فى ذكرى إعدامه.. بـ4 روايات صدام حسين روائى أفسدته السياسة

السبت، 30 ديسمبر 2017 07:00 م
فى ذكرى إعدامه.. بـ4 روايات صدام حسين روائى أفسدته السياسة الرئيس العراقى السابق صدام حسين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الطريق المجرب ليس هو الأفضل دائمًا، والحكمة ليس فى إهماله دائما".. هكذا كان يقول الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، والذى ربما اختار أكثر الطرق السياسية صعوبة فأقحم بلاده فى حروب متتالية مع إيران والكويت.

وتمر اليوم الذكرى الثانية عشرة على وفاة الرئيس العراقى السابق صدام حسين، بعدما نفذ فيه حكم الإعدام فجر يوم السبت 30 ديسمبر 2006، فى بغداد الموافق أول أيام عيد الأضحى، ولقد تمت عملية الإعدام فى مقر الشعبة الخامسة فى منطقة الكاظمية.

ورغم صلابة صدام حسين التى عرف بها، إلا إنه كان له وجه آخر فنى، حيث أصدر الراحل 4 روايات أدبية، دارت معظمها حول العراق ومحاولة إظهار قوة القائد العراقى.

وبحسب ما ذكره الكاتب الأمريكى جون نيكسون فى كتابه "استجواب الرئيس: التحقيق مع صدام حسين" وقدم ما اعتبره أسرارا جديدة"، أن الرئيس العراقى لم يكن يعرف شيئًا عما يدور فى وطنه، لأنه كان بعيدًا عن الحياة السياسية وكان يقضى معظم وقته فى كتابة الروايات، ولفت الكاتب إلى أنه فى بداية الاستجواب عرف صدام نفسه على أنه رئيس دولة العراق وكاتب، كما اشتكى فى التحقيقات أن جيش الولايات المتحدة الأمريكية أبعد عنه مواد الكتابة ومنعه من الانتهاء من روايته.

وهذ الروايات هى:

زبيبة والملك

زبيبة والملك

نشرت الرواية عام 2000، وتدور حول "زبيبة" المحبة والمخلصة للملك، والتى تقف تدافع عنه عند محاولة قتله من قبل ابن عمه، حيث تحول بين الملك وبين ضربة السيف الموجهة من قبل مهاجمه بجسدها، وتبلغ الأحداث ذروتها مع تعرض زبيبة للاغتصاب من قبل زوجها القديم، وعقب هذه الحادثة يكون لزبيبة قول يكشف عن الكثير القابع خلف السطور، تقول زبيبة "الاغتصاب هو أخطر الجرائم سواء أكان رجلا يغتصب امرأة، أو جيوشًا غازية تغتصب وطناً أو اغتصاب حقوق".

القلعة الحصينة

القلعة الحصينة
 
نُشرت عام 2001، وتدور الرواية حول قصة زفاف بطل عراقى، ممن شاركوا فى الحرب ضد إيران، على فتاة كردية، وتضم الرواية ثلاث شخصيات، الأخوين صباح ومحمود وهما ينتميان لمنطقة ريفية تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة، وينحدران من عائلة من المزارعين. والشخصية الثالثة امرأة شابة تدعى شاترين من مدينة السليمانية. ينتسب الثلاثة لنفس الجامعة فى بغداد، وصباح هو بطل حرب شارك فى معركة القادسية (حرب الخليج الأولى) وجرح فيها ساقه وأخذ أسير حرب فى إيران، ومنها يتمكن من الفرار مع عدد من الأصدقاء.

رجال ومدينة

رجال ومدينة

نشرت الرواية عام 2001، وتركز الرواية على تفاصيل الطفولة والمشاعر الداخلية، كما تتحدث عن ظهور حزب البعث العربى الاشتراكى (العراق) فى تكريت.

اخرج منها يا ملعون
 

اخرج منها يا معلون
 
هى آخر روايات الرئيس العراقى الأسبق، ونشرت قبل دخول القوات الأمريكية للعراق عام 2003، وتدور أحداث الرواية حول شخصيتى حسقيل (حزقيال) وابنة القبيلة (نخوة) ولهذا الاسم دلالته. أما حسقيل الذى يحوك المؤامرات مدفوعًا بطبيعته وميله الغريزى إلى الشر، فإنه يتمكن من الاستحواذ على إرث القبيلة ويصل إلى موقع قيادتها (المشيخة) ثم يواصل سيطرته على القبيلة إذ استولى على ما يساوى دين من عجز عن التسديد من أغنام وإبل وأبقار، بل راح كذلك يستولى على بيوت الشعر العائدة إلى من لا يستطيع التسديد ويبلغ به الأمر أن يطلب الزواج من (نخوة) التى فطنت خبثه ودهائه، ولما يخطط له فاشتعلت حماس أبناء قبيلتها وقادتهم إلى النصر فى معركة حاسمة مع حسقيل ومن وراءه من الروم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة