الجارديان: أيرلندا ليست مستعدة لانتقال محادثات بريكست إلى مرحلة متقدمة

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 02:38 م
الجارديان: أيرلندا ليست مستعدة لانتقال محادثات بريكست إلى مرحلة متقدمة تيريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الحكومة الأيرلندية ليست مستعدة فى الوقت الراهن للموافقة على انتقال المحادثات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) إلى المرحلة التالية رغم التقدم الذى تم إحرازه حتى الآن.

وقالت الصحيفة، فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين، أن الوزيرة الأيرلندية لشؤون أوروبا، هيلين ماكينتى، قالت فى اجتماع للحكومة الإيرلندية، اليوم الاثنين، أنه رغم إحراز تقدم، فإنه ليس كاف للسماح بانتقال المفاوضات إلى مرحلة القضايا التجارية.

وأشارت ماكينتى إلى أن "جهدا كبيرا" تم بذله مطلع الأسبوع الجارى فى محاولة لتسوية القضايا المتعلقة بمستقبل الحدود الإيرلندية، وهى واحدة من القضايا التى يجب معالجتها قبل إمكانية مضى محادثات بريسكت قدما لمناقشة مستقبل العلاقات التجارية.

من جانبه، صرّح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيرلندى سايمون كوفينى بأن اتفاقا حول مسألة الحدود الإيرلندية لا يزال قابلا للتحقيق.

ولفتت الجارديان إلى أن اجتماع الحكومة الإيرلندية اليوم جاء قبيل اجتماع وصفته ب"الحاسم" لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر فى بروكسل، تجتمع بعده مع رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك قبل عودتها إلى لندن.

وذكرت أنه فى حال إحراز تقدم، قد يصدر الاتحاد الأوروبى وبريطانيا بيانا مشتركا بعد ظهر اليوم، مع توقعات بإفادة ماى لنواب البرلمان البريطانى غدا الثلاثاء بشأن احدث المستجدات.

وأشارت الصحيفة إلى أن ماى ستقدم اقتراح المملكة المتحدة النهائى حول ثلاث قضايا رئيسية فى الجولة الأولى من محادثات بريكست، وهى حقوق المواطنين والتسوية المالية ومسألة الحدود الإيرلندية.

من جهته قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى إن المملكة المتحدة ترغب فى إحراز تقدم فى أقرب وقت ممكن بشأن مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبى (البريكست) ولكنها تركز حاليا على قمة المجلس الأوروبى التى ستنعقد فى 14-15 من الشهر الجارى.

ذكرت ذلك النبأ العاجل قناة (سكاى نيوز) الناطقة باللغة الانجليزية اليوم الاثنين، دون التطرق إلى المزيد من التفاصيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة