وكيل زراعة البحيرة: تنفيذ أكبر مشروع للرى الحديث على مساحة 105 ألف فدان

السبت، 02 ديسمبر 2017 12:22 م
وكيل زراعة البحيرة: تنفيذ أكبر مشروع للرى الحديث على مساحة 105 ألف فدان وكيل زراعة البحيرة ومحررا اليوم السابع
البحيرة - ناصرجودة وجمال ابو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس سمير الحلاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، تكثيف الجهود لتنفيذ أكبر مشروع للرى الحقلى فى مصر بمحافظة البحيرة وذلك وفقا لاستراتيجية وزارة الزراعة خلال السنوات المقبلة تعتمد علي توفير الموارد المائية وزيادة الانتاجية الزراعية.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مشروعات الرى الحقلى الجديدة هو ضرورة حتمية خلال الفترة المقبلة لتوفير مياه الرى والحفاظ عليها وتطوير منظومتها التى لم تتغير خلال العهود السابقة، لافتا إلى تطوير منظومة الرى الحقلى بالمحافظة و افتتاح أول مركز لتلقي شكاوي المزارعين من الرى الحقلى وحلها بشكل فورى بالإضافة إلى انشاء مراكز لصيانة المعدات وكذلك مراكز لتدريب العاملين على المنظومة الجديدة للرى.

وأوضح أن محافظة البحيرة هى الأولى على مستوى محافظات الجمهورية فى تنفيذ هذا المشروع الإستراتيجي الذى يعتمد على النظم الحديثة فى الرى.

وأشار إلى اتمام تنفيذ مشروع الرى الحقلى لخدمة 105ألف فدان بمراكز محافظة البحيرة بتمويل من البنك الدولي وصندوق التنمية الفرنسي وعدد من المؤسسات التنموية الأوربية بقيمة قدرها 150 مليون دولار.

وأعلن وكيل وزارة الزراعة عن قيام المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة بتشكيل لجنة عليا مكونة من مديريات الزراعة والرى الأجهزة التنفيذية المعاونه لتعميم تجربة الرى الحقلى على جميع الأراضى  الزراعية بالمحافظة والتى يزيد حجمها على 800 ألف فدان وتوفير التمويل اللازم لهذا المشروع الحيوى.

وأوضح الحلاج إلى أن مشروع الرى الحقلى يهدف الى تغيير ماكينات الرى العاملة بالسولار والديزل إلى العمل بالكهرباء لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة.
كما يتضمن المشروع تغيير المراوى الترابية إلى مواسير مدفونة لتوفير حوالى 25 % من مياه الرى المهدرة  وكذلك الحفاظ على عدم إهدار الأراضى الزراعية مما يؤدى إلى زيادة إنتاجية الفدان بمقدار 20 %.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة