25 مارس.. بداية الإنتاج من حقلى ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية

الإثنين، 20 فبراير 2017 04:00 ص
25 مارس.. بداية الإنتاج من حقلى ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية شعار شركة بى بى الاإنجليزية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مطلع بالشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أن دخول حقلى ليبرا وتورس بمشروع شمال الإسكندرية الإنتاج 25 مارس المقبل.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اجتماع ضم عددا من المسئولين بشركة إيجاس مع مسئولى شركة بريتيش بتروليوم الإنجليزية "بى بى" عصر الخميس الماضى، لمراجعة كافة التجهيزات والاختبارات الفنية للخطوط البرية والبحرية وخطوط واختبارات التحكم اللازمة لبدء الإنتاج من الحقلين.

وتابع أن حقلى ليبرا وتورس دخلا مرحلة تجارب التشغيل، منذ أسبوع تقريبا، مشيرا إلى أن مرحلة تجارب التشغيل تستغرق نحو شهر تقريبا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لحقلى ليبرا تورس بمشروع شمال الإسكندرية نحو 600 مليون قدم مكعب يومياً، فيما يبلغ الاحتياطى المؤكد بحقول شمال الإسكندرية نحو 5 تريليونات قدم مكعب غاز، و55 مليون برميل متكثفات، وكان من المقرر بدء الإنتاج بالمشروع مطلع العام المقبل 2018، إلا أن الحكومة المصرية ووزارة البترول طالبت الشركات بضغط برامجها للتعجيل بالإنتاج.

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز حالياً نحو 4.45 مليار قدم مكعبة يومياً، وتستهدف وزارة البترول زيادته إلى نحو 5.35 مليار قدم مكعبة فى 2017-2018، وفى 2018-2019 إلى نحو 5.9 مليار قدم مكعبة يومياً.

جدير بالذكر أن مصر تحولت إلى مستورد رئيسى للغاز فى السنوات الأخيرة مع تزايد الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج لكن من المتوقع أن يتغير ذلك بعد اكتشاف حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الذى تقدر احتياطاته بواقع 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة