هدف ملغ لصالح الأهلى مثير للجدل فى مواجهة الأسيوطى

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 10:38 م
هدف ملغ لصالح الأهلى مثير للجدل فى مواجهة الأسيوطى ناصر عباس
تحليل ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة: الأهلى × الأسيوطى

البطولة: الدورى العام

المكان: استاد القاهرة

النتيجة النهائية: هدف مقابل صفر لصالح الأهلى

حكم ساحة جهاد جريشة، المساعد الأول أحمد حسام، المساعد الثانى عمر فتحى، الحكم الرابع محمد محمود، الحكمان الإضافيان سامح فاروق ومحمد يوسف.

 

التقييم الفنى فى فهم القانون واحتساب المخالفات وعقوبة الإنذار والطرد

هدف ملغ فى الدقيقة 75 لصالح الأهلي سجله جونيور أجاى وتم احتساب مخالفة بداعى شد من مدافع الأسيوطى حمادة طلبة خارج حدود منطقة الجزاء، وهناك عده تساؤلات بسبب إلغاء الهدف واحتساب مخالفة على لاعب الأسيوطى..

 

أولا: لماذا لم يتيح جريشة الفرصة للاعب الأهلى ويحتسب الهدف.. ثانياً: عندما تم احتساب المخالفة من لاعب الأسيوطى حمادة طلبة والشد كان خارج منطقه الجزاء، لماذا لم يطرد أو ينذر الحكم مدافع الأسيوطى حمادة طلبة عندما منع جونيور أجاى من فرصة واضحة لتسجيل هدف.. ثالثا: هل الحكم الإضافى محمد يوسف كان له دور فى احتساب المخالفة بتحدثه مع الحكم عبر وسيلة الاتصال، بشكل عام قرار غير صائب من الحكم بإيقاف اللعب واحتساب المخالفة، وكان يجب عليه أن يشير باستمرار اللعب ويطبق مبدأ إتاحة الفرصة، وإن لم ينجح اللاعب يعود ويحتسب المخالفة.

 

احتسب الحكم 23 مخالفة بواقع 11 للأهلى و12 لصالح الأسيوطى بتقدير صحيح بنسبة 88 بالمائة، كما أنذر الحكم سليم عبد الخالق من الأسيوطى للتهور والقرار صحيح، وأنذر لاعب الأهلى جونيور أجاى فى الدقيقة 67 للعب بتهور.

 

اللياقة البدنية والتحرك والتمركز والسيطرة على المباراة وقراءة اللعب

استطاع الحكم أن يستخدم عنصر اللياقة البدنية من خلال التحرك والتمركز بشكل صحيح، وكان قريبا بشكل مقنع لمتابعة اللعب دون أن يتدخل فى مسار اللعب كان لديه قراءة جيدة فى طرق اللعب الخاصة بالفريقين وتوقع أكثر من جيد فى حالات الهجمات المرتدة السريعة، وكانت أهم حاله فى الدقيقة 16 من الشوط الأول وهجمة مرتدة لصالح الأسيوطى داخل منطقة الجزاء يتحرك جريشة من الناحية العكسية ويطور من التحرك، ويتجه ناحية اليمين ليدخل قريبا من اللعب، ويأمر باستمرار اللعب رغم سقوط من لاعب الأسيوطى داخل منطقه الجزاء والقرار صحيح باستمرار العب ولا توجد مخالفة.

 

طبق الحكم مبدأ إتاحة الفرصة بشكل صحيح فى الدقيقة 44 وعاد ليحتسب المخالفة لصالح الأهلى، وأعطى إنذار للاعب الأسيوطى حمادة طلبة للتهور.

 

التقييم الفنى للحكام المساعدين

المساعد الأول.. تعاون مع الحكم طبقا للقانون وأمر باستمرار اللعب فى الدقيقة 13 لصالح الأهلى، ولا يوجد تسلل والقرار صحيح من أحمد حسام، وذلك نتيجة التمركز والتركيز والربط بين لحظه اللعب والموقف، أشار على تسلل فى الدقيقة 57 على لاعب الأسيوطى، وحالة من الحالات الصعبة والدقيقة بتقدير صحيح.

 

المساعد الثانى.. تعاون مع الحكم فى احتساب التسلل فى الدقيقة 28 والقرار صحيح للحكم عمر فتحى، وفى احتساب مخالفة بالقرب منه فى الدقيقة 47 بتقدير وتكنيك راية صحيح.

 

الحكام الآخرون.. تعاونوا مع الحكم طبقا للقانون فى السيطرة على المنطقة الفنية والتفتيش على معدات اللاعبين والتبديلات، وجميع الحالات داخل منطقه الجزاء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة