والمراقبة حيث أن بعد إجازة نصف العام تبدأ الكنترولات فى العمل بشكل منتظم، وأقول لجميع الطلاب عليهم الحصول على الرقم السرى من المدرسة التابع لها قبل الدخول فى إجازة نصف العام حتى يتمكن من تسجيل الاستمارة الالكترونية على موقع الوزارة أثناء فترة الإجازة على أن يتم كتابة الاستمارة الورقية خلال الفصل الدراسى الثانى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة