مجلس الأمن يدين بالإجماع التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 12:22 ص
مجلس الأمن يدين بالإجماع التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية مجلس الأمن ـ صورة أرشيفية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدان مجلس الأمن الدولى بالإجماع الإثنين التجربة الصاروخية التى أجرتها كوريا الشمالية الأحد، مهددا بيونج يانج ب"أخذ مزيد من التدابير المهمة" بحقها.

 

ووافق أعضاء المجلس ال15، بمن فيهم الصين الحليفة الأساسية لكوريا الشمالية، على مشروع القرار الذى أعدته الولايات المتحدة والذى يؤكد أن التجربة الصاروخية تشكل "انتهاكا خطرا" لقرارات الأمم المتحدة المتصلة بالبرنامجين النووى والصاروخى لكوريا الشمالية.

 

وأكد مجلس الأمن فى قراره أن "الوقت حان لمحاسبة كوريا الشمالية، ليس بالأقوال وإنما بالأفعال".

 

وصدر القرار خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن بناء على طلب الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية غداة اطلاق بيونج يانج صاروخا بالستيا قطع نحو 500 كيلومتر باتجاه الشرق قبل أن يسقط فى بحر اليابان الذى يسميه الكوريون الشماليون البحر الشرقى.

 

وكان دونالد ترامب تعهد فى وقت سابق الاثنين الرد "بشدة" على التجربة الصاروخية الكورية الشمالية التى اعتبرها كثيرون تحديا للرئيس الأمريكى الجديد.

 

وقال ترامب فى مؤتمر صحفى مشترك فى البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو أن "كوريا الشمالية هى بالتاكيد مشكلة كبيرة جدا. سنتعامل معها بشدة".

 

وتحظر قرارات الامم المتحدة على بيونج يانج أى انشطة بمرتبطة بالبرنامج النووى أو البالستى. ومنذ اول تجربة نووية كورية شمالية فى 2006، فرض مجلس الامن عقوبات ست مرات على النظام لكن بدون أن يثنيه عن طموحاته النووية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة