10 قرارات وتوصيات هامة للأمم المتحدة × 2017.. تتبنى مبادرة مصرية لمكافحة الإرهاب.. تقر اتفاقية تحظر السلاح النووى.. تضع معايير تنظم استخدام الروبوتات القاتلة.. ميليشيا الحوثى وتنظيم القاعدة على قوائمها السوداء

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 05:00 م
10 قرارات وتوصيات هامة للأمم المتحدة × 2017.. تتبنى مبادرة مصرية لمكافحة الإرهاب.. تقر اتفاقية تحظر السلاح النووى.. تضع معايير تنظم استخدام الروبوتات القاتلة.. ميليشيا الحوثى وتنظيم القاعدة على قوائمها السوداء أبرز 10 قرارات أممية خلال عام 2017
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهديدات عظمى وكوارث طبيعية وأعمال إرهابية شهدها عام 2017، ففى القدس يواجه أطفال الحجارة، رصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى، وفى دمشق يصرخ الأطفال والنساء يوميًا جراء الحرب من أطراف عديدة تحمل السلاح فى مواجهة الأبرياء والمدنيين، وفى صنعاء يعانى ملايين المواطنين من تصاعد أزمة الكوليرا.

وما بين أوجاع وأنين بعض الدول ومحاولة أخرى التغلب على عقباتها وهزيمة التنظيمات الإرهابية، تأتى تهديدات كوريا الشمالية بصنع تجربة قنبلة هيدروجينية بعد إطلاقها الصواريخ الباليستية بالقرب من الأجواء الإقليمية للدول المجاورة لها فى المنطقة، الأمر الذى يثير غضب الولايات المتحدة الأمريكية، لتتفاقم لغة التهديدات والوعيد بين الطرفين، فيما يواصل الرئيس الإيرانى حسن روحانى، تجارب بلاده النووية، وذلك فى الوقت الذى يواصل فيه المتظاهرين ضد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو الاشتباك مع قوات الأمن.

ووسط هذه الأحداث تترقب الأمم المتحدة ردود الأفعال لتصدر قراراتها وتوصياتها وتقاريرها الدولية حول الأوضاع فى الدول الواقع فيها الأحداث البارزة، فيما لا تلقى أغلب تلك التقارير والقرارات استجابة من الدول الصادرة بحقها، ورغم ذلك كان للمنظمة الدولية عشرات القرارات على مدار العام المنصرم تتعلق بها آمال وحياة شعوب، ما يدفعنا من خلال التقرير الذى بين أيدينا، أن نتناول أبرز تلك القرارات الصادرة بالفعل أو تلك التى قيد الإعداد للصدور قبل نهاية العام.

1 -  ميليشيا الحوثى وتنظيم القاعدة فى قائمة سوداء بسبب اليمن

قال تقرير سنوى أصدرته الأمم المتحدة، أكتوبر الماضى، إن مليشيا الحوثى والمقاتلين المرتبطين بهم، أوقعوا 414 طفلا ما بين قتيل وجريح فى 2016، ولذلك أدرجت الأمم المتحدة ميليشيا الحوثى المدعومة من إيران، وتنظيم القاعدة، فى قائمة سوداء بسبب انتهاكات بحق الأطفال فى 2016.

الحوثيون
الحوثيون

2 – إرسال 900 جندى إضافى لتعزيز القوات بأفريقيا الوسطى

أوصى "أنطونيو جوتيريس"، الأمين العام للأمم المتحدة، بتعزيز قوات بعثة الأمم المتحدة فى أفريقيا الوسطى (مينوسكا)، بـ 900 جندى إضافى، والتى تضم حاليًا أكثر من 10 آلاف جندى أممى، لتحقيق الاستقرار فى هذه الجمهورية.

وقال "جوتيريس"، فى تقرير قدمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولى - نقل راديو "أفريقيا 1" أكتوبر الماضى مقتطفات منه - إنه "من المأساوى أن يضع تدهور الوضع الأمنى فى أفريقيا الوسطى خلال الشهور القليلة الأخيرة البلاد فى دائرة من العنف بالرغم من الجهود المتعددة المبذولة لتجنب تفاقم الصراع، موضحا أن الحالة الإنسانية فى البلاد تعد مصدرا للقلق البالغ.

قوات الأطلسى
قوات الأطلسى

3 - الأمم المتحدة تتبنى قرارا ضد استخدام كوريا الشمالية السلاح الكيماوى

تبنت لجنة نزع السلاح والأمن الدولى التابعة للأمم المتحدة، خلال نوفمبر، قراراً تبدى فيه قلقها البالغ إزاء استخدام السلاح الكيماوى فى حادث اغتيال كيم جونج نام، الأخ غير الشقيق للزعيم الكورى الشمالى، كيم يونج أون.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن اللجنة اعتمدت قرارها الليلة الماضية لتنفيذ اتفاقية منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الخاصة بحظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام هذه الأسلحة.

ولم يشر قرار الجمعية العامة إلى كوريا الشمالية صراحةً، إلا أن مبعوث كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة "كيم إن- ريونج"، أصر على حذف البند المتعلق باستخدام السلاح الكيماوى فى اغتيال "كيم-نام"، زاعمًا أن القتيل كان لديه أغراض سياسية تستهدف بيونج يانج.

كوريا الشمالية تختبر قنبلة نيتروجينية
كوريا الشمالية تختبر قنبلة نيتروجينية

4 - الأمم المتحدة تمرر قرارين بشأن "خروقات إنسانية" فى إيران

مررت الأمم المتحدة قرارين بشأن خروقات إنسانية فى إيران وسوريا، 15 نوفمبر، الأمر الذى رفضه مندوب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدائم فى منظمة الأمم المتحدة، غلام على خوشرو، فى رسالة إلى أعضاء مجلس الأمن الـ15، حيث رفض اتهامات السعودية ضد إيران، مشيراً إلى أنه لا أساس لها.

الرئيس الإيرانى حسن روحانى
الرئيس الإيرانى حسن روحانى

5 - لجنة الأمم المتحدة تقر عددا من المعايير لتنظيم استخدام الروبوتات القاتلة

سلط الموقع البريطانى "ibtimes"، الضوء على نتائج الاجتماع الرسمى الأول للأمم المتحدة للخبراء الحكوميين، حول أنظمة الأسلحة القاتلة هذا الأسبوع، إذ كشف أن اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الأسلحة التقليدية لن تطبق على وجه السرعة، ولن يتم وضع لوائح بشأن "الروبوتات القاتلة" خلال القترة القادمة، والتى تعد بمثابة أسلحة يمكن أن تحدد وتدمر أهدافًا دون تدخل بشرى.

وقال أمانديب جيل، السفير الهندى لنزع السلاح، الذى أدار هذا الاجتماع، وفقا لما ذكره تقرير لصحيفة الجارديان، ردا على استفسارات حول سبب تحرك الأمم المتحدة بهذه الوتيرة البطيئة، "الروبوتات لن تسيطر على العالم، والبشر لا يزالون مسئولين، وأعتقد أننا يجب أن نكون حذرين، ولا نتعامل مع المسألة بالعاطفة".

وأوضح جيل، أن حظر أو حتى وضع قواعد لإدارة هذه الأسلحة قد تبدو بعيدة حتى الآن، لكنه ذكر أنه سعيد جدا بالبداية، والخطوات التى ينوون القيام بها مع حلول 2018، وعلى الرغم من أن الحظر لم يحدث بالفعل، تمكنت اتفاقية الأسلحة التقليدية من التوصل إلى أساس للمحادثات التى ستستمر لمدة أسبوعين فى عام 2018.

ومع ذلك، كان هناك نقطتان حظت بالموافقة من معظم الدول، الأولى أن هناك حاجة إلى صك قانونى للسيطرة على استخدام وتطوير هذه التكنولوجيا، والثانية بضرورة الحفاظ على شكل ما من أشكال السيطرة البشرية على أنظمة الأسلحة.

6 - الأمم المتحدة تصدر قرارا حول آثار الإرهاب على حقوق الإنسان بمبادرة مصرية

بعد أسبوعين من إعلان الرئيس السيسى فى كلمته خلال افتتاح أعمال منتدى شباب العالم، بأن مقاومة الإرهاب تعد بمثابة حق من حقوق الإنسان، وفى انتصار جديد للدبلوماسية المصرية، نجح وفد مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، فى اعتماد قرار بتأييد دولى واسع داخل اللجنة المعنية بالمسائل الإنسانية والاجتماعية والثقافية بالجمعية العامة للأمم المتحدة، حول آثار الإرهاب على التمتع بحقوق الإنسان.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، فى بيان صحفى، بأن القرار عكس فى جملة عناصره رؤية الرئيس بشأن علاقة الإرهاب بحقوق الإنسان، منوها إلى أن هذه هى المرة الأولى التى تطرح فيها مصر مشروع القرار على الجمعية العامة للأمم المتحدة، استكمالًا لجهودها داخل مجلس حقوق الإنسان فى جنيف خلال الأعوام الماضية لاعتماد قرار يعكس نفس الرسالة، ولتتسع بذلك دائرة التأييد الدولية للقرار المصرى من مجلس حقوق الإنسان محدود العضوية إلى الجمعية العامة التى تعد الكيان الأكبر والأوسع داخل الأمم المتحدة وتضم كافة الدول أعضاء المجتمع الدولى.

إرهابيون
إرهابيون

7 - الأمم المتحدة تعتزم إصدار قائمة سوداء تضم شركات دولية تشارك فى الاستيطان

كشفت صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية، عن اعتزام المفوض السامى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدةـ الأمير زيد بن رعد الحسين، نشر قائمة سوداء بنهاية العام الجارى تضم شركات دولية، تتداول أعمالًا تجارية فى المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، والقدس الشرقية، إلى جانب شركات أخرى تعمل فى المجتمعات الإسرائيلية فى مرتفعات الجولان.

وأوضحت الصحيفة - فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى - أن المفوض الأممى، أرسل بالفعل مسودة بالقائمة السوداء إلى الدول التى تتواجد بها هذه الشركات، حتى يتسنى لهذه الدول الرد على القائمة بحلول الأول من سبتمبر المقبل.

مستوطنون يهود
مستوطنون يهود

8 - الأمم المتحدة تقر اتفاقية تحظر السلاح النووى

أقرت الأمم المتحدة، اتفاقية تحظر الأسلحة النووية، رغم معارضة الولايات المتحدة، وقوى نووية أخرى، لم تشارك فى هذه المفاوضات.

وتم إقرار الاتفاقية بـ122 صوتا، مقابل معارضة صوت واحد، (هولندا العضو فى الحلف الأطلسى)، وامتناع أخر عن التصويت.

السلاح النووى
السلاح النووى

 

9 - مجلس الأمن الدولى يحث الأطراف المتحاربة باليمن للاتفاق على إدارة ميناء الحديدة

حث مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، الأطراف المتحاربة فى اليمن، على التوصل إلى اتفاق بوساطة الأمم المتحدة، بخصوص إدارة ميناء الحديدة الاستراتيجى، واستئناف دفع رواتب الموظفين الحكوميين مع اقتراب الدولة من المجاعة.

وحذرت الأمم المتحدة، التحالف العربى، الذى يقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران، من أى محاولة لمد الحرب إلى ميناء الحديدة، الذى يمثل نقطة حيوية على البحر الأحمر، لتسليم المساعدات، والذى يستقبل نحو 80% من واردات اليمن الغذائية.

الأوضاع فى اليمن
الأوضاع فى اليمن

 

10- الأمم المتحدة تطلب 22.5 مليار دولار لمساعدة المتضررين من الحروب فى 2018

أوصت الأمم المتحدة، المانحين، بتوفير مبلغ قياسى سنوى للمساعدات الإنسانية يبلغ 22.5 مليار دولار لتلبية احتياجات 90.1 مليون شخص فى 2018، معظمهم متضررون من الحروب فى أفريقيا والشرق الأوسط.

وأفادت وثيقة الأمم المتحدة بشأن هذه المناشدة، أن الاحتياجات تتزايد بشكل كبير فى بوروندى والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيا والصومال والسودان، بينما تظل عند مستوى عال غير معتاد فى نيجيريا وجنوب السودان ومنطقة سوريا واليمن التى ستظل الأزمة الإنسانية فيها الأسوأ فى العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة