ضمن مشروع الممر الملاحى ..

اليوم الانتهاء من تدريب أبناء حوض النيل فى مجال النقل النهرى

الخميس، 16 فبراير 2017 11:21 ص
 اليوم الانتهاء من تدريب أبناء حوض النيل فى مجال النقل النهرى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت اليوم الدورة التدريبية الأولى في مجال النقل النهرى لرفع قدرات المتخصصين فى دول حوض النيل فى مجال النقل النهرى والتي تمت  تحت رعاية الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، بمعهد النقل النهرى وذلك ضمن أنشطة مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط والذي يتم تمويله من بنك التنمية الإفريقي، وشارك فيها ثمانية عشر متدرب من مصر ودول حوض النيل، واستغرقت 10- ايام بالقاهرة.

وأكد المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل أن مشروع الربط الملاحي يعتبر أحد المشروعات الإقليمية التي تقوم برعايتها سكرتارية المبادرة الرئاسية لتنمية البنية التحتية بالنيباد، وتقوم مصر بريادة هذا المشروع برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومشاركة كافة دول حوض النيل: مصر، السودان، جنوب السودان، أوغندا، بوروندي، رواندا، الكونغو الديمقراطية، أثيوبيا، كينيا، وتنزانيا.

وأضاف بهاء الدين فى تصريحات صحفية أن الممر الملاحي يسعي إلى ربط دول حوض النيل بممر ملاحي يدعم حركة التجارة البينية والسياحة، ويعمل على توفير فرص العمل، وزيادة إمكانية الدول الحبيسة بالاتصال بالبحار والموانئ العالمية. لذا فإن رؤية المشروع تتمثل في "قارة واحدة – نهر واحد – مستقبل مشترك"، وشعار المشروع هو "أفريقيا بدون حدود".

وأوضح بهاء أن بنك التنمية الافريقي يقوم بتمويل المرحلة الأولى لدراسة المشروع بمبلغ 650 ألف دولار، وهي تهدف إلى بناء قدرات الدول في مجال النقل النهري فضلا عن إعداد دراسة للأطر القانونية والمؤسسية للملاحة النهرية بنهر النيل وإعداد الشروط المرجعية لدراسة الجدوى للمشروع، مشيرا إلي أن مصر قامت من قبل بتمويل وإعداد دراسة ما قبل الجدوى للمشروع.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة