أكرم القصاص - علا الشافعي

"مجنونة يا بيتكوين".. 2017 يغلق أبوابه بهبوط دراماتيكى فى سعر العملة الافتراضية.. بدأت بـ 900 دولار ووصلت لـ20 ألف وفى أسبوع انهارت.. والعالم ينتظر ما يحمله 2018 لعملاء البيتكوين

الأحد، 31 ديسمبر 2017 02:54 م
"مجنونة يا بيتكوين".. 2017 يغلق أبوابه بهبوط دراماتيكى فى سعر العملة الافتراضية.. بدأت بـ 900 دولار ووصلت لـ20 ألف وفى أسبوع انهارت.. والعالم ينتظر ما يحمله 2018 لعملاء البيتكوين بيتكوين
كتبت- منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بيتكوين" هى العملة الأكثر جنونا فى العام الماضى، فلم تشهد الأعوام الثمانية التى عرف العالم فيها العملة الافتراضية قفزات وهبوط بالشكل الذى شهدته العملة الإليكترونية الأشهر فى العالم، ولكنها تأبى أن ينتهى العام 2017 بدون استمرار الجنون ليصل سعرها فى اليوم الأخير من العام إلى حوالى 13 ألف دولار بعد ان كانت قد اقتربت من مستوى الـ20 ألف دولار قبل أقل من أسبوعين فقط.

 

واحدا من ضمن 100 عملة إلكترونية

وبيتكوين هى واحدة من ضمن 100 عملة إلكترونية افتراضية، لكنها الأشهر والأكثر تداولا، ولا تخضع لرقابة أى بنوك مركزية ولا يوجد اى جهة تنظيمية لها، وهو أحد أهم الأسباب التى أثارت شهية المستثمرين والمضاربين فى العالم، وفى المقابل أثارت حفيظة ومخاوف العديد من الدول التى حذرت من تداولها خوفا من استخدامها فى تمويل عمليات إرهابية او تجارة غير مشروعة أو غسل أموال، وفى المقابل يتم استخدام هذه العملة أيضا فى حجز تذاكر الطيران وتقبل العديد من المتاجر العالمية الشراء من خلالها مثل آبل ومايكروسوفت.

كان عام 2017 هو الأكثر دراماتيكية للبيتكوين، فقد بدأ أول أيام العام بسعر أقل من الف دولار عند 963 دولار فى المتوسط، بقيمة سوقية لم تتخط 15.5 مليار دولار، وهو ما يعنى أن قيمة عملات البيكوين التى كان يتم تداولها عالميا فى ذلك الوقت مقابل الدولار قيمتها الإجمالية هى الـ15.5 مليار دولار.

وظل يحقق البيتكوين قفزات متوالية أدهشت المتعاملين أنفسهم، خاصة وأنه لا أحد يعلم السعر العادل او المستوى الحقيقى للبيتكوين حتى الآن لأنه لا يوجد آلية علمية للتسعير وإنما يخضع لعوامل العرض والطلب، وعندما زاد الطلب على شرائه ارتفعت أسعاره بصورة جنونية حتى بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق فى 17 ديسمبر الماضى مقتربا من حاجز الـ20 ألف دولار ليسجل 19.8 ألف دولار للبيتكوين وتتخطى القيمة السوقية لما يتم تداوله من العملة الافتراضية عالميا 327 مليار دولار لأول مرة.

بداية التراجعات للعملة

ولم يكن هذا الارتفاع هو نقطة النهاية لجنون أسعار شهر ديسمبر، حيث شهدت تراجعا سريعا خلال الأيام التالية للارتفاع ليصل إلى مستوى الـ12 ألف دولار فى خمسة أيام فقط، وهو ما أثار مخاوف العالم التى أصبحت عيونها وأذهانها تترقب تحركات بيتكوين التى فاقت أفلام الأكشن فى الإثارة.

ويصل عدد عملات بيتكوين التى يتم تداولها عالميا حاليا إلى 16.77 مليون عملة، وطبقا لما ذكره مخترع العملة الرقمية الأكثر جدلا والغير معروف هويته الحقيقية على وجه التحديد وإنما هو شخص يدعى "ساتوشى نكاموتو" يعتقد أنه يابانى الجنسية، فلا يمكن إصدار سوى 21 مليون عملة بيتكوين فقط طبقا للورقة البحثية المنسوبة إليه التى يرجع تاريخها لعام 2008، حيث اخترع هذا الباحث العملات الرقمية بعد خسارة المواطنين حول العالم للثقة فى النظام الاقتصادى العالمى فى أعقاب الأزمة المالية العالمية فى ذلك العام.

الأسعار تتغير بصورة مذهلة فى دقائق

وفى اليوم الأخير الذى يطوى صفحة عام 2017، ويمهد لعام جديد يتمنى الجميع أن يكون الأفضل يصل البيتكوين إلى مستوى الـ13 ألف دولار، ولكن لأن الأسعار تتغير بصورة سريعة جدا فى دقائق وربما لحظات ربما تحمل الساعات الأخيرة مصيرا متغيرا لبيتكوين وتجعلنا نتساءل: ماذا تحمل 2018 لمصير بيتكوين والعملات الافتراضية حول العالم.

وقد تحدد قمة الدول الـ20 الكبرى أو ما يسمى الـG20 مصير البيتكوين فى عام 2018 فى اجتماعها المرتقب بالأرجنتين كيف ستتعامل دول العالم مع هذه التقنية الحديثة، والتى لا تقتصر على كونها مجرد تداول لعملات تفقد البنوك المركزية فى العالم السيطرة عليها مطلقا واكتفت بالتحذير من التعامل بها وهى التحذيرات التى اطلقتها حوالى 65 دولة حول العالم كان آخرها كوريا الجنوبية قبل أيام، وإنما تكنولوجيا جديدة كليا قد تكون هى مستقبل العالم إذا تمكنت من تنظيمها والسيطرة عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صفاء ابو العزب

طب الحمد لله بقى اننا ما اعتمدناهاش في مصر

من فات قديمه تاه. كان زماننا بنشحت كُسّر عيش م الصومال. ماله الدولار الاخضر ابو مدنة امريكاني؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة