أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

لماذا يرحل الوزراء فى مصر؟

الأربعاء، 15 فبراير 2017 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هذا السؤال هو من أكثر الأسئلة تداولًا لدى الناس فى مصر، منذ زمن طويل، وليس مجرد سؤال عابر فى أوقات الحديث عن التغييرأو التعديل الوزارى، مثلما هو جار الآن فى التعديل فى حكومة المهندس شريف إسماعيل.
 
لماذا هذا السؤال يتردد على ألسنة الناس دائمًا؟
حكومات مصر المتعاقبة شغلها عدد كبير من الوزراء، ربما لا يتذكر الناس منهم الكثير إلا أصحاب البصمات الواضحة فى أدائهم الوزارى والسياسى خلال توليهم منصبهم الوزارى، وهم وزراء وشخصيات معدودة منذ الخمسينات وحتى الآن، وذلك يرجع للقدرات الشخصية والكفاءة والكاريزما التى تتوافر لدى بعض المسؤولين من الوزراء السابقين. أما الباقون فالناس ينظرون إليهم على أنهم مجرد كبار موظفين جاءوا إلى المنصب بدون أسباب معقولة، وحيثيات مقبولة تؤهلهم لاعتلاء المنصب ورؤية واضحة، لتطبيقها خلال سنوات توزيره. ثم فجأة أيضًا يرحلون دون إبداء الأسباب فى الرحيل والخلع والإبعاد من الوزارة. هل لأسباب شخصية وصحية أو لفساد أو لتقصير فى أداء الواجب أو لفشل فى تنفيذ ما هو مطلوب منه وفقًا لرؤية القيادة السياسية والدولة عمومًا؟
 
إذا عدنا للإجابة على السؤال أرى أن سؤال خروج أو رحيل الوزراء يعكس الدهشة والاستغراب من الخروج والدخول الذى لا يعرف الناس أسبابه.. فطالما أن الدخول غير معروف والخروج غير واضح ولا رؤية وخطط واضحة لدى الوزراء للإصلاح، فلماذا يرحلون سريعًا. هل لمجرد التغيير فقط أم لأسباب تتعلق بعدم القدرة ونقص الكفاءة وقلة الخبرة.
 
فالحكومات منذ 25 يناير 2011، تعاقب عليها حوالى 600 وزير..وأتحدى أن يعرف منهم أحد أسماء 5 أو 10 وزراء، ولماذا جاءوا ولماذا رحلوا، البعض على سبيل التندر، يقول إن مبارك كان «عنده حق»، فالوزراء أصبحوا معروفين لدى الناس جميعًا، وكأنهم من أفراد العائلة، وأصبح هناك ألفة وود عند رؤيتهم طوال 30 عامًا أو أكثر بدون إزعاج فى التغيير أو التعديل، طالما أن كل شىء يتم وفق المتفق عليه ووفق التوجيهات.
 
عمومًا نتمنى للتغيير الجديد أن يفسر للناس الأسباب والحيثيات فى الخروج والدخول السريع للوزراء فى مصر. ونتمنى أن يفرز وزير له رؤية واضحة وكاريزما مقنعة للناس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ســــــــــــــــــامو الذى لايحب التغيير الوزارى كثيرا

الاجابة : يرحل الوزراء أو بعضهم على الأقل لأسباب عاطفية

قد يتم رحيل بعض الوزراء لأسباب عاطفية غير موضوعية (أو ربما) فهناك أرتفاع الأسعار ، وهناك نقص ملموس فى منظومة التعليم (لأسباب من الكثافة السكانية) وهناك نقص فيما ننتجه من أغذية قد تبدأ بالأعلاف .. الأسواق فى حاجة إلى مزيد من الرقابة ولو من خلال الإعلان عن الأسعار من قبل التجار ، ثم الإلتزام بها ..و ..و ..و كثير من الأمور الأخرى .. وعندما يغضب الناس ويشتكون ، فلا مفر إذن من رحيل هذا أو ذاك من المسئولين .. أن التضحية بهذا المسئول تشابه تماما ماكان يتم فى الماضى من إلقاء عروس النيل فى مياه النهر كى يأتى الفيضان .. ويالها من تضحية أبطلها المسلمون الأوائل بعد أن اكتشفوا عدم موضوعية إلقاء فتاة فى النيل .. المشكلة فى هذا الأسلوب هو مايترتب عليه من الظن بأن الوزراء هم السبب دائما ، وليس هذا صحيحا بالضوروة .. يعنى نحن نتعامل بعاطفية _غير منطقية_ وخاصة فى ظل عدم الإعلان عن الأسباب : أسباب التغيير طبعا !! سلمتم

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

لماذا يرحل الوزراء فى مصر؟ الاجابة: كبش فداء

لماذا يرحل الوزراء فى مصر؟ الاجابة: كبش فداء

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

المجتهد منهم يرحل بفعل فاعل..ولكم ف الوزير الكفراوى..وخالد حنفى والمرحوم اللواء احمد رشدى مثالا

...والله ايضا الاخ المحترممواطن تعليق 2)** لخص السبب فى كلمتين ايضا

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

احيانا يرحل الوزراء لانهم يشكلوا خطر على شبكة الفساد الوطنية او ان ريحتهم الفاسدة فاحت !!

مش شرط ان اى وزير يرحل يكون سئ ففى ايام ابوالفساد مبارك كان هناك بعض الوزراء ارادوا خدمة مصر ولكنهم اصطدموا بشبكة الفساد منهم وزير التنمية الادارية محمد ابوعامر لما عمل مسابقتين لتعيين الخريجين بضوابط عادلة من تقدير وسن ودون اى مجاملات فقط ترسل بياناتك بالبريد وتنتظر النتيجة وبالطبع لم يرضى عنه اهل الشر والفساد لانهم يترعروا فى ظل الكوسة وتعيين معارفهم فاطاحوا به وقبله كان اللواء احمد رشدى اطاه به تجار المخدرات

عدد الردود 0

بواسطة:

مش نبيه

عشان يلحقوا يصرفوا اللى لهفوه

الكفن ملهوش جيوب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة