صور.. العالم هذا الصباح.. العالم يواصل الاحتفال بالكريسماس وسط إجراءات أمنية مشددة.. احتفالات بكتالونيا بعد فوز الانفصاليين بالأغلبية فى برلمان الإقليم.. أعمال عنف بهندوراس احتجاجا على فوز أورلاندو بولاية جديدة

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. العالم يواصل الاحتفال بالكريسماس وسط إجراءات أمنية مشددة.. احتفالات بكتالونيا بعد فوز الانفصاليين بالأغلبية فى برلمان الإقليم.. أعمال عنف بهندوراس احتجاجا على فوز أورلاندو بولاية جديدة احتفالات الكريسماس وكتالونيا واحتجاجات هندوراس
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما بين احتفالات بأعياد الميلاد واحتجاجات حاشدة وأعمال عنف، أحداث ساخنة شهدتها الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، حيث واصلت العديد من دول العالم الاحتفال بأعياد الميلاد وسط إجراءات أمنية مشددة خشية من وقوع هجمات إرهابية تعكر صفو الاحتفالات، إلا أن هندوراس لا تزال واقعة فى أزمة الاحتجاجات العنيفة التى تنظمها المعارضة منذ فوز  الرئيس الحالى خوان أورلاندو ايرنانديز فى الانتخابات الأخيرة.

 وشهدت الساحة العالمية أيضا احتفال الانفصاليين فى كتالونيا، بالنتائج الأولية للانتخابات الإقليمية داخل الإقليم، حيث حصلوا على الأغلبية المطلقة وفقا للنتائج الأولية فى الانتخابات، ومن هندوراس إلى أفغانستان، حيث زار نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس كابول والتقى الرئيس الأفغانى فى زيارة مفاجئة.

دول العالم تواصل الاحتفال بالكريسماس  

تواصل العديد من دول العالم احتفالاتها بـ"الكريسماس" وسط تعزيزات أمنية للحيلولة دون وقوع أية عمليات إرهابية تعكر صفو الاحتفالات.

حوض السمك في باريس
حوض السمك في باريس

وفى فرنسا تزين برج إيفل لاستقبال المحتفلين بأعياد الميلاد وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما أرتدى شخصا ملابس بابا نويل فى حوض سمك بالعاصمة الفرنسية "باريس"، أما فى عاصمة المجر "بوخارست"، فقد انطلقت احتفالات فى قصر النادي العسكري الوطنى بمشاركة الأطفال، فى حين احتفل اللبنانيون بالكريسماس بإضاءة شجرة عيد الميلاد بقرية يمون في سهل البقاع اللبنانى، تزامنا مع إطلاقهم الألعاب النارية خلال الاحتفالات.

 وفى وقت سابق، هدد تنظيم داعش الإرهابى، العالم باستهداف العديد من الدول وتنفيذ عمليات إرهابية خلال احتفالات أعياد الميلاد.

قصر النادي العسكري الوطني في بوخارست
قصر النادي العسكري الوطني في بوخارست

احتفالات بكتالونيا بعد فوز الانفصاليين بالأغلبية فى برلمان الإقليم

من ناحية أخرى، احتفل الانفصاليون فى كتالونيا، بالنتائج الأولية للانتخابات الإقليمية داخل الإقليم، بعدما أظهرت نتائج فرز أكثر من 90% من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات المحلية بالإقليم أن الأحزاب الانفصالية الثلاثة ستفوز بالأغلبية المطلقة من مقاعد برلمان الإقليم الإسبانى.

احتفالات داخل الجمعية الوطنية فى كتالونيا
احتفالات داخل الجمعية الوطنية فى كتالونيا

 

وقال زعيم قكالونيا كارلس بوجدمون، اليوم الجمعة، إن الأغلبية المطلقة التى فاز بها الانفصاليون فى الانتخابات الإقليمية أمس الخميس، انتصار "للجمهورية الكتالونية" على الدولة الإسبانية.

وبيّنت النتائج الرسمية بعد فرز من 92% من الأصوات أن القوائم الانفصالية الثلاث ستحصل على ما مجموعه 70 مقعدا من أصل 135 مقعدا يتألف منها برلمان الإقليم، أى أكثر بمقعدين من الأغلبية المطلقة، فى حين ان حزب "سيودادانوس" المناهض لاستقلال الإقليم سيتصدر الانتخابات بحصوله على 36 مقعدا.

علم كتالونيا
علم كتالونيا

أعمال عنف فى هندوراس 

على صعيد آخر، اندلعت اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومتظاهرين عقب انطلاق احتجاجات ضد إعادة انتخاب الرئيس الحالى خوان أورلاندو ايرنانديز وخسارة خصمه سلفادور نصر الله.

اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومحتجين
اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومحتجين

وأظهرت صور بثها وكالة فرانس برس، فى الساعات الأولى من صباح اليوم، إعمال عنف فى قرب السفارة الأمريكية فى تيجوسيجالبا، وذلك بعد وقوع اشتباكات بين الشرطة والمحتجين.

وفى وقت سابق أعلنت هندوراس فوز الرئيس المنتهية ولايته خوان أورلاندو بالانتخابات الرئاسية، بالرغم من تصاعد التظاهرات الرافضة لنتائج هذه الانتخابات وادعاءات المعارضة بحصول عمليات تزوير.

أعمال عنف فى هندوراس
أعمال عنف فى هندوراس

 

 نائب ترامب يلتقى الرئيس الأفغانى فى كابول

وفى أفغانستان، أكد نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس، أن استراتيجية زيادة عدد القوات الأمريكية فى أفغانستان بدأت فى تحقيق نتائج على الأرض.

زيارة نائب الرئيس الأمريكى إلى أفغانستان
زيارة نائب الرئيس الأمريكى إلى أفغانستان

وقال نائب ترامب للصحفيين بعد وصوله إلى مطار باغرام، "إن استراتيجية زيادة عدد القوات الأمريكية فى أفغانستان بدأت فى تحقيق نتائج على الأرض"، مضيفا أن "العدو فى النهاية سيكون راغبا فى الحديث عن السلام".

وأوضح بنس أنه طالب القادة الأفغان بإجراء إصلاحات سياسية، وأن الرئيس الأفغانى أبلغه أن هناك خطة لإجراء انتخابات برلمانية عام 2018.

ووصل بنس فى طائرة عسكرية إلى مطار باغرام، ثم استقل طائرة هليكوبتر إلى كابول بزيارة لم يعلن عنها مسبقا، حيث التقى بالرئيس الأفغانى أشرف عبد الغنى والرئيس التنفيذى للحكومة الأفغانية عبد الله عبد الله فى القصر الرئاسي.

نائب ترامب والرئيس الأفغانى
نائب ترامب والرئيس الأفغانى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة