أزمات هددت شركات التكنولوجيا خلال 2017.. الأخبار الكاذبة أثرت على مصداقية فيس بوك.. والضرائب صدع دائم فى رأس جوجل.. واختراق ياهو يحرجها أمام العالم.. وأوبر تلحق بالكيانات المهددة

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 02:34 م
أزمات هددت شركات التكنولوجيا خلال 2017.. الأخبار الكاذبة أثرت على مصداقية فيس بوك.. والضرائب صدع دائم فى رأس جوجل.. واختراق ياهو يحرجها أمام العالم.. وأوبر تلحق بالكيانات المهددة شركات التكنولوجيا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم النجاح الكبير الذى حققته العديد من شركات التكنولوجيا خلال 2017، إلا أن هذا العام لم يخلو من الكثير من المشاكل التى لاحقت العديد من شركات التكنولوجيا الكبيرة منها والصغيرة بداية من مشكلة الأخبار الكاذبة التى لاحقت شركة فيس بوك، وصولا إلى الضرائب التى أثرت على جوجل إضافة إلى اختراق ياهو وأوبر وغيرها والتى نرصد أبرزها كما يلى:

 

فيس بوك والأخبار الكاذبة

واجهت شركة فيس بوك خلال 2017 العديد من التهم والانتقادات بسبب الكم الهائل من الأخبار الوهمية التى ظهرت على الموقع، كما تعرضت الشركة لهجوم حاد لعدم اتخاذ الخطوات اللازمة للحد من المشكلة، ما جعل الشركة تلجأ فى النهاية إلى اتخاذ العديد من التدابير، بداية من تعطيل بعض الحسابات الشخصية للمستخدمين أو إطلاق مجموعة من الأدوات والنصائح لمساعدة المستخدمين على تجنب هذه الأخبار الوهمية، بما فى ذلك اختبار إصدار جديد من الموضوعات المقترحة التى تظهر على شريط الأحداث، كما أطلقت الشبكة للمستخدمين فى 14 بلدا حول العالم تنبيه فى الجزء العلوى من خلاصة تغذية الأخبار يطلق عليه اسم "نصائح لاكتشاف الأخبار الكاذبة"، كما طرحت الشبكة الاجتماعية العملاقة أيضا أداة لتحذير المستخدمين عند نشر الأخبار الوهمية على حساباتهم، وأخيرا كشفت عن مشروعا جديدا للتعاون مع الصحفيين حول العالم.

جوجل والضراب

أما شركة جوجل فقد عانت خلال هذا العام مع مشكلة الضرائب بعدما سعت العديد من الدول حول العالم لإجبارها على دفع الضرائب المستحقة، والتى كانت تحتال الشركة لدفعها، فيما أعلن مجموعة من الوزراء البريطانيين فى أكتوبر الماضى عن نيتهم مطالبة شركة جوجل بدفع ضرائب باهظة مقابل الأضرار التى سببها الموقعان للشباب، كما سعى الاتحاد الأوروبى لإجبار شركة جوجل على دفع فواتير ضريبية أعلى فى أوروبا، وذلك بعدما قام بتغيير بعض القواعد لفرض المزيد من الغرامات الضخمة على شركات التكنولوجيا.

 

وقد وافقت شركة جوجل فى مايو الماضى على دفع 306 ملايين يورو أى ما يعادل 334 مليون دولار، لتسوية نزاع ضريبى مع السلطات الإيطالية، وأشارت الشركة، فى بيان لها، إلى أن الاتفاقية تغطى الفترة ما بين 2002 و2015، وتخوض حاليا جوجل معركة جديدة فى "بروكسل" مع خصومها، بعد اعتراضهم على غرامة الاحتكار التى دفعتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، والتى وصفوها بأنها "غير كافية"، إذ عقد العديد من منافسى جوجل اجتماعات مع مفوض المنافسة فى الاتحاد الأوروبى "مارغريث فيستاجر"، خلال الأسابيع الأخيرة، للتعبير عن استيائهم من التغييرات التى أدخلتها جوجل على نتائج البحث بعد تغريمها الصيف الماضى.

 

جوجل
جوجل

 

 ياهو واختراق حسابات المستخدمين

رغم أن عملية اختراق أكثر من 1 مليار حساب على ياهو تمت خلال عام 2013، وتم الكشف عنها فى ديسمبر 2016، إلا أنها كانت من أبرز المشاكل التى واجهت شركة ياهو خلال العام الجارى 2017، وذلك بعدما استمرت أصداؤها على مدار الحالى، حيث أثر هذا الأمر على قيمة الشركة خلال استحواذ فرايزون عليها العام الجارى، حيث تضمن الاتفاق المعدل خصم حوالى من 250 إلى 350 مليون دولار من السعر الأصلى الذى كان يقدر بـ 4.8 مليار دولار.

 

ولحقت فضيحة أخرى بشركة ياهو بعدما قال مجموعة من الناشطين الصينين فى أبريل الماضى، إن شركة ياهو فشلت فى الإشراف بشكل سليم على صندوق قيمته 17 مليون دولار تم إنشاؤه منذ 10 أعوام لمساعدة المنشقين الصينين، وفقا لوثائق المحكمة.

 

ياهو
ياهو

 

اختراق شركة أوبر

فيما فجرت شركة أوبر لخدمات تأجير السيارات فى نوفمبر الماضى مفاجأة مدوية بالإعلان عن تعرضها للاختراق خلال العام الماضى وسرقة القراصنة لبيانات 57 مليون مستخدم وسائق حول العالم، وكشفت الشركة عن دفع 100 ألف دولار للقراصنة مقابل استرجاع هذا الكم الكبير من البيانات التى يملكونها، وضمان عدم إعلانهم عن هذا الحادث الخطير، وكشفت وكالة بلومبرج أن رئيس أوبر السابق ترافيس كالانيك كان على علم بحادث الاختراق الضخم، الذى وقع فى أكتوبر من عام 2016، لكن لم يتم حتى الآن الكشف عن أسباب إخفاء الشركة لهذه الحادثة الخطيرة، التى تعدد أمن وخصوصية ملايين المستخدمين فى جميع أنحاء العالم.

 

uber
uber









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة