أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن تعتذر لليابان على سقوط نافذة من مروحية عسكرية على مدرسة ابتدائية

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 08:30 ص
واشنطن تعتذر لليابان على سقوط نافذة من مروحية عسكرية على مدرسة ابتدائية الجيش الأمريكى ـ صورة أرشيفية
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت القوات الأمريكية المتمركزة فى اليابان اليوم الاثنين، اعتذارا للحكومة اليابانية على سقوط نافذة من مروحية عسكرية داخل مدرسة ابتدائية فى أوكيناوا.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الكولونيل الأمريكى دارين كلارك، الذى يدير قوات المارينز والشؤون الخارجية فى منطقة المحيط الهادئ، قدم اعتذارا لمدرسة إتسوكو الابتدائية على اثر الحادث والغضب الذى اجتاح المنطقة.

ولم يصب احد بجروح عندما سقطت النافذة ذات الإطار المعدنى داخل المدرسة بالقرب من محطة فوينما الجوية التابعة للبحرية الامريكية يوم الاربعاء الماضى، ومع ذلك جدد الحادث الغضب المحلى من مخاطر السلامة التى يمثلها الوجود العسكرى الامريكى فى الجزيرة.

وقال نائب حاكم اوكيناوا موريتاكى توميكاوا للصحفيين إنه تم اخطاره بأن القوات الامريكية ستعلن اليوم خطة استئناف الرحلات الجوية فى المنطقة بعد توقفها على اثر الحادث.

ووصف حاكم ولاية أوكيناوا تاكيشى اوناجا إعادة التشغيل الوشيكة بانها "سخيفة جدا"، وقال ان الحكومة المركزية غير قادرة على التعامل وفشلت فى وقف الرحلات.

وقال وزير الدفاع اليابانى ايتسونورى اونوديرا إن الحكومة لم تتلق تفسيرا كافيا حول الاجراءات الأمريكية التى ستتخذها لمنع تكرار هذه الحوادث.

وأفاد مسئولون امريكيون للحكومة المركزية وأوكيناوا، أن طيار المروحية ارتكب خطأ تسبب فى سقوط النافذة، الا أن هذا التفسير لم يرض السكان المحليين فى أوكيناوا حيث تزداد حالة التوترات بسبب تمركز القوات الأمريكية هناك وكثرة الحوادث الناتجة عن تواجدهم.

ويعد وجود القوات الأمريكية فى أوكيناوا جنوبى اليابان جزءا مهما من التحالف الأمنى بين البلدين. وتضم القاعدة العسكرية فيها حوالى 26 ألف جندى أمريكي.

وهناك خطط لإعادة توزيع جزء من تلك القوات إلى مناطق أقل كثافة بالسكان فى الجزيرة، غير أن كثيرا من السكان يريدون نقل القاعدة الجوية برمتها حيث يعترض السكان على الجرائم والحوادث التى ينسب ارتكابها إلى الجنود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة