صور.. كيف نجح أمن قنا فى القضاء على 30 خصومة ثأرية خلال 6 أشهر؟.. المحافظة أصبحت الأكثر فى عدد القتلى بالصعيد.. لجنة المصالحات رجال يعملون فى الخفاء..ضبط أطراف الخصومات وهدم المنازل المخالفة وتجفيف منابع السلاح

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 05:00 ص
صور.. كيف نجح أمن قنا فى القضاء على 30 خصومة ثأرية خلال 6 أشهر؟.. المحافظة أصبحت الأكثر فى عدد القتلى بالصعيد.. لجنة المصالحات رجال يعملون فى الخفاء..ضبط أطراف الخصومات وهدم المنازل المخالفة وتجفيف منابع السلاح قبول الصلح بين العائلات المتخاصمة بقنا
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القضاء على الخصومات الثأرية خاصة فى محافظة قنا، ليس بالأمر السهل يحتاج إلى مزيد من الجهد حتى يتم إقناع أطراف الخصومات من أولياء الدم بقبول الصلح وإنهاء الخصومة، خاصة أن معدلات جرائم القتل بسبب المشاجرات بين العائلات زادت حدتها فى آخر 3 سنوات نتيجة انتشار السلاح القادم من ليبيا والسودان، عبر الطرق والدروب الصحراوية.

1-القضاء-على-أحدى-الاطراف-الخصومات-الثأرية
جلسة عرفية للقضاء على خصومة ثأرية

نجاح مديرية أمن قنا، فى تنفيذ خطة القضاء على الثأر فى الصعيد، بدأت بطريقة ساهمت بدور كبير فى وقف بحور من الدماء، وهو السيطرة على المشاجرة، واقتحام القرى التى تحدث فيها المشاجرة قبل ارتفاع حدة الاشتباكات وتبادل إطلاق النار وسقوط ضحايا وقتلى جدد يصعب من مهمة الأجهزة الأمنية فى حل الخلاف والمشاجرة القائمة بين العائلتين، ضاربين شعار "نلحق البلاء قبل وقوعه".

2-مدير-امن-قنا-والمحافظ-يحضران-جلسات-صلح-بقنا
 مدير أمن قنا ومحافظ قنا يحضران جلسات صلح بقنا
 

خطوات اقتصرت على توسيع دائرة الاشتباه حول العناصر المستفيدة من تلك الخصومات، وهى العناصر الجنائى التى تلعب دورا أساسيا فى تغذية الخصومة لجلب منافع أكثر، وهم تجار الأسلحة النارية فهم يجدون رواجاً كبيراً لانتشار الخلافات والخصومات الثأرية، فى بدأت أجهزة الأمن فى شن حملات أمنية مكبرة استهدفت منطقة حمردوم وأبو حزام أحد منابع توزيع السلاح فى محافظة قنا، وتم ضبط عشرات تجار السلاح.

3-جلسات-صلح-فى-قنا
 جلسات صلح فى قنا

مراقبة الظهير الصحراوى والدروب والمناطق الجبلية، التى كانت مرتعاً للسيارات الدفع الرباعى التى كانت تجلب الأسلحة النارية من الحدود السودانية فتم عمل تمشيطات واسعة المدى ععلى بعد 20 كيلو لتلك المناطق، مع استمرار الحملات المفاجئة لقوات العمليات الخاصة والأمن المركزى كما تم تضيق الخناق على الطرق الغير شرعية التى تقترب من منطقة الزراعات، وتكثيف التواجد الامنى والكمائن والارتكازات على القرى التى تشتهر برواج الأسلحة النارية مثل مركز دشنا وأبوتشت ونجع حمادى ومركز قنا، وقرى حمردوم والحجيرات وأبوحزام والسمطا.

4-قبول-الصلح-بين-العائلات-فى-قنا
 قبول الصلح بين العائلات فى قنا
 

محافظة قنا كانت تتصدر عنواين صفحات الحوادث يومياً نظراً لسقوط قتلى نتيجة أطرف الخصومات الثأرية، فقررت مديرية أمن قنا، تشكيل لجنة من رؤساء مباحث أقسام الشرطة لحصر الخصومات الثأرية الموجودة فى المحافظة، والتى بلغت 80 خصومة ثأرية للوقوف على العدد الحقيقى لتلك المشكلات تحت إشراف اللواءان علاء العياط مدير أمن قنا، وأشرف رياض مدير المباحث، وبدأت اللجنة فى استدعاء أولياء الدم بالتنسيق مع لجنة المصالحات الجندى المجهول فى عملية القضاء علىى الثأر وعقد عدة لقاءات.

6-حضور-العائلات-جلسات-صلح-بقنا
حضور العائلات جلسات صلح بقنا

نجاح مديرية أمن قنا فى القضاء على 30 خصومة ثأرية خلال 5 شهور من أصل 80 خصومة داخل المحافظة الأكثر فى أعداد القتلى بالصعيد، لم يكن مصادفة ولكن جاء بعد جهد وتخطيط من قبل أجهزة الأمن للقضاء على عادة تحدث اضطراب للمجتمع بالكامل، وتسبب أكثر من مرة فى قطع الطريق وتوقف حركة القطارات نتيجة الاشتباكات.

7-قبول-الصلح-بين-العائلات-المتخاصمة-بقنا
 قبول الصلح بين العائلات المتخاصمة بقنا

ضبط أطراف الخصومات الثأرية كان من ضمن عوامل نجاح القضاء على الثأر فى قنا، كما أن مبادرة بعض العائلات بتسليم الأسلحة النارية التى كانت بحوزتها، لعب دور كبير فى نجاح مبادرات الصلح ببين العائلات التى نبذت العنف والخلافات وتخلت عن عادة الثأر، وقيام بعض الأشخاص بإلقاء الأسلحة الثقيلة ومضاد الطائرات فى المناطق الزراعية بعد تضيق الأمن عليهم، وهدم المنازل المخالفة التى اتخذت منصات لإطلاق النار.

 

8-التصافح-والتسامح-بين-العائلات-بقنا
 التصافح والتسامح بين العائلات بقنا

 

9-مصصافحة-مدير-الأمن-والمحافظة-عقب-الصلح
 مصافحة مدير الأمن والمحافظة عقب الصلح

 

10-حضضور-جلسات-صلح--كبيرة-فى-قنا
 حضور جلسات صلح فى قنا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة