"العدالة والتنمية" التركى: قرار ترامب بحظر دخول مواطنى 7 دول "عنصرى"

الخميس، 02 فبراير 2017 04:59 م
"العدالة والتنمية" التركى: قرار ترامب بحظر دخول مواطنى 7 دول "عنصرى" دونالد ترامب
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 انتقد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركى، ياسين أقطاى، اليوم الخميس، القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض حظر على دخول مواطنى سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، واصفا القرار "بالعنصرى".

وقال أقطاى - فى تصريحات بثتها صحيفة "حرييت" التركية على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس- "جميع الدول المذكورة التى أضيفت إلى قائمة الحظر تعد مناطق أزمات، ويواجه سكانها مذابح ممنهجة ومجازر وعنف، فضلا عن انتهاكات لحقوق الإنسان. إذا كنتم تغلقون أبواب بلادكم، فى الوقت الذى يضطر البشر فيه إلى الفرار من هذه الدول ويبحثون عن ملاذ آمن، فإن ذلك لا يمكن وصفه إلا بالعنصرية".


وأكد أن هذا القرار يتعارض مع حقوق الإنسان، بل يعد انتهاكا خطيرا لها، معربا عن قلقه على مستقبل الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان الرئيس الأمريكى قد أصدر أمرا تنفيذيا مؤقتا بحظر دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، الأمر الذى أثار موجة من الاحتجاجات الشعبية فى الولايات المتحدة وخارجها.


ويمنع القرار التنفيذى مواطنى العراق وسوريا وإيران والصومال واليمن والسودان وليبيا من الدخول للولايات المتحدة.
ودافع البيت الأبيض مرارا عن قرار ترامب رغم أنه مثير للجدل، حيث قال الناطق باسمه شون سبايسير إن "على الدبلوماسيين تقبل الأمر".
وخالف الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما التقاليد المتعارف عليها؛ بالعمل على تفادى الرئيس السابق التعليق على قرارات خليفته، قائلا إنه "من حق المواطنين الأمريكيين ممارسة حقوقهم الدستورية وإسماع صوتهم لمن انتخبوهم، وهذا ما نتوقع حدوثه عندما تكون القيم الأمريكية على المحك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة