بعد قرعة المونديال.. تعرف على مترو موسكو وسيلة التنقل الأرخص بين ملاعب كأس العالم .. تحفة معمارية تحت الأرض وفوقها تضم محطات أقرب للمتاحف.. وتمثال "كلب السعادة" ينتظر جماهير الفراعنة لـ"جلب الحظ".. فيديو وصور

السبت، 02 ديسمبر 2017 12:39 م
بعد قرعة المونديال.. تعرف على مترو موسكو وسيلة التنقل الأرخص بين ملاعب كأس العالم .. تحفة معمارية تحت الأرض وفوقها تضم محطات أقرب للمتاحف.. وتمثال "كلب السعادة" ينتظر جماهير الفراعنة لـ"جلب الحظ".. فيديو وصور مترو موسكو
رسالة موسكو: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد مئات الآلاف من المصريين وأبناء دول العالم العربى، لشد الرحال إلى العاصمة الروسية موسكو لمؤازرة منتخبات الفراعنة والمملكة العربية السعودية وأسود الأطلسى ونسور قرطاج، فى مونديال 2018 الذى يشهد للمرة الأولى تأهل 4 منتخبات عربية من بينهم مصر التى غابت عن البطولة الأشهر فى عالم الساحرة المستديرة 28 عاماً كاملة.

إحدى محطات المترو
إحدى محطات المترو

 

وبعد انطلاق قرعة البطولة، وحلول مصر ضمن فرق المجموعة الأولى مع كلاً من أروجواى وروسيا صاحب الأرض، والمملكة العربية السعودية ، يبدأ المصريين استعداداتهم للتوجه إلى موسكو فى رحلة يتمنى جماهير وعشاق الفراعنة ألا تكون قصيرة ، وأن يجتاز نجم ليفربول الإنجليزى والمنتخب الوطنى محمد صلاح، ورفاقه الأدوار التمهيدية.

التماثيل تزين محطات المترو
التماثيل تزين محطات المترو

 

وفى رحلة استكشافية لعاصمة القيصر الروسى فلادمير بوتين ، تفقد "اليوم السابع" معالم موسكو قبل انطلاق ركلة البداية فى المونديال ، كان لمترو العاصمة ـ تلك التحفة المعمارية ـ نصيباً منها ، لاعتبارات عدة فى مقدمتها أنها ستكون وسيلة التنقل الأسهل والأوفر لعشاق الفراعنة وجماهير المنتخبات العربية المشاركة فى النسخة المرتقبة من البطولة.

الزخارف تملئ أسقف محطات المترو
الزخارف تملئ أسقف محطات المترو

 

ويظل عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع شبكة مترو أنفاق تضاهى المتاحف التاريخية فى جمالها لما تتضمنه من أسقف مزينة بالنقوش والزخارف الفنية ، ولما تحمله جدرانها من رسومات وأعمال نحتية بديعة تجسد حقب تاريخية مختلفة للدولة الروسية .

السلم الكهرباء فى مترو موسكو
السلم الكهرباء فى مترو موسكو

 

وفى محطات مترو موسكو لا يمكن أبدا أن تمل، فربما تكون زيارة محطاته المختلفة رحلة سياحية فى حد ذاتها، إذا قمت بزيارة هذه المدينة الجميلة التى سوف تحتضن بطولة كأس العالم لكرة القدم فى نسختها الحادية والعشرين، يونيو المقبل.

المترو جانب أخر من الفن فى موسكو
المترو جانب آخر من الفن فى موسكو

 

ورغم الزحام شبه المستمر، إلا أن عشاق الساحرة المستديرة لن يجدوا وسيلة أجمل من مترو موسكو للتنقل بين ملاعب البطولة ، حيث تتكون شبكة الأنفاق الروسية من 208 محطة بينها 44 محطة مدرجة ضمن مواقع التراث العالمية، ذلك بخلاف النظافة والنظام اللذان يعدان سمة رئيسية لكافة المرافق داخل الدولة الروسية.

المترو دائما نظيف
المترو دائما نظيف

 

وبحسب تقارير رسمية ، تبلغ دقة مترو موسكو 99.9% فيما يتعلق بموعد وصول وتحرك القطارات، وقد احتفلت روسيا، العام الماضى، بمرور 80 عاما على إنشاء خطوط المترو لديها.

المترو مزين بالنجف
المترو مزين بالنجف

 

ويعد مترو موسكو هو خامس أطول خط مترو فى العالم بطول 210.7 ميل، وتصل أعمق محطة فيه تحت الأرض إلى 84 مترا، حيث محطة بارك بوبيدى، وهى الأعمق فى العالم. التذاكر تباع عبر مكنات ATM  مثبتة فى مدخل كل محطة، يبلغ أقل سعر للتذكرة الواحدة 55 روبل، أى ما يعادل نحو 1 دولار.

تمثال لكلب يتبرك به الروس
تمثال لكلب يتبرك به الروس

 

ومن المترو إلى معالم موسكو الشهيرة، تجد أنه من الأمور اللافتة التى سيلاحظها الزائرين الجدد للعاصمة الروسية، تمثال لـ"كلب السعادة"، حراسة حدود، يتبرك به المارة عبر فرك انفه، ثم طلب أمنية. التمثال الذى يوجد فى بهو محطة "ميدان الثورة- Ploschad Revolutsii" إعتاد الطلاب زيارته منذ عام 1938 لفرك أنفه اعتقادا أن هذا سوف يساعدهم على النجاح فى الامتحانات وخلال فترة الامتحانات يمكن أن تشاهد طابور من الطلاب أمامه، وربما يكون جماهير الفراعنة على موعد مع كلب روسيا الشهير طمعاً فى حظ وفير للمنتخب الوطنى.

رصيف المترو
رصيف المترو

 

ويعتقد أن طلاب جامعة بومان موسكو للتكنولوجيا هم من أدخلوا هذا التقليد، ويقوم الطلاب أيضا بفرك مخلب الكلب البرونزى لجلب الحظ،  ويوجد فى هذه المحطة أربعة تماثيل للكلب، لذا تختلف الآراء بشأن أى منهم يجلب الحظ لذا فإن بعض الأشخاص يقومون بفرك الأربعة تماثيل، فيما يقوم أخرون بعد عربات قطار المترو، ظنا أن التمثال الذى يجلب السعادة أو الحظ هو ذلك الأقرب لثالث عربة من نهاية القطار المتجه إلى محطة "Shchelkovskay ششلكوفسكايا ".

رصيف محطة
رصيف محطة

 

في بهو "ميدان الثورة" هناك 76 تمثالا متكررة لعمال وفلاحين، وما يعرف بـ"ستاخانوفيتس"، وهم العمال الذين كانوا يعملون بجد فى عهد الاتحاد السوفيتى، بالإضافة إلى الجنود وجميعها من تصميم النحات الروسى الراحل الشهير ماتفى مانيزر، وسكان وضيوف العاصمة الروسية يتلمسون هذه التماثيل سعيا لحظ سعيد. ومع ذلك، فإن تماثيل الكلاب الأربعة تحظى باهتماما خاصا، لاسيما أنوفهم.

 

سقف المحطة
سقف المحطة

 

سلالم المترو دائما مكتظة
سلالم المترو دائما مكتظة
سلم المترو مزين باللوحات
سلم المترو مزين باللوحات
مترو موسكو
مترو موسكو
محطة مترو الميدان الأحمر
محطة مترو الميدان الأحمر
محطة مترو
محطة مترو
مدخا محطة ميدان لينينسكى
مدخا محطة ميدان لينينسكى
مدخل محطة Red Square
مدخل محطة Red Square

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

زي عندنا ....بالظبط

دية محطة مترو... و لا متحف ....بس في حاجة مش هتعجب المصريين في محطة موسكو...... ان السلم الكهربائي ." شغال " احنا متعودين علي ان السلم الكهربائي عطلان ...معلش استحملوا و خلاص.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

أجمل شيء هو النظافة والجمال والانتظام

تخيلوا بلد بالكامل عبارة عن متحف حتي محطات المترو في حد ذاتها تعتبر رحلة لاستكشاف التاريخ والجمال ... ليت المسئولين في مصر ينتبهوا لهذا ... ما المانع أن تتحول مصر لمتحف كبير وخاصة كثرة آثارنا وتارخينا وامتداد حضارتنا لجذور 7000 عام ... رجاء عمل ثورة ثقافية لنظافة الشوارع المصرية وتعليم الناس أهمية الجمال أهمية النظافة ... أحبوا مصر تحبكم ... شكر لليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عبد المنعم

ياريت المسئولين عندنا يشوفوا ويتعلموا

ياريت المسئولين عندنا يشوفوا ويتعلموا .. نظافة ... ابداع .. رقى .. ومافيش لمبة واحدة مطفية ولا بايظة واسلاكها طالعة.. ... انتم عارفين مشكلتنا ايه .. مش قلة فلوس ولكن .. قلة ضمير .. انتم فين يا مسئولين .. انتم فين

عدد الردود 0

بواسطة:

hesham

المطلوب هو التعامل من الشعب قبل مطالبة المسؤولين

بالتأكيد مصر الحضاره بها العديد من الاماكن الرائعه التى تجذب انظار العالم أجمع و لكن ........ الاهم من نتفيذ مشروعات جديدة أو اظهار بعض من مقتنيات الآثار هو توجيه و تعليم الشعب فلسه المحافظه على أملاك الدوله للاسف منذ فتره شاهدت احد التماثيل الفرعونية بميدان شهير و تجد ان احر الاغبياء قام بكتابه جمل غبيه على جسم التمثال باستخدام سبراى الرسم اى غباء يمكن ان تتعامل معه الدوله اكثر من تخلف البعض .... و ليس من المعقول ابدا ان يتم وضع حراسه لكل تمثال فى ميدان والمفروض هو ان يكون الشعب حارس املاكه بدل من يكون هو من يتلف و يخرب املاكه ..... لك الله يا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة