أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا اليوم: "موسكو" تبنى مستودعا للوقود النووى المستنفد بمصر

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 04:38 م
روسيا اليوم: "موسكو" تبنى مستودعا للوقود النووى المستنفد بمصر روس أتوم
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرمت شركة "المركز الفيدرالى للسلامة النووية والإشعاعية" الروسية، التابعة لـ "روس آتوم"، اتفاقا مع مصر لبناء مستودع لتخزين الوقود النووى المستنفد، لمحطة "الضبعة" النووية المستقبلية.

ووفقا لقناة روسيا اليوم قال مدير قسم سياسة الدولة فى مجال النفايات المشعة، أوليج كريوكوف، اليوم الاثنين: "سيتم تجهيز المستودع بحاويات مزدوجة [النقل- التعبئة]، والتى تم تطويرها بطلب من المركز الفيدرالى للسلامة النووية والإشعاعية".

ويشير الخبراء إلى أن هناك حاجة إلى حاويات ثنائية الغرض مخصصة لنقل وتخزين الوقود النووى المستنفد لمشاريع "روس آتوم" فى الخارج من أجل بناء محطات الطاقة النووية (الكهرذرية) التى لم يوضع لها استراتيجية للتعامل مع الوقود النووى المستنفد.

ووفقا للخبراء، فى مصر هناك حاجة إلى مساحة تخزين للحاويات، التى سيتم إرسالها إلى روسيا لمعالجة الوقود النووى المستنفد (النفايات المشعة).

وكانت مصر وروسيا، وقعتا فى 19 نوفمبر 2015، اتفاقية لبناء وتشغيل أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية فى منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، غرب مصر.

ومن المقرر أن تتكون المحطة من 4 وحدات بقوة 1200 ميغاواط لكل واحدة منها، وبمقتضى الاتفاقية تقدم روسيا قرضا لمصر بقيمة 25 مليار دولار لتمويل عمليات إنشاء هذا المشروع الذى ينفذ على 7 سنوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة