مهمة برلمانية داخل الكونجرس.. وفد مشترك يستعد للسفر أوائل إبريل المقبل.. 8 ملفات على رأس أولوياته أهمها توثيق جرائم الإخوان.. بحث استعادة المعونات المتوقفة.. ودعم مصر فى مواجهة الارهاب وبحث فرص الاستثمار

الجمعة، 10 فبراير 2017 07:00 ص
مهمة برلمانية داخل الكونجرس.. وفد مشترك يستعد للسفر أوائل إبريل المقبل.. 8 ملفات على رأس أولوياته أهمها توثيق جرائم الإخوان.. بحث استعادة المعونات المتوقفة.. ودعم مصر فى مواجهة الارهاب وبحث فرص الاستثمار مهمة برلمانية داخل الكونجرس
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، لتنظيم زيارة لوفد برلمانى مُمثل عن جميع اللجان النوعية، إلى الكونجرس الأمريكى ومجلس الشيوخ أوائل إبريل المقبل، لفتح آفاق جديدة من التعاون المشترك، وحددت اللجنة فى هذا الإطار 8 ملفات هامة، كأولوية أولى على طاولة المناقشات خلال الزيارة المرتقبة.

 

"خارجية البرلمان" تستعد لزيارة الكونجرس ضمن وفد برلمانى أوائل إبريل

 

قال الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن اللجنة تنسق مع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لتنظيم زيارة إلى الكونجرس الأمريكى أوائل أبريل المقبل.

 

وأضاف "سعيد" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أنه تحدث مع "عبد العال" حول ضرورة أن يكون هذا الوفد متكامل التمثيل، ويضم أعضاء من لجان حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومى والسياحة والصناعة، وغيرها من اللجان صاحبة الاختصاص فى القضايا المستهدف مناقشتها.

 

وأشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن الهدف من الزيارة لن يكون عقد اجتماعات مغلقة، لكن عمل خطة موسعه تستهدف انتشار مجموعات مختلفة من الوفد البرلمانى المسافر لبحث قضايا بعينها مع ذوى الشأن على النظير الآخر، للخروج بنتائج واضحة.

 

وبشأن موعد الزيارة، قال الدكتور أحمد سعيد، إن وتيرة الأحداث فى الولايات المتحدة الأمريكية سريعة بشكل يفرض أن تكون هناك زيارة رسمية للكونجرس ولمجلس الشيوخ لأول مرة منذ 7 سنوات، لافتاً إلى أن الزيارة ليست لإدارة الرئيس الأمريكى الجديد قدر ما هى زيارة برلمانية.

 

واستطرد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن الصراع هناك يحتدم، والوقت كفيل بحسمه، لكنه على الجانب الآخر مهم أن يكون الطرف المصرى جالس على الطاولة يستمع ويطرح، على اعتباره لاعب أساسى فى المنطقة، وهو ما استقبله من ردود أفعال الطرف الآخر، غير أنها فرصة حقيقية لتطوير العلاقة بين البلدين، على حد لقوله.

 

وبشأن عملية التنسيق، قال الدكتور أحمد سعيد، أن التنسيق سيجرى بشكل كامل مع وزارة الخارجية المصرية، والسفير المصرى فى واشنطن، إلى جانب مراكز قوى فى الكونجرس ومجلس الشيوخ، ممن يتبنون القضايا العربية.

 

وكيل اللجنة:سنعرض ملف بالوثائق عن جرائم الاخوان..وعودة السياحة وبحث فرص للاستثمار

 

وبدوره، قال النائب طارق رضوان وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إنه من بين الملفات التى ستطرحها اللجنة خلال مناقشاتها بمجلس الشيوخ الأمريكى، هو عرض ملف يشمل وثائق جرائم جماعة الإخوان، منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن، من تفجيرات استهدفت مدنيين، واغتيالات أودت بحياة خيرة من رجال الوطن، إضافة إلى مسلسل جرائمهم فى سيناء.

 

وأضاف "رضوان"، لـ"اليوم السابع"، أن الوفد سيفتح نقاشًا حول الملف الاقتصادى فى ضوء قانون الاستثمار الجديد، وفرص الاستثمار الجديدة فى ظل خطوة تعويم الجنيه، والحديث أيضاً عن ملف السياحة ودور أمريكا فى ذلك عن طريق توجيه رسالة للعالم أن مصر آمنة، إلى جانب التطرق إلى ملفات عدد من دول المنطقة كسوريا وليبيا.

 

النائب إبراهيم عبد الوهاب: سنبحث استعادة المعونات المتوقفة..ودعم مصر فى مواجهة الإرهاب

 

ومن جانبهم، اعتبر النائب إبراهيم عبد الوهاب، الزيارة بأنها فرصة مهمة للتواصل مع الأغلبية فى الكونجرس، الممثلة من الحزب الجمهورى المتوافق فى الرؤى مع أفكارهم، لافتًا إلى أن الوفد سيتحدث عن المعونات الأمريكية المتوقفة سواء على الشأن العسكرى أو التنموى، وبحث استعادتها، إلى جانب ملف الإرهاب والتعاون المشترك لمواجهته، وضرورة تقديم الدعم اللوجيستى.

 

وأضاف "عبد الوهاب"، لـ "اليوم السابع"، أن مصر تحارب الإرهاب الآن بالنيابة عن العالم، وأنه لابد من مساندة حقيقية من الإدارة الجديدة لترامب، إلى جانب الحديث عن ضرورة تأسيس مشروعات مشتركة مع مصر فى المجالات المختلفة، فضلاً عن تمهيد الأجواء للزيارات الرسمية المرتقبة للرئيس السيسى أو للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة