2017 عام الصدارة بقطاع الاتصالات.. لأول مرة تحقيق معدل نمو 12.5%.. و 1.87 مليار دولار صادرات التعهيد.. البدء فى تجارب الجيل الخامس.. وإطلاق 3 مبادرات رئاسية.. ووضع تصميمات مدينة المعرفة وبدء التنفيذ 2018

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 12:00 ص
2017 عام الصدارة بقطاع الاتصالات.. لأول مرة تحقيق معدل نمو 12.5%.. و 1.87 مليار دولار صادرات التعهيد.. البدء فى تجارب الجيل الخامس.. وإطلاق 3 مبادرات رئاسية.. ووضع تصميمات مدينة المعرفة وبدء التنفيذ 2018 2017 عام الصدارة بقطاع الاتصالات
كتبت هبه السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال عام 2017 العديد من الإنجازات أبرزها ارتفاع مساهمة القطاع فى معدل النمو، وإطلاق خدمات الجيل الرابع، وبدء تجارب الجيل الخامس، وتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ودعم ريادة الأعمال.


مبنى-وزارة-الاتصالات-تصوير-هشام-سيد-2-1-2013-(3)
 

ارتفاع مؤشرات الأداء الاقتصادى لقطاع الاتصالات 

حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفقا لمؤشرات الأداء الاقتصادى التى أعلنتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى نسبة نمو تعد من أكثر معدلات النمو التى تحققت فى تاريخ القطاع بلغت نحو 12.5% خلال العام المالى 2016-2017، كما ساهم القطاع فى الناتج المحلى الاجمالى بنسبة وصلت إلى 3.2%، كذلك ارتفعت حصيلة صادرات مصر من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنظام (التعهيد) خلال العام الحالى إلى 1.87 مليار دولار.

 

محور الاتصالات

قام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بوضع إطار تنظيمى جديد لخدمات الاتصالات يسمح لشركات الاتصالات العاملة بالقطاع بتقديم خدمات متكاملة بتكنولوجيات حديثة، وإطلاق خدمات الجيل الرابع التى توفر لمستخدمى الهواتف المحمولة اتصالًا فورياً وسريعاً بالإنترنت، بالإضافة إلى خدمات متطورة للحوسبة السحابية وغيرها، كما أنها تسهم أيضا فى تطوير كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وهو الأمر الذى يؤدى الى رفع مؤشرات مصر فى التقارير الدولية، وزيادة نسبة الناتج المحلى الإجمالى للدولة طبقا للإحصائيات العالمية، كما دعم إطلاق خدمات الجيل الرابع الخزانة العامة للدولة بنحو 1.1 مليار دولار أمريكى بالإضافة إلى 10 مليار جنيه مصري.

البدء فى تجارب الجيل الخامس 
 

هذا وقد تحولت الشركة المصرية للاتصالات التى تمتلك الدولة 80 % من أسهمها إلى مشغل متكامل لخدمات الاتصالات بعد حصولها على رخصة إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الجيل الرابع وتقديم خدمات المحمول كمشغل رابع لخدمات المحمول فى السوق المصري، وتم تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بعد قيام الشركة المصرية للاتصالات بعمليات تجديد شاملة لشبكة البنية التحتية بالكامل، والتعاون مع مشغلى المحمول للإسراع فى تغطية المناطق النائية والطرق الاستراتيجية وتوفير خدمات الاتصالات ذات الصلة.

 

تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

 

 

تم تنفيذ عدد من البرامج لتقديم الدعم المادى والفنى من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» من أجل رفع كفاءة الشركات المصرية، وإيجاد مصادر التمويل لها، وتدريب المتخصصين فى تكنولوجيا المعلومات، وتطوير منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، ومساعدة الشركات على دخول أسواق جديدة.

11589
 

أشاد عدد من البيانات والتقارير والتصنيفات الدولية بمكانة مصر كمقصد جاذب للاستثمارات ورائد فى مجالات تقديم خدمات التعهيد، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والخدمات العابرة للحدود، من أبرزها تقارير: -

  * تقريرA.T. Kearney  لعام 2017 الذى أدرج مصر فى المرتبة الأولى على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمرتبة ١٤ عالمياً كمقصد لصناعة التعهيد.

 

  * أدرجت شركة الاستشارات العالمية "جارتنر" فى تقريرها لعام 2017 مصر ضمن أفضل مقاصد هذه الصناعة فى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا.

 

  * مجموعة إكسفورد بيزنس البريطانية للأبحاث أكدت على أن قطاع تكنولوجيا المعلومات فى مصر يشهد طفرة فى التوظيف، وبالأخص من قبل الشركات متعددة الجنسيات التى تتوسع فى استثماراتها داخل مصر.

 

مشروع نشر المناطق التكنولوجية
 

تم افتتاح منطقتين تكنولوجيتين جديدتين فى كل من مدينة السادات بمحافظة المنوفية على مساحة 100 فدان، ومدينة بنى سويف الجديدة بمحافظة بنى سويف على مساحة 50 فدان تضاف إلى المناطق التكنولوجية التى تم افتتاحها فى العام الماضى فى برج العرب بالإسكندرية، وأسيوط الجديدة ليصبح إجمالى عدد المناطق التكنولوجية التى تم افتتاحها 4 مناطق تكنولوجية خلال عامين.

 

مدينة المعرفة التكنولوجية
 

تم وضع التصميمات اللازمة لتنفيذ مدينة المعرفة التكنولوجية بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 301 فدان باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية المتطورة بكافة قطاعاتها والبدء فى التنفيذ خلال عام 2018.


 

دعم برامج ريادة الأعمال
 

فى إطار تنفيذ أهداف الدولة لتوطين تكنولوجيا المعلومات فى كافة محافظات مصر تم إطلاق مبادرة مجمعات الإبداع التكنولوجى فى جميع محافظات الجمهورية التى تهدف إلى نشر الابداع وتعزيز دمج تكنولوجيا المعلومات فى تحقيق استراتيجية التحول الرقمى واقتصاد المعرفة فى محافظات مصر المختلفة، وتم الإعلان عن البدء فى تنفيذ 10 مجمعات للإبداع التكنولوجى فى الجامعات المصرية كمرحلة أولى لتكون بمثابة منارة تكنولوجية توفر جميع الإمكانيات والعناصر لدعم شباب المبدعين حيث سيتم توفير المعامل التكنولوجية المتخصصة، ومراكز للتدريب ولعقد الندوات وورش العمل لتحقيق التفاعل بين الشباب والمستثمرين وكبرى الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجالات دعم الإبداع وريادة الاعمال.

وتم تدشين مركز الإبداع المشترك بين مصر وقبرص واليونان فى المنطقة التكنولوجية ببرج العرب بهدف تنفيذ مشروعات تكنولوجية مشتركة، ونقل الخبرات بين شباب الدول الثلاث، ودعم التعاون المشترك والاستراتيجى بين الدول الثلاث فى مجال ريادة الأعمال، والتركيز بشكل خاص على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم الاتفاق مع منظمة الأمم المتحدة على إطلاق مركز اقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى فى إفريقيا تابع للأمم المتحدة فى مصر وهو الأول من نوعه فى أفريقيا والشرق الأوسط؛ ويعمل المركز فى المرحلة الأولى على توفير حلول إبداعية تكنولوجية للتحديات فى قطاعات التعليم، والصحة، والصناعة، والزراعة.

كما قام مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بدعم عدد من البرامج التى تهدف إلى تقديم الدعم المادى والفنى لأنشطة الابداع وريادة الأعمال والتوسع فى نشرها فى محافظات مصر المختلفة.


 

إطلاق استراتيجية التجارة الإلكترونية
 

تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) الشريك الرئيسى فى الإعداد للاستراتيجية فى معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 3 ديسمبر 2017، وتعتبر هذه الاستراتيجية أولى خطوات تنمية التجارة الإلكترونية فى مصر، وخطوة هامة نحو التنمية المستدامة والتحول إلى الاقتصاد الرقمي.

شارك فى إعداد الاستراتيجية خبراء من البنك الدولى، ومنظمة العمل الدولية، والاتحاد الدولى للبريد، واستشاريون من شركات عالمية.

تشتمل الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية على محاور رئيسية ومجموعة من التوصيات لدعم سياسات صانع القرار فى الجوانب الرئيسية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، كما تحتوى على عدد من المشاريع والمبادرات الداعمة لدفع هذا النشاط، كما تقدم الاستراتيجية مجموعة من التوصيات لعلاج التحديات أمام التجارة الإلكترونية فى مصر من واقع التجارب الناجحة للدول، خاصة فى مجال اللوجستيات، النقل وتسهيل التجارة، نظم الدفع الإلكتروني، والشراء الإلكترونى بالجملة.


 

المبادرات الرئاسية
 

1- مبادرة تصميم وتصنيع الالكترونيات

 

  * تم افتتاح أول مجمع لتصنيع الالكترونيات فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة فى 2017، والبدء فى تصنيع أول تليفون محمول بنسبة مكونات مصرية تصل الى الـ 45%، وجارى العمل على تنفيذ عدد من مجمعات صناعة الالكترونيات فى كلا من المنطقة التكنولوجية ببنى سويف ومدينة السادات.

 

2- المبادرة الرئاسية للتعلم والتدريب التكنولوجى "رواد تكنولوجيا المستقبل"

 

 تم تخريج الدفعة الأولى من مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل لعدد 5 آلاف خريج من مختلف تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث توفر المبادرة إطاراً شاملاً يضم عدة برامج لتنمية القدرات البشرية، ويمثل الخريجون برامج التدريب المكثف والاحترافى لمعهد تكنولوجيا المعلومات، وبرامج المعهد القومى للاتصالات، ومركز الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال وبرنامج تحدى الإعاقة، بالإضافة الى الشباب الذين تلقوا التدريب باستخدام سبل التعلم عن بُعد حيث يتم توفير المحتوى العلمى التقنى من خلال أفضل منصات التعليم التفاعلي، وقد حصل هؤلاء الخريجون على شهادات عالمية معتمدة بالتعاون مع الشركات الرائدة وكبرى الجامعات على مستوى العالم مثل جامعات هارفارد وستانفورد وغيرها.

 

 تم إطلاق برنامج "مبرمجى المستقبل" لتدريب طلبة المدارس على أحدث التكنولوجيات وأساسيات البرمجة. ويتم تنفيذ أنشطة بناء قدرات البرمجة بالمدارس من خلال التعاون بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتربية والتعليم والتعليم الفنى بهدف تدريب عدد 6 آلاف طالب من الصفين الثالث الإعدادى والأول الثانوى من جميع محافظات الجمهورية على البرمجة فى المرحلة الأولى من البرنامج من خلال منصات التعلم الإلكترونى والمجموعات البحثية ليكونوا نواة لرواد تكنولوجيا المستقبل من المبرمجين المؤهلين.

 

تم توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد القومى للاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة سيسكو العالمية لإطلاق أكاديمية متخصصة للأمن السيبرانى تهدف إلى التدريب وتطبيق المهارات اللازمة للتعامل مع التحدى العالمى المتنامى للآمن السيبراني.

 

3- المبادرة الرئاسية لدمج وتمكين متحدى الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات

 

قام قطاع المسئولية والخدمات المجتمعية التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بالمبادرة الرئاسية لدمج وتمكين ذوى الإعاقة التى تم اطلاقها فى مايو 2016 من أجل توفير الاتاحة التكنولوجية لهم، وكذلك فرص التدريب والتوظيف للأشخاص ذوى الإعاقة.

حصلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017 من الاتحاد الدولى للاتصالات عن مشروع الإتاحة التكنولوجية فى التعليم للأشخاص ذوى الإعاقة الذى تنفذه الوزارة على مستوى الجمهورية.

كما حصلت مصر على جائزه Zero project لعام 2017 التى منحت للعشر دول الأكثر ابتكارا فى سياسات توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة.


 

التحول نحو الحكومة الذكية والمجتمع الرقمي
 

تم إطلاق مشروع الفيزا الالكترونية E-VISA، والتى تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارات الداخلية، والسياحة، والخارجية، وعدد من الجهات المعنية حيث يوفر المشروع كافة الأدوات والآليات التكنولوجية للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج لتقديم خدمات منح التأشيرات بشكل تكنولوجى متكامل الأمر الذى يعمل على تنشيط حركة السياحة وزيادة أعداد السائحين إلى مصر.

 

قام قطاع البنية المعلوماتية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ عدد من المشروعات والمبادرات بالتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة والهيئات بالدولة فى إطار السعى نحو التحول إلى المجتمع الرقمي، وتطوير البنية التكنولوجية للحكومة المصرية، والعمل على تكامل قواعد البيانات وتحديثها وتنقيحها كان أبرزها: -

 

التعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى مشروع تعداد مصر الذى يتضمن نتائج التعداد وإتاحة بيانات دقيقة عن السكان والمنشآت والموارد المختلفة بالدولة بما يساهم فى إعطاء صورة معلوماتية دقيقة ومتكاملة عن الدولة المصرية ومواردها المتاحة وبناء قاعدة بيانات متكاملة ومدققة من خلال منظومة تكنولوجية شاملة تعتمد على أحدث الأساليب التكنولوجية والعلمية فى جمع البيانات وقد تم بنجاح حصر وتدقيق البيانات الآتية: -

16 مليون مبنى / 42 مليون وحدة / 24 مليون اسرة / 7 مليون منشأة.

بناء قاعدة بيانات مكانية موقعة على خرائط مدققة 31 ألف خريطة بمقياس 1:500 لتغطى جميع انحاء الجمهورية.

190 مليون سجل من البيانات تشمل (الأفراد – منشآت – مباني).

توزيع 45 مليون رقم مكانى على الوحدات والمنشآت.

أعداد المنشآت وخصائصها لتوضيح الوضع الاقتصادى فى الدولة وتشمل البيانات: المبانى (الملكية - الاستخدام - الاتصال بالمرافق الوضع الحالى للمبنى، سنة الإنشاء، الحيازة). - المنشآت (حالة العمل - الكيان القانوني- القطاع - نوع الوقود .....).

بيانات الأفراد لأكثر من 94 مليون فرد لتوضح (حالة التعليم - الحيازة - الخدمات - الظروف السكانية والاجتماعية ....).

قواعد بيانات شاملة على كل المستويات الإدارية بالدولة، ويمكن ان تستخدم هذه البيانات الهامة فى التخطيط للتنمية بشقيها الاجتماعى والاقتصادي.

أعداد السكان وخصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية مثل (الحالة الزوجية، الحالة التعليمية، العلاقة بقوة العمل، الحالة الصحية)

كما تم التعاون مع وزارة الاستثمار ممثلة فى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى ميكنة الخدمات بالهيئة العامة للاستثمار وتوفير العديد من قنوات الدفع الالكتروني، وتطبيق خدمات التوقيع الالكترونى داخليا وبين الجهات الخارجية وعلى رأسها وزارة العدل ممثلة فى مصلحة الشهر العقاري.

هذا وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بميكنة خدمة التأسيس الالكترونى وتم ادخال 4000 شركة على النظام الجديد المميكن، وخدمات التوقيع الالكترونى وجارى استكمال تعديل البيانات الأساسية للشركات والمنشآت وميكنة الخدمات التى تقدمها الهيئة العامة للاستثمار.

 

تم تطوير خدمات الإسكان والتمويل العقارى بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق وهيئة المجتمعات العمرانية وصندوق التمويل العقارى من خلال انجاز مشروعات هامة مثل:-

- ميكنة منظومة تقديم الدعم العقارى للمواطنين باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وميكنة دورة تسجيل ومتابعة القروض العقارية لمحدودى الدخل لضمان شفافية عملية الدعم وتحسين مستوى خدمات المواطنين التى يقدمها الصندوق وتعجيل دورة العمل لدراسة طلب الدعم والموافقة عليه.

 

- تم تطوير البوابة الالكترونية للصندوق بما يسمح للمواطنين بتقديم طلبات الدعم من خلالها.

 

- تم اتاحة التقديم الى مشروع بيت الوطن للمصريين العامليين بالخارج من خارج مصر عبر بوابة الكترونية تتيح لهم حجز قطع أراضى ووحدات متميزة بشكل ميسر يضمن عدالة الاستفادة من مشروعات الدولة فى قطاع الاسكان. ونظراً لنجاح المشروع وإقبال العامليين بالخارج على الاستفادة من الخدمات المطروحة تم إضافة خدمات جديدة لقائمة الخدمات المقدمة المشروع الأصلى بإضافة عدد من المواقع الفرعية لموقع بيت الوطن حيث تم إضافة موقع لعرض وحدات مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، وأيضاً موقع اخر خاص بالإسكان الاجتماعى لتوفير وحدات الاسكان الاجتماعى للمصريين المقيمين بالخارج، واستطاع مشروع (بيت الوطن) توفير عائد لصالح الدولة وصل إلى 6 مليار دولار.

 

تم إطلاق العديد من البوابات الالكترونية الحكومية بالتعاون مع الوزارات والهيئات الأخرى فى الدولة التى تعد نافذة إلكترونية لإتاحة الكثير من الخدمات الإلكترونية وأيضا محتوى معلوماتى عن الخدمات التى تقدمها الدولة المصرية مثل (بوابة مصر السياحية، وبوابة هيئة الاستثمار، وبوابة مجلس الوزراء، والبوابة الالكترونية لوزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبوابة التجارة والصناعة، والبوابة الالكترونية لوزارة الشباب والرياضة، وبوابة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وبوابة هيئة المطابع الأميرية، وبوابة النيابة العامة) كما تم إطلاق بث مباشر للتلفزيون والراديو على شبكة الانترنت بهدف إثراء المحتوى الرقمى الحكومى وتسهيل التواصل مع المواطنين.

تم تطوير منظومة العدالة الإلكترونية بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة العدل والمحكمة الدستورية العليا ومحاكم النقض للمساهمة فى تحقيق العدالة الناجزة من خلال تنفيذ مشروعات إنفاذ القانون للقضاء الجنائى عن طريق تطوير تطبيقات العدالة الجنائية والتكامل مع نظام اقسام الشرطة ونظام المحاكم الجنائية، وتم إعلان الدستورية كأول محكمة رقمية فى مصر مميكنة بالكامل لا تعتمد على النظام الورقى من خلال تطوير وإتاحة الخدمات القضائية على الموقع الإلكترونى للمحكمة الدستورية العليا. كما تم ميكنة القسم القضائى (دورات العمل) بالمحكمة الدستورية العليا بداية من رفع الدعوى حتى الحكم فيها. وانشاء قاعدة بيانات مركزية تحتوى على جميع بيانات الدعاوى والاحكام الدستورية منذ نشأة المحكمة العليا عام1970 حتى اليوم بواقع عدد 6600 حكم دستوري.

وفى إطار التعاون مع وزارة العدل تم افتتاح مكاتب التوثيق المطورة يتم من خلالها تقديم خدمات مميكنة لكل معاملات التوثيق للمواطنين التى تتم على مستوى الجمهورية. وتهدف المرحلة الحالية من المشروع إلى ميكنة وتطوير نحو 110 مكتب توثيق بتكلفة تقدر بـ 60 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من عمليات التطوير الهندسى وميكنة أنظمة العمل من خلال استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات بهدف الاستغناء عن التعامل بالدفاتر اليدوية لتحل محلها الدفاتر المميكنة، الأمر الذى يؤدى إلى تقليل زمن الخدمة من 40 دقيقة فى المعاملة الواحدة ليصل إلى 10 دقائق فى المتوسط حيث يتم من خلالها تنفيذ 250.000 معاملة شهريا فى المتوسط.

الأمن السيبراني
 

ناقش المجلس الأعلى للأمن السيبرانى مقترح الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبرانى التى أعدها المكتب التنفيذى للمجلس تمهيدا لرفعها الى رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها وذلك فى إطار قرار رئيس مجلس الوزراء بتكليف المجلس بإعداد الاستراتيجية.

 

تقدم ترتيب مصر للمركز الـ١٤ من ضمن ١٩٤ دولة فى المؤشر العالمى لجاهزية الأمن السيبرانى الصادر من الاتحاد الدولى للاتصالات ٢٠١٧.


 

تطوير البريد المصرى

 قامت الهيئة القومية للبريد بميكنة وتطوير أكثر 400 مكتب بريد رئيس على مستوى الجمهورية وتحويلهم الى مراكز خدمات بريدية متكاملة لتقديم كافة الخدمات المالية والبريدية والمجتمعية ليصل اجمالى عدد المراكز المميكنة الى 800 مركز خدمات بريدية متكاملة وذلك فى إطار خطة طموحة لتعزيز مفهوم الشمول المالى وجعل البريد المصرى الاختيار الأول فى مصر للمواطنين فى مجال الخدمات المالية والبريدية والجماهيرية وليصبح منصة لتقديم الخدمات الحكومية عن طريق الشباك الموحد.

 

وضع مصر على خريطة صناعة مراكز البيانات الضخمة
 

تم إطلاق شراكة استراتيجية بين شركة "واحات السيليكون" المصرية وشركة نكست فن العالمية بهدف إنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة فى المنطقة التكنولوجية فى برج العرب بالإسكندرية على مساحة 60 ألف متر مربع وباستثمارات تبلغ 50 مليون يورو.

وبموجب هذه الشراكة سيتم إنشاء شركة مساهمة مصرية لإنشاء البنية الأساسية وتطوير مجمعات مراكز البيانات والمعلومات لإتاحة الربط بين مقدمى خدمات نقل المعلومات والانترنت من كبرى الشركات العالمية ومقدمى خدمات المحتوى فى الداخل والخارج.

 

ومن المقرر أن يعمل مجمع البيانات كنقطة اتصال محورية بين الشرق والغرب من خلال الاستفادة من الكابلات البحرية واستغلال الموقع المتميز لمصر كنقطة التقاء بين كل من قارات آسيا وافريقيا وأوروبا بمصر مما يسهم فى تحسين كفاءة وسرعة استجابة ونقل البيانات على المستوى العالمي.

 

تطوير الشراكات مع منظمات المجتمع المدنى
 

فى إطار تطوير السياسات والاستراتيجيات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع منظمات المجتمع المدنى تم الاتفاق مع جمعية اتصال، وغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا على اعداد خطة سنوية تتماشى مع استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة فى تحقيق التكامل وتطوير القطاع على أن يتم الاعلان عن منجزات الخطط بشكل دورى سنوياً.

 

العلاقات الدولية
 

سعت الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تعزيز أواصر التعاون مع عدد من الدول التى تنتمى للأقاليم المختلفة بما يسمح بالاستفادة من الخبرات الرائدة فى الموضوعات ذات الصلة فضلا عن تقديم الخبرة المصرية على المستوى العربى والأفريقى والتأكيد على نمو القطاع وريادته. ولقد تم التركيز على ثلاثة محاور تتمثل فى اكتساب المهارات اللازمة فى تصنيع الالكترونيات، فتح السوق المصرى امام المستثمرين الاجانب خاصة فى ضوء المناطق التكنولوجية الجارى انشاؤها وتطويرها فى مصر. ذلك بالإضافة إلى تعزيز التعاون الثنائى فى مجال بناء القدرات.

كما سعت الإدارة المركزية للعلاقات الدولية إلى التأكيد على نقاط تميز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى فى المحافل الاقليمية العربية والافريقية، حيث شاركت فى عدد من اجتماعات المجموعة العربية والمجموعة الأفريقية، مؤكدة بذلك على الريادة المصرية وصلابة القطاع ونموه وجاهزيته للتعاون الإقليمى والدولي، حيث تقدمت الادارة المصرية بعدد من المبادرات والمشروعات المقترحة لتنسيق المواقف ومن ثم لعب دور ريادى بشأنها.

 

ومن اهم هذه الإنجازات توقيع عدد (5) مذكرات تفاهم مع عدد من الدول الفاعلة سواء لاكتساب مزيد من المهارات التى تفيد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى او لنقل وتصدير الخبرات المصرية الى تلك الدول، وتدشين مركز الابداع وبناء القدرات ضمن فعاليات وانشطة القمة الرئاسية الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، وعقد عدد من اللقاءات مع الشركات العالمية لبحث أطر التعاون فى مختلف المجالات، والتعاون مع الاتحاد الدولى للاتصالات فيما يخص تنفيذ "المبادرة العالمية للشمول المالي" التى أطلقتها كل من مجموعة البنك الدولى والاتحاد الدولى للاتصالات ومؤسسة "بيل وميليندا جيتس، بالإضافة الى استضافة اعمال مجلس وزراء الاتصالات العرب، وصياغة عدد من المبادرات العربية والتى تم تبنيها بأعمال المؤتمر العالمى لتنمية الاتصالات التابع للاتحاد الدولى للاتصالات الخاصة بـــالابتكار ريادة الاعمال، والشمول المالى الرقمي، وبناء الثقة فى امن المعلومات وبناء القدرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

الأرقام اقل من نتائج ٢٠١٣،، كفاية تلميع للفاشلين

الجيل الرابع تحقق بعد ان كنا في مصاف الدول الست المتخلفه،،، و المساهمة الحقيقية في الناتج القومي اقل بكثير لان الناتج القومي المصري في تدهور من ٣ سنوات،، مقالة هدفها تلميع وزير الوهم،،

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة