7 نصائح للإفلات من "نداهة" الفيديوهات المتعلقة على يوتيوب..خصص ساعة واحدة للموقع..أهرب من عذر:"ده وبس".. أفصل الإنترنت وأعده عند الحاجة..واحذر ممن يستغلونك لتحقيق أرباح..وتذكر: 120 مليار فيديو ينتظر التهام وقتك

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 11:00 م
7 نصائح للإفلات من "نداهة" الفيديوهات المتعلقة على يوتيوب..خصص ساعة واحدة للموقع..أهرب من عذر:"ده وبس".. أفصل الإنترنت وأعده عند الحاجة..واحذر ممن يستغلونك لتحقيق أرباح..وتذكر: 120 مليار فيديو ينتظر التهام وقتك يوتيوب
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كم مرة دخلت على "اليوتيوب" لتشاهد فيديو معين ثم بعدها وجدت نفسك متورطا فى مشاهدة فيديوهات أخرى بخلاف هذا الفيديو، قبل أن تجد الوقت قد سرقك سريعا، والباقة أوشكت على الإنتهاء.. بالتأكيد كثير، لكن هل تعلم أن هذا السلوك فى بعض الأحيان يكون إدمانا.
 
بالطبع موقع يوتيوب هو موقع غنى بالترفيه، فعلى يوتيوب يوجد موسيقى، ومواقع مضحكة من كل أنحاء العالم، لكن علماء علم النفس يقولون إن الدوبامين وهو الهرمون المسؤول عن المتعة ينطلق فى مخك عندما تشاهد فيديو يعجبك على الفيس بوك، لكن مشكلة الدوبامين أنه هرمون محفز، بمعنى أنك فى كل مرة تنال فيها السعادة بسبب فعل ما فإن الدوبامين يحفزك على أداء نفس الفعل مرة أخرى، وهكذا ضغطة فضغطة فدوبامين فإدمان.
 
هرمون الدوبامين، مسؤول بشكل رئيسى عن إدمان ألعاب الفيديو، ومواقع التواصل الاجتماعى، والقمار وغيره من الأفعال الإدمانية، إذا كنت من هؤلاء الذين يقعون فى فخ الفيديوهات المتعلقة فإنك وقعت إذن فى فخ الإدمان، خاصة إذا كان هذا الإدمان يهدر وقتك.
 
ولكن لا داعى للقلق فهذه النصائح، التى استخلصناها لك من عدد من المواقع الأجنبية، وترجمناها لك للتخلص من فخ الموضوعات المتعلقة:
 
1-  الإجراء الأول هو إجراء تقنى بحت، قم بإغلاق التشغيل الآلى التلقائى للفيديوهات التالية، هذا سيجعلك بشكل كبير تشاهد الفيديو الذى جئت لمشاهدته فقط، ولا ينقلك لفيديو آخر قد تراه عبارة عن دقائق قليلة، لكنك تنسى أن هناك على الأرجح ملايين من الفيديوهات التالية المستعدة لالتهام وقتك.
 
2-  عليك أن تقف أمام نفسك وقفة جادة لتحاسب نفسك، كم من الوقت استهلكته فى يوم معين للذهاب خلف الفيديوهات المتتالية، أحسب الأعمال التى تعطلت كثيرا، وقل لنفسك ببساطة هذا يكفى، هل سيفوتك الكثير إذا لم تشاهد مقاطع الفيديو الخاصة بك؟، على الأرجح لن تخسر الكثير لكنك ستخسر على الأرجح الكثير من الوقت والعمل والمال أيضا فى حالة سعيك خلف الفيديوهات المتعلقة.
 
3-  إذا كان هناك فيديوهات هامة تريد مراجعتها وبشدة فهذا أمر سهل، لماذا لا تخصص ساعة واحدة فقط فى اليوم لمشاهدة فيديوهاتك المفضلة، إذا كانت مدة الفيديو الواحد 5 دقائق فإن الساعة كافية لمشاهدة 12 فيديو، هذا رقم ضخم للغاية، إذا استسلمت فهناك 120 مليار فيديو تقريبا على الموقع حسب الإحصائيات الصادرة عنه أول العام.
 
4-  فى الفيديوهات التى تشاهدها هناك حياة، موسيقيين يطورون أنفسهم، مشاهير يعرضون تجاربهم ويعرضونها عليك، ممثلون وكتاب ومشاهير صنعوا تاريخا، هؤلاء امتلكوا حياة وتجربة خاصة بهم فاستحقوا بها الظهور، لا تهدر وقتك وتضيع تجربتك الخاصة.
 
5-  لا أعذار، إذا انتهت الساعة فتوقف فورا، لا تستجب للحالة الإدمانية وتقول لن يكون الأمر فارقا إذا كانت ساعة و3 دقائق، تذكر أن الـ 3 دقائق هذه هى التى سحبتك، لا تفعل هذا.
 
6-  حاول أن تبتعد عن الإنترنت، إذا كنت تعمل على حاسب آلى جرب أن تفصل عنه الإنترنت، وتعيده عند الحاجة هذا أمر لن يستغرق منك سوى ثوانى، وإذا كنت تستخدم الـ "يوتيوب" فى الموسيقى جرب مشغلات أخرى بخلافه. 
 
7-  تذكر إن هناك "فيديوهات فيروسية" ليست فيروسية بمعنى أنها قد تصيبك بالضرر، ولكنها تهدف فقط إلى الانتشار السريعة على "يوتيوب"، أشهرها طبعا فى بلادنا "شاهد قبل الحذف"، فالموقع يدفع مبالغ لأصحاب الفيديوهات عن كل ألف مشاهدة، البعض يجد فى هذا ربح كبير، هناك آلاف حول العالم أنت بالنسبة لهم أموال محتملة، دفعك لمشاهدة الفيديو ربح لهم، تذكر هذا جيدا ولا تكن ضحية لهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة