صور وفيديو.. للحفاظ على البيئة.. الإندونيسيون يخصصون الأحد من كل أسبوع يوما بلا سيارات.. مسيرات احتفالية "بلا عوادم" فى ميادين جاكرتا.. أسواق مفتوحة على امتداد 20 كم.. والحكومة تخصص طرقا للحافلات الصديقة للبيئة

الأحد، 03 ديسمبر 2017 11:20 ص
صور وفيديو.. للحفاظ على البيئة.. الإندونيسيون يخصصون الأحد من كل أسبوع يوما بلا سيارات.. مسيرات احتفالية "بلا عوادم" فى ميادين جاكرتا.. أسواق مفتوحة على امتداد 20 كم.. والحكومة تخصص طرقا للحافلات الصديقة للبيئة اليوم الخالى من السيارات بجاكرتا
رسالة جاكرتا : هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى رحلة إلى العاصمة جاكرتا بجمهورية أندونيسيا، للتعرف على الثقافة الإندونيسية عن قرب وتجربة الاختلاط مع الشعب الإندونيسى ونمط الحياة فيها، رصدنا قدسية خاصة ليوم الأحد، الذى يعتبره سكان العاصمة الإندونيسية يوما استثنائيا وحتى بالمناطق المحيطة بها، لا سيما وأنهم أطلقوا عليه لقب "يوم خال من السيارات"، حتى أصبح عادة أسبوعية تطبق فى العاصمة.

 
الأطفال فى اليوم الخالى من السيارات
الأطفال فى اليوم الخالى من السيارات

 

الشرطة تامن اليوم الخالى من السيارات بجاكرتا

الشرطة تأمن اليوم الخالى من السيارات بجاكرتا

 

ويمارس السكان منذ الساعة الخامسة عقب أدائهم صلاة الفجر وحتى الساعة 12 ظهرا، مختلف أنواع الرياضيات وينطلق الأطفال فى الشوارع الخالية من السيارات يلعبون ويمرحون بحرية تامة بالدراجات الهوائية، أو الانطلاق مع الحيوانات الأليفة وسط شوارع العاصمة التى تمتلى بالأشجار دون الخوف عليهم من وجود السيارات.

 

الشرطة وتأمين اليوم
الشرطة وتأمين اليوم

 

ولمسافة 20 كم وصولا لأكبر ميدان بالمدينة لا تجد سيارة واحدة فى الشارع، باستثناء حافلات النقل الذى خصصت لها الحكومة مسار خاص ليس له علاقة بالطريق، للحفاظ على طريق المواصلات العامة التى تقدم خدم للمواطنين بأسعار رخيصة، لذلك أصبح اليوم خالى من السيارات.

 

جانب من احتفالات المواطنين باليوم الخالى من السيارات
جانب من احتفالات المواطنين باليوم الخالى من السيارات

 

ويهدف اليوم الخالى من السيارات إلى التسوق أو التنزه سيرا على الأقدام أو باستخدام الدرجات الهوائية العادية لتقليل استهلاك الوقود من ناحية وتقليل العادم المنبعث من السيارات والحفاظ علي البيئة، ولكى يعتاد الإنسان على ممارسة الرياضة ولرفع مستوى الصحة الذى انخفض بشكل كبير على مستوى العالم.

 

جانب من البائعين فى اليوم الخالى من السيارات
جانب من البائعين فى اليوم الخالى من السيارات

 

ويطبق "اليوم الخالى من السيارات" فى معظم دول العالم، حيث بدأ فى هولندا وبلجيكا من عام 1965 وحتى عام 1957، ثم فى ألمانيا الشرقية عام 1981، ثم كندا عام 1992، ثم انتشر فى معظم دول العالم التى تعانى من تلوث الهواء الصناعى.

 

جانب من فعاليات اليوم الخالى من السيارات
جانب من فعاليات اليوم الخالى من السيارات

 

ويحث اليوم الخالى من السيارات السائقين على التخلى عن سياراتهم ليوم واحد بحيث تقام فعاليات منظمة من أجل هذا اليوم فى بعض المدن والبلدان ويعتبر 22 سبتمبر اليوم العالمى للتخلى عن السيارة.

 

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست"، فأن الحدث يشجع تحسين النقل الجماعى واستخدام الدراجات والمشى وتطوير المجتمعات التى تكون فيها الوظائف قريبة من البيت وبحيث يكون التسوق ضمن مسافة يمكن قطعها سيرا على الأقدام.

 

رياضة ركوب الدراجات فى اليوم الخالى من السيارات
رياضة ركوب الدراجات فى اليوم الخالى من السيارات

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة