وزير النفط الكويتى : التزام دول أوبك بخفض الانتاج تجاوز 90%

الإثنين، 13 فبراير 2017 01:51 م
وزير النفط الكويتى : التزام دول أوبك بخفض الانتاج تجاوز 90% عصام المرزوق وزير النفط الكويتى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير النفط الكويتى عصام المرزوق الاثنين، أن التزام الدول الاعضاء فى منظمة "اوبك" باتفاق خفض الانتاج تجاوز عتبة الـ 90 %، بينما وصل التزام الدول المنتجة للنفط خارج المنظمة إلى أكثر من 50 %.

ويرأس المرزوق لجنة تضم خمسة دول تقوم مهمتها على مراقبة التزام الدول الاعضاء فى منظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة باتفاق لخفض الانتاج بنحو 1,8 مليون برميل يوميا.

وقال المرزوق على هامش مؤتمر نفطى فى الكويت "نسبة التزام دول اوبك بخفض الانتاج وصلت إلى 92 %"، بينما وصل التزام منتجى النفط خارج منظمة أوبك إلى "أكثر من 50 %".

وأوضح المرزوق أن النسبة المتدنية لالتزام الدول المنتجة خارج أوبك سببها "تعهدات سابقة" جرى التوصل اليها قبل الاتفاق، موضحا "توقعنا أن يكون التزام الدول خارج أوبك أقل من المطلوب، ونحن نتفهم الظروف".

وذكر الوزير الكويتى أن اللجنة المشتركة التى شكلتها الدول الاعضاء فى اوبك والدول المنتجة خارجها ستجتمع فى مارس المقبل فى الكويت لدراسة نسب الالتزام بخفض الانتاج.

وكانت أسعار النفط التى تأثرت بفائض العرض فى الاسواق، انخفضت من نحو 100 دولار للبرميل فى يونيو 2014 إلى حوالى 30 دولارا بداية العام 2016، ما دفع العديد من الدول النفطية وبينها دول الخليج الى اعتماد اجراءات تقشفية قاسية.

وعادت الأسعار وارتفعت فى الاسابيع الاخيرة لتبلغ عتبة الـ 50 دولارا، علما بأن اتفاق خفض الانتاج بدأ تنفيذه مع انطلاق العام 2017.

وخسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركى للخام تسليم مارس سنتا واحدا ليبلغ 53,87 دولارا فى المبادلات الالكترونية فى آسيا.

لكن سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعى الاوروبى تسليم ابريل ربح 4 سنتات ليبلغ 56,74 دولارا.

وكانت وكالة الطاقة الدولية أعلنت الجمعة أن بلدان منظمة اوبك تلتزم إلى حد كبير باتفاق خفض انتاج النفط، ورجحت أن يكون الطلب على الخام اكثر ارتفاعا.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية فى تقريرها الشهرى الاخير أن "معدل الالتزام بلغ مبدئيا 90 %" لتطبيق الاتفاق الذى دخل حيز التنفيذ فى الاول من يناير الماضي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى محمود

تصحيح

عنوان الخبر تضمن خطأ في نسبة خفص الانتاج... حيث اشار الى انه 900 في المئة بينما في متن الخبر 92 في المئة فقط... وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة