بالصور..فريق العمل المصرى اليابانى يستعد لرفع الطبقة الـ9 من مركب خوفو الثانية

الإثنين، 13 فبراير 2017 12:14 م
بالصور..فريق العمل المصرى اليابانى يستعد لرفع الطبقة الـ9 من مركب خوفو الثانية اخشاب مركب خوفو الثانية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور ساكوچى يوشيمورا رئيس جامعة هيجاشى الدولية اليابانية ورئيس فريق العمل اليابانى بمشروع مركب خوفو الثانية، إن فريق العمل المصرى اليابانى بمشروع مركب خوفو الثانية انتهى من رفع أخشاب الطبقة الـ8 وجارى الآن الإعداد للبدء فى رفع أخشاب الطبقة الـ9 من طبقات المركب الثلاثة عشر.

 

وأضاف يوشيمورا، أن الطبقه التاسعة تحتوى على أخشاب جسم المركب والتى يصل طول القطع بها إلى ما يقرب من 24 مترا والتى تمثل أهمية قصوى فى المركب، ومن أهم هذه القطع ما يعرف ويسمى بالشيال، والسجان.

 

ومن جانبه أكد عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمشروع، أن الطبقة التاسعة سوف تحتوى أيضا على مجموعة من الحبال التى كانت تستخدم فى تربيط أجزاء وقطع المركب بعضها البعض، وسوف تخضع هذه الحبال للعديد من الفحوصات والتحاليل وإعداد دراسة علمية لاختيار أنسب مواد التقوية، وأيضاً سوف يتم تعريف نوعية هذه الأحبال والمادة المصنوعة منها.

 

وأضاف زيدان، أن فريق العمل سوف يقوم باستخدام ثلاثة مصاعد أتوماتيكية لرفع القطع الكبيرة وكذلك الأحبال حيث تم تصميمهم وتصنيعهم بواسطة دكتور هيروماسا كروكوتشى أستاذ الهندسة بجامعة واسيدا اليابانية، هذا بالإضافة إلى قيام فريق العمل بتجهيز معمل ومخزن خاص لترميم القطع الكبيرة على نفقة الجانب اليابانى، وبدعم من الجايكا ويمكن من خلاله التحكم فى درجتى الحرارة والرطوبة طبقا لحالة القطع الخشبية.

 

وفى سياق متصل أكد ممدوح طه المشرف الأثرى، على أن فريق العمل نجح حتى الآن فى رفع ما يقرب من 727 قطعة خشبية وتم الانتهاء من أعمال الترميم الاولى لعدد 716 قطعة وتم نقل 446 قطعة خشبية إلى المتحف الكبير، حيث سيتم تجميع المركب وعرضها داخل قاعة خاصة بالمتحف الكبير.

اخشاب مركب خوفو الثانية
اخشاب مركب خوفو الثانية

 

الطبقة الثامنة من مركب خوفو الثانية
الطبقة الثامنة من مركب خوفو الثانية

 

خلال رفع اخشاب مركب خوفو
خلال رفع اخشاب مركب خوفو

 

رفع أخشاب مركب خوفو
رفع أخشاب مركب خوفو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة