أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. تعرف على خطوات صناعة المشبك فى دمياط

الجمعة، 10 فبراير 2017 11:54 ص
بالفيديو والصور.. تعرف على خطوات صناعة المشبك فى دمياط خطوات صناعة المشبك
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

تشتهر محافظة دمياط بصناعة الحلويات الشرقية ويأتى على رأسها المشبك، وعلى الرغم من انتشار مصانع الحلويات فى معظم أنحاء الجمهورية إلا أن المشبك الدمياطى مازال يحتفظ بالصدارة، وامتدت شهرته الواسعة التى تخطت حدود المحافظة إلى باقى محافظات الجمهورية بل ووصل إلى الدول العربية، وتحولت العلاقة بين الدمياطى والمشبك إلى علاقة حب وهيام جعلته يغنى له "يا مشبك شبكتني عيونك.. وعيونك حلوة وخلابة".

 

وتنتشر معامل ومصانع الحلويات بمختلف أنحاء محافظة دمياط، حيث تحتل صناعة حلوى المشبك فيه ركنا خاصا فى كل مصنع، حيث يتفنن البعض فى صناعته فمنهم من يصنعه بالسكر ومنهم من يصنعه بالعسل  .

 

يقول بشير إبراهيم عامل بأحد مصانع الحلويات أنه يعمل فى تلك المهنة منذ عام 1969، وخاصة فى تصنيع المشبك، مضيفاً "كان زمان صناعة الحلويات يهتم أصحابها بأسمائهم ومنتجاتهم أكثر من تحقيق المكسب المادى فلم يكن هو الأهم أما الوقت الحالى فالكل يبحث عن المكسب المادى دون النظر لأى شىء آخر."

وأوضح أن صناعة المشبك كما هى ولكن الاختلاف فى الخامات فقديماً كانت الخامات ثلاثة أنواع "إيطالى وفرنسى وأمريكى" أما حاليا فهناك 15 نوعا، مؤكدا زمان الخامات كانت أجود من دلوقتى بكثير .

خطوات صناعة المشبك

ويضيف بشير يمر المشبك بـ7 خطوات حتى يصل إلى المستهلك، وكل مرحلة لها وضع خاص تبدأ بوضع الدقيق والخميرة والمياه وتخلط في "العجانة" وتترك 24 ساعة حتى تتم عملية التخمير، ثم يتم وضع العجين في وعاء كبير يسمى "الدست" ويكون العجين في حالة لدنة، ثم  تؤخذ كميات مناسبة وتوضع في " الجوزة" وهي أقرب للكوز المثقوب ثقبا صغيرا من الأسفل ، يسمح بمرور العجين الذي يسقط في الكالون  والكالون يحتوي "6" عيون" بها توضع العجينة على أشكال دائرية  وتحت" العين" نار قوية فوقها الزيت الذي يقوم بتحمير العجين.

ويضيف أحمد: أعمل فى تلك المهنة منذ عام 1998 ودورى أقوم بتسقية أقراص المشبك بالعسل ثم تنتشل الأقراص الدائرية وتوضع في العسل (عسل البطاطس) أو السكر المذاب، وهي مسألة لا تأخذ وقتا طويلا، ربما دقائق ثلاث ثم تنتشل بسيخ حديدي أو ماسك  ثم تبرد الأقراص على منضدة رخام حتى تنشف وتصبح باردة وتلف الأقراص في عبوات كيلو أو مضاعفاتها 

ارتفاع أسعار الخامات وأثره على المشبك

يقول "محمود" مدير أحد مصانع الحلويات هناك عدة مشكلات أبرزها عدم توافر الخامات، فضلا عن ارتفاع أسعارها وخاصة السكر الذى ارتفع بشكل كبير والعسل والدقيق والمكسرات، وهو ما تسبب فى رفع تكلفة المنتج إلى 30%، ما تسبب فى رفع سعر كيلو المشبك من 13 جنيها إلى 19 جنيه، ما أدى لإحجام المواطنين عن الشراء لان الحلويات ليست وجبة أساسية لدى المواطنين .

 

وأكد هناك تراجع بنسبة 40% فى المبيعات بسبب إرتفاع  أسعار الخامات الذى رفع بدورة سعر الحلويات بشكل عام، وعن أسعار المشبك يقول "محمود "متوسط كيلو المشبك من 18 إلى 20 جنيها بالنسبة للمشبك المصنوع من السكر.

 

خطوات صناعة المشبك​
خطوات صناعة المشبك​

 

العمال أثناء  صب العجين فى الزيت
العمال أثناء صب العجين فى الزيت

 

جانب من العمل
جانب من العمل

 

عامل يضع المشبك فى العسل
عامل يضع المشبك فى العسل

 

رفع المشبك من العسل
رفع المشبك من العسل

 

عاملة تقوم بتصفية المشبك
عاملة تقوم بتصفية المشبك

 

أحد العمال يصب المشبك
أحد العمال يصب المشبك

 

المشبك فى الزيت
المشبك فى الزيت

 

تقليب المشبك
تقليب المشبك

 

العمال أثناء عملهم
العمال أثناء عملهم

 

عم بشير يصنع المشبك
عم بشير يصنع المشبك

 

جانب من العمل
جانب من العمل

 

جانب من العمل
جانب من العمل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة