أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد جامعة القاهرة × 2017.. فصل الإخوان وإعلان وثيقة التنوير

السبت، 30 ديسمبر 2017 04:30 ص
حصاد جامعة القاهرة × 2017.. فصل الإخوان وإعلان وثيقة التنوير د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل المجتمع الجامعى قرار تعيين الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيسًا لجامعة القاهرة فى 1 أغسطس 2017، الذى يعتبر أسرع قرار تعيين لرئيس جامعة فى السنوات الأخيرة، حيث تلقى الخشت تهنئته من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذى أصدر قرارًا بضم الخشت لعضوية مركز حوار الأديان بعد إعادة تشكيله.

 

عقد رئيس جامعة القاهرة الجديد آنذاك، مؤتمرًا صحفيًا؛ أكد فيه أنه على دراية بخريطة جامعة القاهرة وأن لديه رؤية وخطة عمل فى إدارة الجامعة وتحويلها إلى جامعة من الجيل الثالث.

 

وثيقة التنوير بداية انطلاق

شكل الدكتور محمد الخشت، بداية توليه رئاسة الجامعة مجلس الثقافة والتنوير، الذى صدرت عنه وثيقة جامعة القاهرة للتنوير لتحدد هوية الجامعة التى ترتكز على مدنيتها وعقلانيتها وأن الحرية مكون من مكونات الجامعة؛ مع تأكيد حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق وعدم التمييز، والانفتاح على التيارات العالمية وتأكيد هوية مصر المستنيرة.

 

اتفاق مع الأوبرا المصرية

أعلن رئيس جامعة القاهرة عن الاتفاق مع دار الأوبرا المصرية على عمل برنامج فنى يتم عرضه فى الجامعة على مدار العام، ويشمل أعمالًا فنية قيمة، ترتقى بوجدان الطلاب ومشاعرهم. وبدأ الموسم الفنى بحفل للفنان الشاب محمد محسن وحفلتان للموسيقار العالمى عُمر خيرت.

 

استحدثت جامعة القاهرة، جائزة باسم "نجيب محفوظ للإبداع الفكرى والأدبي" فى ذكرى ميلاده؛ وإطلاق اسم الأديب الراحل على دورة عيد العلم لعام 2017، واستحداث جائزة "الخريج المتميز" لخريجى جامعة القاهرة المتميزين من غير المصريين.

 

وتنفيذًا لمبادئ وثيقة التنوير بتوسيع رقعة النشاط الطلابى داخل الجامعة وفتح المسارات أمام الطلاب لاكتشاف مواهبهم أطلق الخشت مسابقتى "فنون1" و"ابتكار1" ومسابقة "بالعربى" للارتقاء باللغة العربية. كما أطلقت "أولمبياد جامعة القاهرة" الأول فى الألعاب الرياضية.

 

وأعلن رئيس جامعة القاهرة البدء فى إجراءات تنظيم مهرجان جامعة القاهرة الدولى للمسرح بالتعاون مع نقيب المهن التمثيلية وعميد المعهد العالى للفنون المسرحية، وإنشاء أوركسترا خاص بالجامعة بالتعاون مع أكاديمية الفنون، إلى جانب تشكيل لجنة لتطوير الحرم الجامعى وإقامة ميدان فنون للطلاب أسفل برج الساعة.

 

وأجرت الجامعة، الانتخابات الطلابية بعد توقفها لمدة عامين، من خلال فتح لجان التصويت أمام الطلاب لانتخاب أعضاء اللجان الطلابية  على مستوى الكليات عن طريق الاقتراع فى صناديق زجاجية. كما تم إقامة حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

تغيير طريقة تفكير الطلاب 

رئيس جامعة القاهرة أعلن فى أكثر من مناسبة عن نيته تغيير طرق الامتحانات التى تعتمد على الحفظ والتلقين إلى أخرى قائمة على الفهم والتفكير، مؤكدًا أن تغيير طريقة التفكير يبدأ بتغيير طريقة الامتحانات، لذلك أصدر قراره باستحداث سؤال "حل المشكلات" حتى يتعلم الطلاب الطريقة العلمية فى التفكير بشكل عملى.

 

إعفاء غير القادرين وأبناء الشهداء واليتامى من المصروفات

اهتم رئيس جامعة القاهرة بالجانب الاقتصادى لأسر الطلاب كما اهتم بالجانب الثقافى للطلاب أنفسهم، فأنشأ للمرة الأولى مكتب لرعاية الطلاب بالمدن الجامعية، وإعفائهم من مصاريف التغذية لمدة أسبوعين خلال شهر أكتوبر.

 

كما قرر الخشت تخفيفًا على أبناء الشهداء واليتامى وغير القادرين إعفاءهم من المصروفات الدراسية بكليات الجامعة فى المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك رسوم الإقامة بالمدن الجامعية؛ وإلغاء شهادات الفقر بالمدن الجامعية والاكتفاء بصورة بطاقة ولى الأمر أو كشف العائلة.

 

وبلغ عدد الطلاب المدفوع لهم الرسوم الدراسية من إدارة التكافل الاجتماعى بالجامعة 11424 طالبًا وطالبة بإجمالى مبلغ 3334707 جنيهات، كما بلغ عدد طلاب المدينة الجامعية المدفوع لهم رسوم التغذية 4331 طالبًا وطالبة، وبلغ إجمالى الأجهزة التعويضية 114150 جنيهًا.

 

الإصلاح الإدارى والتحول إلى اللامركزية

عدة قرارات للقضاء على المركزية والتحول إلى اللامركزية فى الإدارة بنسبة 45%. واستحدث إدارة جديدة لإدارة أملاك جامعة القاهرة؛ وكذلك قرارًا بتشكيل عدة لجان لإحكام العمل وإخضاعه لقواعد الحوكمة.

 

وأحال رئيس جامعة القاهرة مديرة الموازنة ومدير الصناديق الخاصة بالجامعة للتحقيق وإيقافهم عن العمل، وعين آخرين بدلًا منهم. كما أحال عشرات العاملين للتحقيق فى إطار مكافحة الفساد، وبدأ فى تصعيد جيل جديد من القيادات الشابة بالجامعة.

 

المدن الجامعية

قررت الدكتور عثمان الخشت إعادة تأهيل وتجديد 5 مبانى بالمدن الجامعية، إلى جانب تجديد المطاعم بالمدن.

 

زيادة البرامج المميزة والشراكة مع الجامعات الأجنبية

:

سارت جامعة القاهرة فى طريق زيادة البرامج المميزة وبرامج الدرجات الجامعية المشتركة مع الجامعات الأجنبية؛ وكذلك التحول من التعليم المفتوح إلى التعليم المدمج، حيث تم الانتهاء من 9 برامج معتمدة، وبدأت الجامعية فعليًا ببرنامج إدارة الأعمال.

 

البحث العلمى وخدمة التنمية الشاملة

أكد الدكتور عثمان الخشت، أن الجامعة لابد وأن يكون لها دور فى خدمة المشاريع القومية وتوظيف البحوث العلمية فى عملية التنمية؛ فهو يرى أن العلم من أجل الناس وليس كما هو شائع أن العلم من أجل العلم؛ لذلك فقد عمل الخشت على توجيه مشروعات البحوث التطبيقية نحو مجالات اقتصادية من شأنها أن  توفر حلولًا علمية للحد من الاستيراد، ومشروعات بحثية لتوفير بديل للسلع المستوردة وتوفير البديل المحلى.

 

كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من فعاليات تدريب معلمى مدارس النيل بمركز قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وهو برنامج يستهدف رفع القدرات والمهارات الفنية والعملية للمعلمين باستخدام أحدث البرامج التدريبية المعتمدة من عدد من الجامعات الأمريكية.

 

أعضاء هيئة التدريس والعاملون

قرر الخشت إلغاء كافة الرسوم التى كانت مفروضة فى شكل تبرعات إجبارية على اعضاء هيئة التدريس بالجامعة الذين يقومون بالإعارات والإجازات أو يتجاوزون فترة الإعارة القانونية أو مرافقة الزوج أو الزوجة.

 

مكافحة الإرهاب داخل الجامعة

عمل الخشت أيضًا على مكافحة الإرهاب داخل جامعة القاهرة، وأنهى خدمة 5 من أعضاء هيئة التدريس من كليات العلوم والاقتصاد والعلوم السياسية والهندسة والزراعة والصيدلة، لصدور أحكام قضائية بشأنهم لانتمائهم لجماعة الإخوان المحظورة، كما أحال بسمة مصطفى المدرس المساعد بكلية العلوم لنشرها أخبارًا كاذبة وتضليل الرأى العام، بتهجمها على شهداء مذبحة بئر العبد، واتهام الدولة بالقيام بالمذبحة.

 

البدء فى المشاريع الكبرى للجامعة

أعلن رئيس جامعة القاهرة، عن البدء فى الدخول فى المشاريع الكبرى؛ حيث بدأ الخشت منذ توليه إدارة الجامعة فى العمل على عدة مشاريع كبرى؛ أهمها البدء فى تحويل الجامعة إلى جامعة إلكترونية ذكية.

 

كما أعلن الخشت، البدء فى تطوير مستشفيات أبو الريش، وهى أبو الريش اليابانى وأبو الريش المنيرة والمبنى الوقائى ومبنى العيادات الخارجية الجديد على أرض مهداة من البنك العربى الإفريقى وبمنحة من اليابان بقيمة 18 مليون جنيه لجامعة القاهرة، إلى جانب استكمال المبنى الجنوبى لمعهد الأورام القديم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة