بالفيديو والصور.. 1228 قطعة أثرية تروى تاريخ محافظة السويس بالمتحف القومى

السبت، 18 فبراير 2017 03:21 ص
بالفيديو والصور.. 1228 قطعة أثرية تروى تاريخ محافظة السويس بالمتحف القومى متحف السويس القومى
السويس – سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

لمحافظة السويس أهمية تاريخية فى مصر لا يعلمها الكثيرون، ولكن عندما تدخل إلى متحف السويس القومى ستشاهد 1228 قطعة أثرية تروى بمجرد النظر إليها حكاية مدينة صاحبة تاريخ.. هى السويس التى ارتبطت بأقدم قناة فى التاريخ ربطت بين بحرين، وهى القناة التى ربطت البحر الأحمر مع البحر المتوسط من خلال نهر النيل، والتى أنشئت فى عصر الأسرة 12 الفرعونية.

 آثار السويس

آثار السويس
 

وداخل متحف السويس ستشاهد كيف يروى التاريخ عن السويس فى العصر الفرعونى والرومانى واليونانى وعصر البطالة حتى وصلت إلى العصر الإسلامى، وكيف كانت دائمًا السويس هى الباسلة طوال هذه العصور وبوابة مصر الشرقية التى ظلت قوية عبر العصور صامدة دائمًا.

 

ويبذل المسئولون عن متحف السويس القومى جهودًا كبيرة للحفاظ على المتحف وجذب أبناء السويس ليروا تاريخ مدينتهم الكبير، بجانب الجهود الكبيرة الواضحة داخل المتحف والتى ترى بالعين كيف يتم الحفاظ على القطع الأثرية بالمتحف والمبنى ونظافته بالكامل ليصبح مبنى تفتخر به المحافظة.

 محمل الحج بالمتحف

محمل الحج بالمتحف
 

وقال علاء عبد العاطى، مدير متحف السويس، إن المتحف يحتوى على 8 قاعات رئيسية تتحدث عن قناة السويس القديمة وتاريخها، والقناة القديمة أول من فكر فى إنشائها هو سنوسرت الثالث كان من خامس فراعنة الأسرة الثانية عشر، وهى القناة التى ربطت بين البحر الأحمر والمتوسط عن طريق نهر النيل.

 

وأشار علاء عبد العاطى، أن من أهم القاعات فى متحف السويس هى قاعة التعدين التى تكشف كيف كان يتم استخلاص النحاس من جبال العين السخنة والذى يربط المقتنيات الموجودة بالمتحف بموقع العين السخنة الأثرى المكتشف وكيف كان يستخرج النحاس من هذا الموقع الأثرى والذى يحتوى على تفاصيل كاملة.

 

وأكد علاء عبد العاطى، أن السويس مرورًا عبر الزمن؛ تنقسم إلى مرور السويس بفترة العصر الفرعونى ثم الرومانى وفترة اليونانية والبطالمة، وصولاً إلى العصر الإسلامى، وتوجد برديات هامة جدًا هنا فى متحف السويس، وبالمتحف 1228 قطعة أثرية غير الموجودة بالمخازن تتحدث عن اثار السويس وتاريخها الكبير.

 

وأشار عبد العاطى، أن السويس كانت المعبر للحجاج ويوجد داخل قاعة المتحف "المحمل" ويرجع تاريخه إلى عصر أحمد فواد الثانى نجل الملك الفاروق، وهى آخر كسوة للكعبة تم إرسالها إلى الجزيرة العربية، مؤكدًا أن قلعة عجرود بطريق السويس – القاهرة تكشف تاريخ هذه الفترة، وتم الاهتمام بها والعمل بالحفريات بها عن طريق وزارة الآثار، والتى تؤكد التاريخ الكبير لمحافظة السويس.

 

وطالب مدير متحف السويس القومى، من أبناء محافظة السويس أن يزوروا المتحف حتى يعلموا القيمة التاريخية الكبيرة لمحافظة السويس عبر التاريخ.

يذكر أن متحف السويس القومى يقع داخل منطقة حوض الدرس التى تطل على المجرى الملاحى لقناة السويس، وأيضًا تقع بالقرب من شاطئ خليج السويس.

 
قطع أثرية نادرة بالمتحف
قطع أثرية نادرة بالمتحف

 

قطع أثرية تحكى تاريخ السويس
قطع أثرية تحكى تاريخ السويس

 

 

قطع فخار أثرية
قطع فخار أثرية

 

 

المتحف يضم قطع أثرية نادرة
المتحف يضم قطع أثرية نادرة

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة