فشل الروبوت اليابانى المخصص لاستكشاف مفاعل فوكوشيما فى إنهاء مهمته

الأحد، 19 فبراير 2017 02:00 م
فشل الروبوت اليابانى المخصص لاستكشاف مفاعل فوكوشيما فى إنهاء مهمته مفاعل فوكوشيما
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فشل الروبوت الثانى لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) الذى أرسل إلى مفاعل فوكوشيما فى إنهاء مهمته، ففى وقت سابق من هذا الشهر، تعطلت الكاميرات الخاصة بأول روبوت "عقرب" يتوغل داخل المفاعل بعد ساعتين بسبب مستويات الإشعاع المرتفعة للغاية، إلا أن الحزام الزاحف الأيسر للآلة توقف عن العمل مؤخرا، وهو الأمر الذى أرغم تيبكو على قطع الحبل، وترك الروبوت فى الداخل.

 

ووفقا لموقع engadget الأمريكى صممت توشيبا هذه الروبوتات التى تسمى العقارب بفضل ذيولها المزودة بكاميرا، خصيصا لدراسة حالة الوحدة الثانية unit 2 بمفاعل فوكوشيما وتحديد موقع وقود اليورانيوم داخله، إذ كانت هذه المعلومات ستساعد تيبكو على معرفة أفضل وأسلم طريقة لتنظيف الوقود.

 

ولم تتمكن شركة الكهرباء حتى الآن من التأكد ما إذا كان حزام الروبوت توقف عن العمل بسبب مستويات الإشعاع داخل المفاعل أم بسبب الحطام الذى لم يتمكن الروبوت الأول من إزالته، لكنها تمكنت من إرسال بعض البيانات مرة أخرى، والتى تخطط تبيكو تقييمها، فكل تفصيلة صغيرة مهمة وستساعد الشركة.

 

وعلى الرغم من أن كلا بعثات التنقيب فشلت، إلا أن الشركة تخطط لإزالة الوقود هذا الصيف، وسوف تبدأ عملية التنظيف الفعلية فى عام 2021، وسترسل تيبكو روبوت تحت الماء صغير الحجم لاستكشاف مفاعل unit 1 فى الأسابيع القليلة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة