أكرم القصاص - علا الشافعي

عتاب.. أول مطربة سعودية تغنى وترقص.. التقت عبد الحليم حافظ فى حفل خاص بالسعودية وطلب منها مشاركته الغناء فى حفل عيد الربيع.. لحن لها محمد الموجى.. وأشهر أغانيها "جانى الأسمر"

السبت، 30 ديسمبر 2017 02:55 م
عتاب.. أول مطربة سعودية تغنى وترقص.. التقت عبد الحليم حافظ فى حفل خاص بالسعودية وطلب منها مشاركته الغناء فى حفل عيد الربيع.. لحن لها محمد الموجى.. وأشهر أغانيها "جانى الأسمر" المطربة السعودية عتاب
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اسمها الحقيقى "طروف عبد الخير آدم محمد الطلال" إلا أنها عرفت فى الساحة الفنية باسم "عتاب"، وهو الاسم الذى اختارته لنفسها وكانت واحدة من أشهر مغنيات الأفراح والمناسبات السعيدة محليا فى السبعينيات.

 

بوستر احد البومات المطربة عتاب
بوستر أحد ألبومات المطربة عتاب
 

تعرفت على عبد الحليم حافظ فى حفل خاص بالسعودية، وطلب منها مشاركته فى حفل بعيد الربيع وبالفعل جاءت لمصر وغنت وبعدها شكرها العندليب، وحققت بعدها عتاب شهرة كبيرة ومثلت الأغنية الشعبية المحلية واقتربت من كونها نجمة استعراضية، واكتشفها الفنان طلال مداح وكان عمرها آنذاك ثلاثة عشر عاما، وقدم لها أغنية سجلتها فى المملكة ولبنان لكنها تفرغت للفن عام 1972 وكانت معظم أعمالها فى بدايتها بالشعر النبطى.

 

 

انتقلت الفنانة عتاب إلى القاهرة عام 1980 وبدأت من هناك نشاطها الفنى عام 1985 حيث طرحت أغنية "جانى الأسمر" من ألحان فوزى محسون التى تعد من أشهرأعمالها الغنائية ورددها قبلها الفنان على عبد الكريم وطرحت مجموعة من الأعمال الغنائية المصورة بطريقة الفيديو كاسيت تحت عنوان "عتاب شو" إلى جانب العديد من الألبومات الغنائية التى ضمت أعمالها وشاركت أيضا فى تقديم برنامج "جلسة طرب" لشبكة أوربيت الفضائية لفترة مع الشاعر الكويتى الكبير بدر أبو رسلى ومن أشهر أعمالها "جانى الأسمر"، "هوه يا هوه" و"سلمانى" و"مالكم حق" و"دنيا أمان" و"شراع" و"ساعاتك حظك نصيبك" وغيرها من الأعمال الأخرى.

 
عتاب اول مطربة سعودية تغني وترقص
عتاب اول مطربة سعودية تغني وترقص

 

نالت الفنانة عتاب العديد من الجوائز منها كأس أفضل مطربة خليجية فى استفتاء مجلة صوت الغنائية، ولقب مطربة عام 1998 فى استفتاء جريدة الاعتدال السورية وتصدر فى نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية وهى عضوة فى اتحاد الفنانين العرب وعضو فى نقابة المهن الموسيقية فى القاهرة وعضو فى مجموعة فنانى الجيزة بمصر وتزوجت من المصرى محب فاروق أحمد عبد الصبور الباحث المالى بوزارة الداخلية المصرية سابقا ولها من الأبناء "دارين" المولودة فى المملكة فى 8/6/1979.

 

من اشهر اغانيها جاني الاسمر جاني
من أشهر أغانيها جاني الاسمر جاني

 

عرف عنها أنها اعتمدت على لهجتها السعودية فى أعمالها الغنائية التى لم تتخل عنها طوال مشوارها فى عالم الغناء وبعد بلوغها النجاح غابت لفترة طويلة عن الساحة الغنائية، ومن أشهر أقوالها ما ذكرته فى أحد لقاءاتها الإعلامية، حيث قالت: "لا أنكر أن حالتى المادية الميسورة حلت لى العديد من المشاكل من خلال مشوارى الفنى وجعلتنى قادرة على الاختيار بحرية تامة فالفن هواية تتطلب أن ينفق عليها الفنان الذى يحب هوايته ويقوم بالكسب من ورائها وليس معنى هذا أننى أعتمد على مالى فى عملى أو أن نجاحى يتوقف على ثرائى فهذا غير صحيح والدليل أننى عندما سجلت أول ألبوم فى حياتى كنت أعتقد بأننى سأدفع للشركة المنتجة نظير تسجيلى للألبوم، وكانت مفاجأة لى عندما علمت أننى سأحصل على مبلغ كبير من المال".

 

عتاب اعتمدت علي لهجتها السعودية وماتت بمرض السرطان
عتاب اعتمدت علي لهجتها السعودية وماتت بمرض السرطان

 

يذكر أن عتاب أول امرأة سعودية تحترف الغناء، والفن الاستعراضى وكانت واحدة من أشهر مغنيات الأفراح فى الوطن العربى، وعملت مع عدد كبير من الملحنين السعوديين والمصريين إلى جانب طلال مداح، ومنهم عبد الرب إدريس وسراج عمر وريم البوادى ومحمد زكى ملاح وخالد الفيصل وفوزى محسون، كما تعاونت مع محمد الموجى الذى لحن لها أغنية "فك القيد"، وتعاونت أيضا مع صلاح الشرنوبى وسامى الحفناوى وعلى حميدة، وحافظت طوال حياتها الفنية على الغناء بلهجتها الخليجية واشتهرت بالغناء باللهجة العراقية، عندما قدمت أغنية "هى وهاى وهو" للمطربة العراقية سعاد العبد الله، ومن أهم أغانيها "حبيب الروح، ودلوع، وعبدالله يا عبد الله، وعبره ردى على، ولا تكثر حلوفك، ووش لي بالتعب، ويا نعيش اثنين، ويجوز أنك تخطى".

 

وعلى صعيد التمثيل حققت "عتاب" نجاحًا كبيرا عندما لعبت بطولة فيلم "عتاب رائدة الفضاء"، بمشاركة الفنانة فايزة كمال، لكنها عانت من مرض السرطان، حتى رحلت عن عالمنا فى 19 أغسطس 2007 فى الإمارات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة