صور.. كيف تخلصت محافظة الإسكندرية من أزمة القمامة؟ وهل تطبق تجربتها بمختلف المحافظات؟.. رفع 4 آلاف طن قمامة يوميا بعروس المتوسط بتكلفة 30 مليون جنيه شهريا.. وتسوية مديوينة شركة النظافة والتجديد لها 3 سنوات

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 05:30 م
صور.. كيف تخلصت محافظة الإسكندرية من أزمة القمامة؟ وهل تطبق تجربتها بمختلف المحافظات؟.. رفع 4 آلاف طن قمامة يوميا بعروس المتوسط بتكلفة 30 مليون جنيه شهريا.. وتسوية مديوينة شركة النظافة والتجديد لها 3 سنوات رفع القمامة بمحافظة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد ملف القمامة بمحافظة الإسكندرية تطورات جديدة وتحسن ملحوظ فى الخدمة المقدمة للمواطن، وذلك بعد تدخل وزارة البيئة ونواب البرلمان فى حل أزمة المديونية المتراكمة على المحافظة إلى شركة النظافة، ووضع آليات جديدة للحل بالتنسيق بين وزارة البيئة ومحافظة الإسكندرية، والتى أثمرت عن انخفاض حدة الأزمة والحد من تفاقمها، حيث قامت الدولة بوضع آليات جديدة لمواجهة الأزمة، واستبدال الآليات القديمة، من خلال تسوية المديونية المالية والتجديد للشركة الحالية مع إرجاء طرح مناقصة جديدة.

معدات جديدة للنظافة
معدات جديدة للنظافة
 

رئيس "محلية البرلمان": 30 مليون جنيه تكلفة رفع القمامة بالإسكندرية

وقال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه تم التعامل مع أزمة ملف القمامة بالإسكندرية والتغلب عليها تقريبا، حيث تم حل المشكلة القديمة التى جاءت بسبب تراكم مديونية الشركة الحالية، وهى شركة نهضة مصر التابعة إلى شركة المقاولين العرب، وبتدخل عدد من نواب البرلمان بالإسكندرية، تمت الموافقة على إجراء تسويات مالية من الحكومة المركزية، والتجديد بعقود جديدة للشركة الحالية بالمحافظة كحل لمشكلة أزمة القمامة.

رفع القمامة بشكل متواصل
رفع القمامة بشكل متواصل
 

وأشار "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التعاقد الجديد تضمن تعريفة جديدة للشركة بلغت 23 مليون جنيه شهريا، و7 ملايين جنيه شهريًا وتوجه إلى  الهيئة العربية للتصنيع، والتى تقوم بدور نقل القمامة من المحطات الوسيطة إلى المدفن الصحى فى منطقة الحمام أى بتكلفة إجمالية 30 مليون جنيه شهريا للمنظومة ككل بالمحافظة.

 

رفع القمامة بالتنسيق مع رؤساء الأحياء
رفع القمامة بالتنسيق مع رؤساء الأحياء

وحول مشكلة تراكم القمامة بشوارع الإسكندرية، وقال "السجينى" إن التعاقد الجديد مع الشركة الحالية لم يتضمن الجمع المنزلى، وبالرغم من أن هناك تحسن فى الخدمة المقدمة إلا أنها لم تصل إلى الجودة المطلوبة، نظرًا لوجود مدة تأخر بين الجمع والإلقاء فى الشارع من 4 إلى 6 ساعات، ما يجعل المواطن يشعر أن الازمة لتنتهى بشكل نهائى، بالإضافة إلى تراكمات الأتربة فى الشوارع، وهو أمر غريب على الإسكندرية، نظرًا لأنها مدينة ساحلية وليس لها ظهير صحراوى، وتم توجيه تلك الملاحظة إلى المسؤلين لاستخدام "مكانس" معينة لرفع تلك الأتربة.

 

شركة نهضة مصر المنوط بها رفع القمامة
شركة نهضة مصر المنوط بها رفع القمامة

 وأشار "السجينى" إلى أنه تقدم بمقترح لتقسيم الإسكندرية إلى قطاعين (غرب وشرق)، وإبرام عقدين لشركتين مختلفتين تشرف كل منها على قطاع، لخلق منافسة بين الشركتين من خلال طرح عام، ولكن نظرًا للمديونية القديمة للشركة الحالية تم التسوية وتجديد التعاقد معها استنادا إلى أسعار جديدة وآلية جديدة فى السداد، مؤكدًا على أن البرلمان قد نظم يوم كامل لمناقشة كافة مشاكل محافظة الإسكندرية، وتم عقد اجتماع بلجنة الإدارة المحلية لمدة 7 ساعات متواصلة لمناقشة 14 طلب إحاطة، ومنها ملف القمامة، وتم الاتفاق مع الشركة الحالية على تحديث الأسطول بالتنسيق مع المحافظة ووزارة البيئة، مؤكدًا على أن اللجنة تقوم بمتابعة بالتفاصيل الخاصة بزيادة معدلات ومعايير الخدمة لرفع كفاءة منظومة النظافة بالإسكندرية.

 

زيادة عدد صناديق القمامة
زيادة عدد صناديق القمامة
 

وحول مقترح طرح مناقصة كبرى لتقسيم الإسكندرية إلى 4 قطاعات، قال "السجينى" إنه تم إرجاء المناقصة إلى حين رفع كفاءة منظومة النظافة وتأسيس شركات قابضة لرفع القمامة فى مصر بشكل عام، وتم التغلب على المشكلة من خلال التجديد للشركة الحالية بمعايير جديدة.

 

تطوير الأسطول
تطوير الأسطول

ومن جهة أخرى، أكد "السجينى" على أنه يولى اهتمام خاص بملف النسق الحضارى والذى يتضمن النظافة والإنارة والحدائق والقضاء على المواقف العشوائية، مشيرًا إلى  أن الإنارة تدخل فى نطاق ملف النظافة، وأن الإسكندرية مازالت تحتاج إلى أعمال مكثفة للتنسيق الحضارى فى أعمدة الإنارة، وتم إمهال المحافظة مدة 60 يوما لإعادة تطوير منظومة الإنارة للطرق بالإسكندرية.

 

شركة النظافة: رفع 4 آلاف طن يوميا ونعمل على تجديد أسطولنا

فى المقابل قال المهندس أسامة الخولى المدير التنفيذى لشركة نهضة مصر المنوط بها رفع القمامة بالإسكندرية، أنه تم تسوية المديونية القديمة مع الدولة توقيع عقد جديد مع محافظة الإسكندرية عقد فى 1 يوليو 2017  لمدة 3 سنوات، حيث تقوم الشركة برفع  4 آلاف طن يوميا فى المتوسط، وتزداد فى الأعياد والصيف لتصل إلى 5 ونصف طن يوميا.

 

وأشار المدير التنفيذى لشركة نهضة مصر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الشركة تعمل حاليًا على تطوير المعدات وزيادة وإحلال وتجديد أسطول السيارات الخاص بها، بواسطة مجموعة من الفنيين العاملين بالشركة وإعادة هذه السيارات المجددة إلى منظومة العمل على دفعات فور الانتهاء من أعمال الصيانة، بالإضافة إلى زيادة عدد صناديق القمامة ووضع السلال الحديدية بطول الكورنيش والشوراع الرئيسية، حيث يتم تصنيع مئات من تلال القمامة بواسطة عمال الشركة بموقع سموحة، وتم تركيب السلال على أعمدة الإنارة بطريق الكورنيش وشارع صفية زغلول، بالإضافة إلى دعم الأسطول بعدد من التروسيكلات الجديدة للدخول إلى الأماكن الضيقة تتوافق مع حالة الشارع السكندرى.

المدير التنفيذى لشركة نهضة مصر والعاملين
المدير التنفيذى لشركة نهضة مصر والعاملين
 

محافظ الإسكندرية: دراسة زيادة المحطات الوسيطة وإنشاء محطة مركزية

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن منظومة النظافة القائمة حاليا بالإسكندرية تعمل من خلال جمع ونقل المخلفات من قطاعات وأحياء المحافظة إلى المحطات الوسيطة ثم نقلها إلى مدفن الحمام، بالتنسيق بين الشركة المنوط بها رفع القمامة والأحياء المختلفة.

 

تركيب سلال حديدية
تركيب سلال حديدية
 

وأشار محافظ الاسكندرية إلى أنه يتم حاليًا بالتنسيق مع وزارة البيئة دراسة زيادة عدد المحطات الوسيطة وإنشاء محطة جمع مركزية تستوعب 4000 طن يوميًا من المخلفات القادمة من المحطات الوسيطة، وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من القمامة والتقليل من المخلفات التى يتم دفنها، وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق مثل الطاقة والوقود، والقضاء على المخلفات القابلة للتحلل والتى تؤثر سلبا على التربة والمياه الجوفية والحد من دفع المخلفات بشكل عام، والاستفادة من المواد القابلة للتدوير وإنشاء مركز للتدوير، ودفن الرمد الناتج عن عملية إنتاج الطاقة بدون التأثير على التربة والبيئة.

 

تصنيع السلال الحديدية بالشركة
تصنيع السلال الحديدية بالشركة

وأضاف محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جارى أيضًا دراسة تطوير مصانع الحرق داخل المحطات الوسيطة، وتوقيع بروتوكول تعاون مبدئى مع إحدى الشركات الصينية لدراسة إنشاء وحدة حرق داخل موقع 9 على أن تقوم بحرق 5 آلاف طن فى اليوم من المخلفات الصلبة للصرف الصحى والقمامة، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، وإنتاج  بلوكات طوب أسمنتى من المخلفات الرمادية لتلك المخلفات.

 

تركيب السلال الحديدية بالشوارع الرئيسية

تركيب السلال الحديدية بالشوارع الرئيسية

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابواياد

الجمع السكني افضل حل

تعميم فكرة الجمع السكني على مستوى الجمهورية مدن وقرى افضل حل مع ازالة كافة صناديق القمامة من الشوارع وزيادة السلات الصغيرة وتعليقها على اعمدة الانارة على سبيل المثال وتكوين شركات خاصة باشراف الدولة تتكون من مساهمين شباب لدخول مناقصات للجمع السكني وتتولى تحصيل رسوم محددة من المنازل مع الغاء الرسوم المحصلة على فاتورة الكهرباء  كل ذلك سيزيد من تشغيل الشباب والقضاء على النباشين والحيوانات الضالة والحشرات لعدم وجود قمامة بالشوارع وتعظيم الاستفادة من تدوير المخلفات وتتولى شركات جمع القمامة تلك توزيع صناديق قمامة على كل شقة وامدادها بحصة اكياس شهريا مقابل الجمع اليومي وتحصيل رسوم شهريا كما ذكرت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة