صور.. العالم هذا المساء.. مجلس الأمن يصوت بالإجماع لصالح قرار مصر حول القدس و"فيتو" أمريكى.. قتلى وجرحى فى حادث خروج قطار عن القضبان بواشنطن.. إطلاق نار قرب قاعدة عسكرية ببريطانيا.. واحتجاجات ضد حكومة كردستان

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. مجلس الأمن يصوت بالإجماع لصالح قرار مصر حول القدس و"فيتو" أمريكى.. قتلى وجرحى فى حادث خروج قطار عن القضبان بواشنطن.. إطلاق نار قرب قاعدة عسكرية ببريطانيا.. واحتجاجات ضد حكومة كردستان أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شغلت جلسة مجلس الأمن الدولى حول القدس، مساء اليوم الإثنين، الرأى العام العالمى، حيث صوت أعضاء المجلس التابع للأمم المتحدة بالإجماع على قرار مصر حول القدس، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار، فيما أكد المندوب الفرنسى لدى مجلس الأمن، رفض بلاده لأى قرارات أحادية تهدف إلى تعديل وضع القدس، مبديًا أسف فرنسا بسبب الفيتو الأمريكى، بينما شدد المندوب البريطانى بمجلس الأمن، على أن القدس الشرقية ستبقى جزءًا من الأراضى الفلسطينية، وأن بلاده لن تقوم بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

كما شهدت الساحة العالمية العديد من الأحداث المهمة، مساء اليوم، فى الكثير من دول العالم، ففى الولايات المتحدة وقع حادث خرج قطار عن القضبان بواشنطن، أسفر عن سقوط عدد من القتلى والحرجى، فيما شهدت بريطانيا حادث إطلاق نار قرب قاعدة عسكرية أمريكية وسط انجلتر، ومن بريطانيا إلى العراق، شهدت محافظة السليمانية اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والأكراد المحتجين ضد حكومة كردستان العراق.

14 دولة تصوت لصالح قرار مصر حول القدس بمجلس الأمن 

صوتت 14 دولة فى مجلس الأمن الدولى، مساء اليوم الإثنين، لصالح قرار مصر حول القدس، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار.

مجلس الامن الدولى
مجلس الأمن الدولى

وأيد مشروع القرار المصرى الأعضاء الـ14 فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ذلك القرار الذى أبدت فيه مصر أسفها الشديد إزاء القرارات التى اتُخذت بشأن القدس فى الآونة الأخيرة.

نيكى هيلى فى مجلس الأمن
نيكى هيلى فى مجلس الأمن

فى السياق متصل، قال السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر فى الأمم المتحدة، إن مشروع القرار يؤكد فى فقرته العاملة، أن أى قرارات تغير أو تحاول تغيير الشخصية والحالة والتركيب الديموغرافى لمدينة القدس الشريف ليس لها أى أثر قانونى وتعتبر باطلة، وكأن لم تكن، ومن ثم ينبغى التراجع عنها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأضاف أبو العطا، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار مصرى بشأن القدس، أن مشروع القرار يطالب كل الدول بألا تؤسس بعثات دبلوماسية فى مدينة القدس الشريف وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980، كما يطالب كل الدول بالامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقدس وألا تعترف بأى أعمال أو إجراءات تتعارض مع تلك القرارات.

قتلى وجرحى فى حادث خروج قطار عن القضبان بواشنطن

من ناحية أخرى، خرج قطار عن القضبان فى ولاية واشنطن، أسفر عن سقوط عدد من القتلى والحرجى، حيث أعلنت وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن إدارة النقل بولاية واشنطن، إن قطارا تابعا لشركة أمتراك خرج عن مساره فوق جسر على طريق سريع، فى مقاطعة بيرس،  مما دفع السلطات المحلية إلى إطلاق عملية طوارئ كبيرة.

حادث القطار فى واشنطن
حادث القطار فى واشنطن

وأكدت شركة أمتراك أن أحد قطاراتها تعرض لحادث لكنها لم تذكر تفاصيل، فيما قالت شركة السكك الحديدية على تويتر "نحن على علم بحادث يتعلق بقطار أمتراك رقم 501"، وأضافت "سنطلعكم على أحدث التفاصيل الإضافية حينما تتوفر".

خروج قطار عن القضبان بواشنطن
خروج قطار عن القضبان بواشنطن

 

 حادث إطلاق نار قرب قاعدة عسكرية أمريكية فى بريطانيا

 

على صعيد آخر، اعتقلت الشرطة البريطانية رجلا حاول اقتحام قاعدة جوية أمريكية فى وسط إنجلترا، وقال متحدث باسم قاعدة ميلدنهال فى سوفولك "أنهوا للتو حالة إغلاق (القاعدة)".

الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية، إنها على علم بوقوع حادث عند القاعدة وإن الشرطة تتولى القضية. ورفضت السفارة الأمريكية التعليق.

وقالت متحدثة باسم القوات الجوية الأمريكية، إنه تم احتواء الحادث، والمشتبه به رهن الاعتقال".

شرطة بريطانيا قرب حادث إطلاق النار
شرطة بريطانيا قرب حادث إطلاق النار

وأوضحت الشرطة البريطانية، أن عسكريين أمريكيين أطلقوا أعيرة نارية خلال حادث وقع عند قاعدة عسكرية فى وسط انجلترا تستخدمها القوات الجوية الأمريكية.

 اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن العراقية وأكراد

ومن بريطانيا إلى العراق، وقعت اشتباكات عنيفة بين محتجين أكراد وقوات الأمن فى محافظة السليمانية العراقية، وذلك بعدما أضرم المتظاهرون الغاضبون النار فى عدد من المقرات الحزبية والأمنية فى بلدة بيرة مكرون بالمحافظة، خلال احتجاجات مناهضة لحكومة كردستان العراق.

اشتباكات عنيفة فى السليمانية
اشتباكات عنيفة فى السليمانية

وأطلقت قوات الأمن، الغاز المسيل للدموع على الأكراد المشاركين فى التظاهرات، مما أسفر عن سقوط عدد من المصابين، كما ألقت القبض على عدد منهم بعد حرق مقرات لحركة التغيير والحزب الديمقراطى الكردستانى وحزب الاتحاد الوطنى الكردستانى ومقر للجماعة الإسلامية وآخر للاتحاد الإسلامى.

واحتشد ثلاثة آلاف متظاهر كردى على الأقل فى وقت سابق فى السليمانية فى مظاهرات احتجاج على حكومة الإقليم بعد سنوات من التقشف وعدم دفع رواتب العاملين فى القطاع العام.

كر وفر بين المتظاهرين فى السليمانية
كر وفر بين المتظاهرين فى السليمانية

تخريج دفعة جديدة من الكلية العسكرية فى ليبيا

وفى ليبيا، شهد الفريق عبد الرازق الناظورى، رئيس أركان الجيش الوطنى الليبى، تخريج دفعة من الكلية العسكرية الليبية، وذلك بحضور المتحدث العسكرى باسم القوات المسلحة الليبية، العميد أحمد المسمارى.

المتحدث العسكرى باسم القوات المسلحة الليبية
المتحدث العسكرى باسم القوات المسلحة الليبية

وقال مدير إدارة التدريب بالقوات المسلحة الليبية العميد رمضان بوعيشى ، إن القوات المسلحة الليبية تدعم نفسها بنفسها ولن ترأسها أى منظمة أو أى جهة إلا إذا كانت منتخبة، مؤكدا أن القوات المسلحة لن تتخلى عن الشعب الليبى وأن الجيش سيقاتل حتى آخر جندى فى صفوفه.

وأضاف بوعيشي- فى تصريحات له، بعد تخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية العسكرية فى ليبيا- أن الجيش الليبى خاض على مدار 4 سنوات حربا مريرة جابه فيها الإرهاب والإرهابيين، وانتصر عليهم نصرا كبيرا، ولا يزال الجيش يعمل على تحرير الأراضى الليبية.

تخريج دفعة جديدة من الكلية العسكرية فى ليبيا
تخريج دفعة جديدة من الكلية العسكرية فى ليبيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة