س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مكتبة دير سانت كاترين

الأحد، 17 ديسمبر 2017 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مكتبة دير سانت كاترين مكتبة سانت كاترين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مكتبة دير سانت كاترين من أهم المكاتب فى العالم، إذ تعتبر ثانى أكبر مكتبة فى العالم من حيث احتوائها على عدد من المخطوطات التاريخية النادرة، بعد مكتبة الفاتيكان.

وافتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتور خالد فهمى وزير البيئة، والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أعمال تطوير وترميم المكتبة. والسطور التالية توضح أهم المعلومات عن المكتبة.

 

متى بنيت مكتبة دير سانت كاترين؟

يرجع تاريخ إنشاء المكتبة للقرن السادس الميلادى، بداخل دير القديسة كاترين الذى تم بناؤه عام 545م.

 

ما هى عدد محتويات المكتبة؟

تحتوى مكتبة سانت كاترين على 6 آلاف مخطوط وأكثر من 6 آلاف كتاب علمى وفلكى وطبى ودينى.

 

ما هى أهم المخطوطات النادرة التى تضمها المكتبة؟

تضم المكتبة نسخة من التوراة اليونانية المعروفة باسم "كودكس سيناتيكوس" وهى أقدم المخطوطات بالمكتبة وهى نسخة خطية غير تامة من التوراة اليونانية، كتابها أسبيوس أسقف قيصرية عام 331م تنفيذ لأمر الإمبراطور قسطنطين، كما تضم المكتبة الإنجيل السريانى مكتوب على رق غزال، قيل هى أقدم نسخة معروفة للإنجيل باللغة السريانية، ويظن أنها مترجمة عن أصل يونانى فى القرن الثانى الميلادى، وكتاب الأنبياء الشهير الذى يعود لعصر الأمبرطوار ثيودوسيوس الثالث ٧١٦م.

 

ما هى مكونات المكتبة؟

تقع مكتبة القديسة كاترين فى الدور الثالث من بناء قديم جنوب الكنيسة الكبرى والمكونة من ثلاثة غرف كانت الوسطى مجلسا للرهبان من قبل.

 

متى تم البدء فى ترميم المكتبة؟

وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بجلستها بتاريخ 2011/4/7 م، على أعمال التطوير على أن تكون الأعمال تحت إشراف منطقة آثار سيناء جنوب سيناء وقطاع المشرعات وتتضمن الأعمال تطوير النصف الشرقى من مبنى المكتبة كمشروع أول، رفع كفاءة التوظيف المعمارى لبعض المبنى، تدعيم وترميم سور جاستنيان "أسوار القرن السادس"، لحمايتها من التدهور، وبدء الأعمال بشكل رسمى من 4 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة