كل ما تريد معرفته عن مشروع "الإيفاد" لتنمية قرى الصعايدة والنقرة بأسوان

الخميس، 07 ديسمبر 2017 05:30 ص
كل ما تريد معرفته عن مشروع "الإيفاد" لتنمية قرى الصعايدة والنقرة بأسوان محافظة أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتناول "اليوم السابع" الإجابة على بعض التساؤلات التى تدور حول مشروع منظمة "الإيفاد" الدولية لتنمية قرى وادى الصعايدة بمركز إدفو شمال محافظة أسوان.

 

ما هى منظمة الإيفاد؟

- الصندوق الدولى للتنمية الزراعية المعروف بمنظمة الإيفاد التابعة للأمم المتحدة، ويرأسها بمصر الدكتور عبد الكريم سما.

ما هى قرى وادى الصعايدة؟

- هى مجموعة من القرى البالغ عددهم 6 قرى، وهم "الشهامة، وعمرو بن العاص، والإيمان، والسماحة، والأشراف، والنمو" تابعة لمشروع وادى الصعايدة، والذى يتبع مراقبة مصر العليا للتنمية والتعاون، وهى إحدى مراقبات قطاع استصلاح الأراضى التابعة لوزارة الزراعة.

ما هى قرى وادى النقرة؟

- هى أيضاً مجموعة من القرى البالغ عددهم 5 قرى، وهم "المنار، والحكمة، والآمال، والكرامة، والبراعم"، وهى أيضاً تتبع مراقبة مصر العليا للتنمية والتعاون، وهى إحدى مراقبات قطاع استصلاح الأراضى التابعة لوزارة الزراعة.

وما مشروع الإيفاد لتنمية هذه القرى؟

- سعى الصندوق الدولى للتنمية الزراعية لتنفيذ مشروع تنمية عملاق بشكل متكامل فى مختلف المجالات، بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن المنتفعين والمزارعين بـ11 قرية بوادى النقرة ووادى الصعايدة.

ما الجهات المسئولة عن تنفيذ المشروع؟

- تنفذه وزارة الزراعة بالتعاون مع محافظة أسوان، وبتمويل من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية المعروف بمنظمة الإيفاد.

كم من المبالغ رصد الصندوق لتمويل المشروع؟

- الإيفاد رصد 94 مليون دولار لتنفيذ مشروع الزراعات المستديمة وتحسين سبل المعيشة فى 4 محافظات منها أسوان.

ما خطوات التنمية؟

- تشمل خطوات التنمية: تطوير البنية التحتية لمياه الشرب والصرف الصحى، ودعم الخدمات الأساسية، بما فى ذلك التعليم والصحة والشباب والرياضة، فضلاً عن الاهتمام بمشروعات تنمية المرأة، وصولاً إلى التنمية الشاملة والمستدامة بالقرى المستهدفة وبما يعود بالخير على المقيمين فيها.

كيف وقع الاختيار على هذه القرى؟

- تم التنسيق مع محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى والجهات المعنية لإعداد بيان شامل بكافة المطالب لقيام منظمة الإيفاد بدراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها، ويتم عقد سلسلة اجتماعات دورية مع المحافظ فى مدينة أسوان فى هذا الصدد.

ماذا تشمل أنشطة التنمية الرياضية فى القرى؟

- تشمل أنشطة التنمية الرياضية إنشاء مراكز شباب عبارة عن ملاعب متعددة الأغراض بباقى قرى الصعايدة ووادى النقرة التى لا توجد بها مراكز شباب، لتكون بمثابة مراكز إشعاع حضارى تحقق معها الكثير من الأهداف الإيجابية لخدمة أهالى هذه القرى، وبالتوازى جارى إنشاء مركز شباب بالقرية بتكلفة 2.5 مليون جنيه، فضلاً عن طرح مدرسة ومركز شباب بقرية الكرامة بالنقرة أيضاً.

هل تشمل التنمية إقامة مدارس أو فصول تعليم جديدة؟

- وجه محافظ أسوان مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة بسرعة الانتهاء من إنشاء مدرسة التعليم الأساسى التى تضم 11 فصلاً دراسيًا من مرحلة الحضانة وحتى المرحلة الإعدادية بقرية الآمال بوادى النقرة لدخولها الخدمة فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى الحالى، والمدعمة من منظمة الإيفاد بتكلفة 6,7 مليون جنيه.

ماذا عن نسب تنفيذ المشروع؟

- معدلات التنفيذ بالمشروع تسير بخطى ثابتة، بعد أن تم توقيع الاتفاقية مع محافظ أسوان خلال شهر أبريل من عام 2017، لاستكمال إنشاء المدارس ومراكز الشباب والعيادات صحية وأيضاً تنفيذ أنشطة مدرة للدخل للمرأة، علاوة على إنشاء وحدة إنتاجية لتقطير النباتات الطبية والعطرية بوادى النقرة لإنتاج مستخلصات هذه النباتات وتصديرها للخارج بجودة عالية بعد نجاح زراعتها وتحقيق إنتاجية عالية منها، فضلاً عن الاهتمام بالمشروعات الزراعية المختلفة.

هل هناك أهداف أخرى من تنمية قرى المشروع؟

- يحاول مسئولو الإيفاد بذل قصارى جهدهم لإنجاح هذا المشروع الحيوى والهام، والذى سيحول قرى وادى الصعايدة ووادى النقرة إلى نماذج وقصص نجاح للمناطق الريفية المتكاملة الخدمات والمرافق مع تسويق منتجاتها الزراعية لاستثمارها فى التصنيع الزراعى وتصديرها سواء كانت من محاصيل زراعية أو النباتات العطرية والطبية من أجل تحقيق القيمة المضافة اقتصادياً وأيضاً زيادة دخل المزارع الصغير.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة