قائد الأمن المركزى بقضية اقتحام الحدود: المعتدون تسللوا من الأنفاق

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 04:02 م
قائد الأمن المركزى بقضية اقتحام الحدود: المعتدون تسللوا من الأنفاق المستشار محمد شيرين فهمى
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكملت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، اليوم الاثنين، جلسة إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و27 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، والمعروفة سابقًا باقتحام السجون .

وأثبت المحكمة غياب المدعى بالحق المدنى عن حضور جلسة اليوم لتقرر بعدها السماع لشاهد الإثبات، اللواء ماجد نوح مدير الإدارة العامة للأمن المركزى بشمال سيناء وقت الأحداث استعدادًا لسؤاله من قبل دفاع المتهمين .

وسأل محمد الدماطى محامى المتهمين، الشاهد حول أقوالة التى أدلاها خلال القضية، فأكد أن الذى حدث فى القضية هو اعتداء على السيادة الوطنية بما يمثله من اعتداء على قوات الأمن واحتلال للشريط الحدودى، مؤكدًا أن المنطقة "ج" المختصة بالشريط الحدودى طبقًا لاتفاقية السلام منزوعة السلاح، ولا توجد بها إلا قوات شرطية وبعض القوات المحدودة لحرس الحدود، والدخول الذى حدث من تحت الأرض عن طريق الإنفاق ثم إلى كوبرى السلام ولا يوجد بها قوات مسلحة لكنه لم يشاهد -بعينه- من خرج من الإنفاق، مشيرًا إلى أنه لم يخطر أو يستعين بالقوات المسلحة.

وأكد الشاهد أنه ليس مسئولاً عن كوبرى السلام "المانع المائى" حيث إن الأمن المركزى ليس له علاقة بتلك المنطقة وأنه غير مختص "كأمن مركزى" بتلك المنطقة، كما أنه جهة تنفيذية وليس جهة معلومات ليسأل عن العناصر الأجنبية، وذلك ردًا على سؤال الدفاع حول عبور العناصر الأجنبية المذكورة فى الدعوى لتلك المنطقة.

وردًا على الدفاع حول وجود اختلاف ما بين العناصر البدوية لسيناء وسكان قطاع غزة، أكد الشاهد أنه لا يمكن التمييز بينهما، حيث إن المنطقتين قريبتين من بعض، وتوجد صلة نسب إلا أنه عند التحدث يظهر الفرق، والأحداث كانت إحداث عنف.

ورفضت المحكمة توجيه عدد آخر من الأسئلة الخاصة بالقوات المسلحة لعدم تعلقها بموضوع الدعوى حيث إن الاتهامات الموجهة للمتهمين الاشتراك فى ارتكاب أفعال تمس أمن البلاد واقتحام السجون. 

ونبهت المحكمة على الدفاع عدم الاسترسال بتوجيه الأسئلة التى لا تتعلق بالجرائم المنظورة أمام المحكمة، وألا ستمنعه من السؤال عملا بحقها المقرر بالمادة 275 و273 من القانون .

جدير بالذكر أن المتهمين فى هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوى وآخرين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة