صور.. أهالى البياضية بالإسماعيلية: أراضينا عطاشنة وخسرنا تحويشة العمر

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 10:45 ص
صور.. أهالى البياضية بالإسماعيلية: أراضينا عطاشنة وخسرنا تحويشة العمر أراضى البياضية مهددة بالبوار
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرية البياضية التابعه لمدينة القنطرة غرب بالإسماعيلية، بها العديد من المناطق الزراعية والمستصلحة حديثا ويتم ريها عن طريق فرع لترعة أم الريش القادمة من المنزلة دقهلية ولها فرعين 9 و10 يصلان إلى غرب الإسماعيلية لرى الأراضى الواقعة فى زمم قرية البياضية ومنذ فترة جفت الترعة تماما ولم يعد بها ماء لرى الأراضى الزراعية التى ليس لها مورد للرى سوى الترعة بفرعيها فجفت الأرض الزراعية وهلكت المحاصيل.

يقول إبراهيم حربى من مزارعى القرية أن المنطقة كانت تروى من ترعة مياه أم الريش منذ عام 1990، من خلال الفرع 9 و10 ومنذ فترة توقفت الترعة عن ضخ المياه، وجفت الأرض وأصبحت معظم الأراضى الواقعة على جانبى الترعة بدون مياه رى.

ويشير مصطفى البياضى مزارع من أهالى القرية، إلى أن ماسورة الرى القادمة من ترعة الرياح، حدث بها كسر ولم يتم إصلاحها لتنقطع المياه من الناحيتين الناحية الاولى الترعة التى جفت والناحية الأخرى ماسورة الرى التى تهشمت، وتم إبلاغ الزراعة التى قامت، بإبلاغ الرى وحتى هذه اللحظة لم يحدث شيء.

ويؤكد محمد الراجحى مزارع،  أن مياه الرى يتم إهدارها فى مصرف شمال الإسماعيلية نتيجة لكسر ماسورة الرى القادمة من ترعة الرياح، وهى الآن الوسيلة الوحيدة للرى بعد جفاف ترعة أم الريش القادمة من المنزلة مطالبا بإصلاح الماسورة لعودة المياه إلى القرية.

 ومن جهته قال الدكتور السيد خليل وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أنة تم بالفعل التنسيق مع الرى لإصلاح ماسورة مياه الرفع القادمة من ترعة الرياح، لتوصيل المياه للأراضى الزراعية بالقرية، ونتابع الإجراءات التى تتم من خلال الرى لإنهاء المشكلة، وأيضا بحث مشكلة ترعة أم الريش وسبب جفاف المياه بها.

وأضاف المهندس وائل منصور مدير إدارة الرى بالقنطرة غرب، أن ترعة 9 و10 يتبعان لرى القنطرة، ولكن لم يتم استلامهم بشكل نهائى لوجود بعض العيوب الفنية، وعدم استكمال البنية التحتية والأعمال الصناعية بالترعة، وتم تشكيل لجنة للإستلام من هيئة التعمير، وذلك بعد الانتهاء من كافة المشكلات، حتى يتم ضخ مياه الرى للأرض الزراعية فى أسرع وقت.

أراضى زراعية بالقرية
أراضى زراعية بالقرية

 

جانب من القرية
جانب من القرية

 

منازل القرية
منازل القرية

 

العطش يهدد الأرض بالبوار
العطش يهدد الأرض بالبوار

 

مساحات من الأراضى الزراعية تنتظر المياه
مساحات من الأراضى الزراعية تنتظر المياه

 

بعض الزراعات
بعض الزراعات

 

الأرض الزراعية تحتاج إلى مياه الرى
الأرض الزراعية تحتاج إلى مياه الرى

 

مساحات من الأراضى الزراعية
مساحات من الأراضى الزراعية

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة