حماية لأمن مصر الغذائى.. وزير الزراعة:لا تهاون مع مخالفات غش المبيدات.. ولجنة وزارية تبحث تقنين أوضاع المحلات الغير مرخصة.. ومنح 200 مهندس الضبطية القضائية.. وحملات تفتيشية على 7 آلاف منفذ

الخميس، 02 فبراير 2017 03:00 ص
حماية لأمن مصر الغذائى.. وزير الزراعة:لا تهاون مع مخالفات غش المبيدات.. ولجنة وزارية تبحث تقنين أوضاع المحلات الغير مرخصة.. ومنح 200 مهندس الضبطية القضائية.. وحملات تفتيشية على 7 آلاف منفذ الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن لدى الوزارة لجنة علمية على أعلى مستوى وهى"لجنة مبيدات الآفات الزراعية" تضم كافة الجهات المتخصصة لوضع المعايير والمواصفات وأسس الرقابة على انتاج وتداول المبيدات فى الأسواق المحلية.

 

وأكد وزيرالزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك حملات مستمرة ورقابة مشددة والتفتيش على محلات الإتجار فى المبيدات والأسمدة وكافة مستلزمات الإنتاج الزراعى،لرصد أية مخالفات أو حالات غش تضر بالإنتاج الزراعى وصحة المواطنين،وعدم التهاون مع المخالفين،واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ضد أى مخالفة،معتبرا  ذلك الأمر أمنا قوميا لارتباطه بالأمن الغذائى لمصر، وصحة مواطنيها وتفعيل حق الضبطية القضائية والرقابة على الأسواق،لمنع تداول المغشوش والمهرب إلى الأسواق المصرية.

 

 فيما كشف تقرير للجنة مبيدات الآفات الزراعية،عن بدء حصر كافة محال تجار المبيدات المرخصة وغير المرخصة،ودراسة أسباب عدم الترخيص،وتقنين أوضاع الغير المرخص، بالإضافة إلى استمرار وضع لوحات " شارة "على واجهات  المحلات المرخصة بها رقم ترخيص المحل وكود المحافظة، حتى يتعرف العميل على المحلات المرخصة وغير المرخصة بسهولة للحد من المغشوش والمهرب، والمرور على كافة المحلات وضبط أى حالات غش أو تهريب، ويؤكد إنه يوجد فى مصر 1076 مبيدا مسجلاً، ومصر تستهلك سنوياً 10 آلاف و600 طن مبيدات مادة فعالة، فى موسمى الشتاء والصيف.

 

من جانبه قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعى الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة  تعمل حاليا على استكمال البرنامج التدريبى المكثف للمهندسين الزراعين، لزيادة الانتاجية فى المحاصيل الزراعية للموسم الشتوى، وتنفيذ برامج المكافحة المتكاملة فى إطار الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات، لافتا الى أن هناك تنسيق دورى  مع وزارات: الرى، والبيئة،والتموين، والداخلية،والصحة،والمالية، والاستثمار، والصناعة، لتنفيذ حملات الإغلاق لجميع أماكن إنتاج المبيدات المغشوشة،وتكثيف لجان الرقابة على الموانئ ومنافذ الاستيراد لمنع تهريب المبيدات.

 

وتابع عبد المجيد،أنه سيتم زيادة عدد المفتشين على المبيدات لـ200 مهندس ومنحهم الضبطية القضائية خلال العام الجارى،لضبط العبوات المغشوشة والمهربة بالأسواق،بالإضافة إلى تجريم الطباعة بدون تصريح،وعمل برامج تدريبية حول الاستخدام الأمن للمبيدات،والغلق الفورى وتحويل المخالف إلى النيابة،مؤكدا أن هناك 7 آلاف محل مرخص تخضع للتفتيش بشكل دورى وتخضع لكل الإجراءات التى تحددها وزارة الزراعة للحد من بيع المبيدات المغشوشة والمهربة،واستمرار الزيارات الميدانية المفاجئة لـ23 مصنع مبيدات خاضع للرقابة وحملات مكثفة لإغلاق أماكن إنتاج المبيدات المغشوشة.

 

 وأكد رئيس لجنة الافات الزراعية،إن اللجنة تستكمل حاليا تنفيذ برنامج الاستخدام الآمن للمبيدات وتطبيقها فى المزارع والحقول،مشيرا إلى أن البرنامج التدريبى يهدف للحفاظ على الصحة العامة والبيئة،موضحا أنه يتم توفير فرص عمل لـ50 ألف شاب على مستوى الجمهورية خلال العام الحالى من خلال البرنامج التدريبى.

 

وأوضح رئيس لجنة مبيدات الافات الزراعية،أن تنفيذ برنامج مطبقى الاستخدام الآمن للمبيدات ينفذ تباعا فى مختلف المحافظات،وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى فى عدد من المحافظات،حيث يهدف البرنامج الحفاظ على البيئة والصحة العامة،فضلاً عن ترشيد استخدام المبيدات بما ينعكس على زيادة الإنتاجية وزيادة الصادرات لدول العالم المختلفة،مشيرا إلى أن مصر لديها ميزة نسبية فى إدارة منظومة تداول المبيدات،اعتمادا على النظم الحديثة فى الإدارة لدرء المخاطر،وإنتاج محاصيل ومنتجات زراعية آمنة لا تشكل تهديدا للصحة العامة أوالبيئة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة