نائب وزير التعليم لـ"اليوم السابع": تنفيذ منظومة تعليم فنى ترضى المجتمع خلال 5سنوات.. والمدارس الفنية أصبحت الاختيار الأول لبعض الطلاب.. الجيوشى: تطبيق أسلوب امتحان قائم على تقييم المهارات ونبنى مناهج جديدة

الأحد، 31 ديسمبر 2017 03:04 م
نائب وزير التعليم لـ"اليوم السابع": تنفيذ منظومة تعليم فنى ترضى المجتمع خلال 5سنوات.. والمدارس الفنية أصبحت الاختيار الأول لبعض الطلاب.. الجيوشى: تطبيق أسلوب امتحان قائم على تقييم المهارات ونبنى مناهج جديدة الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى
حوار محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد الجيوشى: خطة جادة لربط تخصصات التعليم الفنى بالخطة الاستثمارية للصناعية

- نائب الوزير: الطالب فى النظام الجديد داخل وحاجز وظيفته 

 

كشف الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، إن الوزارة تعمل على تحسين وتطوير منظومة المدارس الفنية وفق المعايير العالمية وتخريج طالب فنى ماهر بما يتوافق ومتطلبات سوق العمل المحلية والدولية، مؤكدا أن الوزارة تعمل على بناء منظومة مناهج قائمة على المهارات.

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى حواره لـ"اليوم السابع" أن منظومة التعليم الفنى معقدة وتحتاج إلى وقت وجهد، قائلا: من 5 حتى 10 سنوات سيكون لدينا منظومة تعليم فنى يرضى عنها المجتمع، موضحا أن أسلوب التقويم والامتحانات سيكون قائما على تقويم المهارة التى يكتسبها الطالب خلال دراسته فعليا، وإلى نص الحوار :

 

فى البداية هل هناك مقترحات بإلغاء الـ 5 سنوات فى نظام الدبلومات الفنية ما صحة هذه الأمر؟

لا أعلم عنه شئ.

 

ماذا عن التخصصات الجديدة فى التعليم الفنى والتى يتطلبها سوق العمل؟ 

وجود تخصصات جديدة فى التعليم الفنى يتم بشكل متواصل فتم إدخال تخصص اللوجيستيات وأيضا الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النووية السلمية وطاقة الرياح وما يستجد من تخصصات أخرى، وهناك خطة جادة لربط تخصصات التعليم الفنى بالخطة الاستثمارية الصناعية والخطة الاستثمارية العامة للدولة وإذا تطلب الأمر فتح تخصصات جديدة تخدم سوق العمل سيتم ذلك.

ما دور وزارة الصناعة فى تطوير منظومة التعليم الفنى؟

وزارة الصناعة تمثل سوق العمل فى التعليم الفنى وبالتالى هناك تنسيق كامل بين الوزارتين ويوجد اتفاق على شكل ومواصفات المهن التى يجب أن يكتسبها الطالب وأيضا المهارات المطلوبة لسوق العمل يجب أن تحدث باستمرار وربط التخصصات بخطط الاستثمار؟

 

فى ضوء تلك الخطة متى يصبح التعليم الفنى الاختيار الأول للطلاب؟

التعليم الفنى يحتاج إلى أشياء كثيرة بدأت الوزارة فى العمل عليها ولكن المدارس الفنية أصبحت الآن الاختيار الأول لعدد لا بأس به لا يقل عن 5% من الطلاب خريجى الشهادات الإعدادية ونريد أن تصل تلك النسبة إلى 100% وبالتالى يكون الاختيار الأول لجميع الطلاب على أن يكون الاختيار الثانى للطلاب الثانوى العام، ولكن لكى يصبح التعليم الفنى الاختيار الأول لا بد من تقديم خدمة تعليمية جيدة وهذا الأمر بدأت فيه الوزارة فعليا عن طريق ربط البرامج الدراسية بالصناعة وسوق العمل وهناك خطوات مؤثرة جدا تتم على أرض الواقع.

هل خريطة التطوير أصبحت واضحة أم ما يتم مجرد خطوات لا ترقى للتطبيق الفعلى؟

بالفعل الخريطة أصبحت واضحة وما هو مطلوب عمله أصبح ظاهر وواضح ويتم تنفيذه ولكنه يحتاج إلى وقت فالدول جميعها احتاجت إلى عقد أو اثنين حتى تمكنت من تطوير تلك المنظومة المعقدة.

 

كم سنة نحتاجها ليصبح لدينا منظومة تعليم فنى متميزة أو تدخل بجوار مصاف الدول المتقدمة؟

من 5 إلى 10 سنوات سيصبح لدينا منظومة تعليم فنى الجميع يرضى عنها من مجتمع وأيضا الصورة الذهنية تتغير تماما عن المدارس الفنية ويصبح التعليم الفنى هو الاختيار الأول للطلاب ولدينا مدارس تقبل من مجاميع مرتفعة أقلها 93% ومعظم مدارس التعليم الفنى الـ" 5 سنوات يدخلها الطلاب كاختيار أول لأنه قادر على الالتحاق بالثانوى العام ولكن حينما تكتمل الصورة ويشعر الناس بمجهود التطوير الذى يتم ستتغير النظرة للخريج إذا الهدف الأساسى زيادة رقعة التطوير ليس فقط فى التعليم المزدوج ولكن فى المدارس العادية وسيشعر الطالب بنفس الخدمة التى تقدم للطالب فى التعليم المزدوج وهى مدرسة داخل مصنع.

خطة الوزارة للتطوير هى ربط التعلم بالتكنولوجيا كيف يتم تطبيق ذلك فى المدارس الفنية وربطها ببنك المعرفة؟

جزئية عدم ربط بنك المعرفة بمناهج التعليم الفنى يثيرها البعض على سبيل اللغط أحيانا وهذا الأمر صحيح ولكن من صمم بنك المعرفة يقصد به تعليم العلوم والرياضيات والتعليم الفنى فى قلبه العلوم والرياضيات إذا الطالب فى المدارس الفنية لو احتاج التوسع فعليه الدخول على بنك المعرفة ولكن البعض يقصد فى هذا الأمر مواد التخصص مثل الكهرباء والنسيج وتحاول الوزارة عمل بنك للتعليم الفنى تفاعلى وتحول المناهج إلى مناهج تفاعلية والكترونية وbdf، بحيث يتمكن الطالب أن يتمكن من الإطلاع حال تأخر الكتاب وبالفعل تم تحويل من 250 إلى 300 منهج بشكل تفاعلى ويتبقى مثلهم وسنضع تلك المناهج فى شكل لينك على بنك المعرفة والتكنولوجيا مطلوبة فى نظم التقويم والقبول لتخفيف استخدام الورق وتقليل تدخل العام البشرى ومن الممكن دخول التكنولوجيا فى امتحانات طلاب المدارس الفنية عن طريق نماذج الامتحانات وأيضا أن يتم اختبار الطلاب عن بعد حيث يؤدى الطالب المهارة، والذى يقوم بتقويمه شخص موجود فى محافظة أخرى أو مكان آخر.

 

كيف يمكن تغيير طرق التقويم والامتحانات فى المدارس الفينة؟

المناهج الجديدة القائمة على المهارات والجدارات تعمل على تقويم الطالب بأسلوب يتحقق من خلاله إكساب الطالب لتلك الجدارات والمهارات، حيث تتفق الوزارة مع وزارة الصناعة على مجموعة من المهارات لكل مهنة وهذه الجدارات لا بد وأن تختبر عمليا لدى الطالب وبالتالى أصبحت قلب التقويم فى التعليم الفنى مبنى على المهارة وهل الطالب اكتسبها بالفعل من عدمة؟ والصناعة هى من تقوم الطلاب بشكل أكبر وامتحانات الطالب ستكون بهذا الشكل من الأول الثانوى حتى الثالث الثانوى.

ما هو شكل المناهج الجديدة والخريج وفقا للمنظومة الجديد؟

تعمل الوزارة على بناء منظومة مناهج قائمة على المهارات والجدارات، ونصفها مهارات مهنية بحتة والنصف الآخر له علاقة بالطالب كإنسان ولأول مرة  سيعقد اختبار للطالب يلخص حالته النفسية والإنسانية وسيتم كتابة ملخص تلك الحالة فى شهادة لأول مرة تتضمن مدى قدرته على تحمل المسئولية واتخاذ القرار وهذا يعد بناء لشخصية الطالب، وهل سلوكيا منضبط من عدمه؟  والأمر سيدخل فى إطار التقويم للطالب وتصنيفه ومن ثم يؤهل الطالب لأن يشغل وظيفة معينة وهذا الأمر يتم بالتنسيق مع الإطار القومى للمؤهلات وهذا التقويم يساعد الشركات التى يتقدم لها الطالب للعمل بأن يكون لديها 60% على الأقل من إمكانيات الطالب سواء العلمية أو السلوكية وهو تطور جوهرى ويتماشى مع خطة الدولة بأن يصبح التعليم الفنى وفق المعايير العالمية والمنظومة الجديدة للتعليم الفنى قائمة على ضمان درجة الجودة التى نقدمها للطالب بشكل مكتوب عن طريق خطط دراسية ومهارات ومواصفات واضحة وتقويم موجود وبالتالى كل الخدمات المقدمة لجميع فئات الطلاب ستصبح واحدة.

 

ما هى الآليات التى يعتمد عليها التقويم الجديد؟

100% من التقويم سيكون للمهارات سواء السلوكية أو التقنية المهنية أو الحياتية ونصف الساعات الدراسية سيكون مهارات تقنية والنصف الآخر مهارات غير تقنية.

ما هى أهم محاور التطوير فى المدارس الفنية من النظام الجديد المزمع تطبيقه العام المقبل؟

رؤية مصر 2020،2030 تحكم الجميع، وهو أن يكون هناك تعليم وفق معايير الجودة العالمية وأن تتاح الفرصة لكل طالب بشكل يحقق تكافؤ الفرص وأن تكون المؤهلات متنافسة مع نظيرتها فى العالم وأن يكون الخريج منافسا عالميا وهذا من أهم ما يتم العمل عليه وفق توجيهات الدكتور طارق شوقى، إضافة إلى معادلة برامج التعليم الفنى من دول خارجية وبالفعل هناك شهادات معادلة فى المجمعات التكنولوجية مثل مجمع الأميرية وأسيوط ولكن نريد أن نعادل الشهادات فى المدارس العادية من خلال تدريب المعلمين ومناهج قائمة على المهارات وبمشاركة بين التعليم والصناعات.

 

الاحصائيات تؤكد أن الشراكة مع القطاع الخاص فى تدريب الطلاب ضعيفة؟

كان لدينا 29 ألف طالب فى التعليم المزدوج ووصلوا هذا العام إلى 50 ألف طالب وهذه نقلة كبيرة والقطاع الخاص يدفع للطلاب شهريا 20 مليون جنيه، ونريد مضاعفة هذا المبلغ ليصبح 400 مليون جنيه شهريا ووصل العدد إلى مليون طالب ولكن هناك ضغوط كبيرة.

فلسفة التعليم الفنى قائمة على أن يقبل الطالب صاحب الدرجات القليلة فى المرحلة الإعدادية وأيضا يواجه نفس الطالب صعوبات فى الالتحاق بالجامعة؟

الحل هو أن يكون التعليم الفنى الاختيار الأول للطالب ومن ثم حتى يتمكن الطالب المتميز من الدخول، وعلى الجانب الآخر قريبا سيتم إنشاء عدة جامعات تكنولوجية تخدم طلاب التعليم الفنى لتوفير فرص لهم ونسعى إلى إنشاء جامعتين أو 3 والوصول بهم إلى 10 جامعات خلال الفترة المقبلة.

 

كيف نرفع من قيمة العامل الفنى بالنسبة للخريج؟

تقديم تعليم عالى الجودة وخدمة حقيقة لكل الطلاب وهو ما بدأت تعمل عليه الوزارة حاليا وفى حالة تحقق هذا الأمر سيكون هناك خدمة تؤدى على أعلى مستوى سيرفع من قيمة الفنى وستكون كافة الفرص متاحة بالنسبة للطالب ووظيفته محجوزة وهو ما تبنيه الوزارة حاليا فى منظومة سوق العمل وهو أن الطالب داخل وعارف وحاجز وظيفته.

هل هناك خطة لتحسين أجور المعلمين خاصة العملى؟

هناك خطوات جادة لحلحلة هذه القضية والكل يقدر الظروف الصعبة التى يعمل فيها زملاؤنا من المعلمين وبالتأكيد يعانون لأن المرتبات ليست على المستوى الذى نرضاه وأعتقد أن هناك تحركات جادة لإيجاد حلول لهذا الأمر بكافة السبل المتاحة والدكتور طارق شوقى تحدث فى أكثر من مناسبة عن هذا الأمر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة