أكرم القصاص - علا الشافعي

أول محجبة على منصات الأزياء العالمية.. الصومالية "حليمة عدن" توجه صفعة لسياسة ترامب العنصرية ضد المسلمين.. ظهرت بالبوركينى فى مسابقة ملكة جمال مينسوتا.. وشاركت مؤخرًا بعرض أزياء "Yeezy"

الإثنين، 20 فبراير 2017 01:00 ص
أول محجبة على منصات الأزياء العالمية.. الصومالية "حليمة عدن" توجه صفعة لسياسة ترامب العنصرية ضد المسلمين.. ظهرت بالبوركينى فى مسابقة ملكة جمال مينسوتا.. وشاركت مؤخرًا بعرض أزياء "Yeezy" حليمة عدن
كتبت : رانيا علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما يرى من تابع قصة الصومالية "حليمة عدن" أوجه مفارقات القدر واضحة فى كل خطواتها نحو منصات عروض الأزياء العالمية، فالفتاة الصومالية الأمريكية التى كانت ضيفة عرض أزياء Yeezy"  للمطرب الشهير "كانى ويست" مؤخراً، هى من وجهت أكثر من صفعة للسياسات العنصرية لـ"دونالد ترامب" بظهورها بحجابها الكامل على منصات العروض العالمية،  بدأت الصفعات بقبول اسمها ضمن الجميلات بمسابقة Miss USA Minnesota فى نهاية العام الماضى، لتصبح المحجبة الأولى فى مسابقات الجمال بأمريكا، وهو المجال الذى سيطر عليه "ترامب" نفسه لسنوات طويلة قبل تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

خلال العرض

خلال العرض

لم تتوقف صفعات عدن لسياسات ترامب عند هذا الحد، بل قررت تكرار رفضها للعنصرية ضد المسلمين بمشاركتها الأخيرة بعرض أزياء واحد من أشهر مطربى الراب بأمريكا، وزوج الشهيرة "كيم كاردشيان"، كعارضة أزياء محجبة لفتت الأنظار، وذلك بعد أن لمع اسمها كواحدة من أقوى المدافعات عن حقوق المسلمات بالغرب، فور ظهورها بالمايوه البوركيني على منصة مسابقة اختيار ملكة جمال "Minnesota"، وهو الظهور الذى أثار جدلاً لم يتوقف، وكان بمثابة رسالة قدمتها "عدن" للمسلمات على مستوى العالم، بأن لوجودهن مكان لم تطمسه عنصرية السياسات الأمريكية بعد.
 
قبل بدأ عرض yeezy

قبل بدء عرض yeezy

ولدت "عدن" ذات الـ19 عاماً بمخيمات اللاجئين بكينيا، وانتقلت للولايات المتحدة الأمريكية فى سن الـ6 سنوات، وهى مازالت طالبة فى الجامعة الأمريكية فى سان كلو مينيسوتا، يعتبرها زملاؤها وأصدقاؤها واحدة من أقوى الفتيات ممن استطعن الدفاع عن قضية فشل فى الدفاع عنها كبار الساسة، أما عن تصريحاتها لوسائل الإعلام الأمريكية عن مشاركتها فى مسابقة الجمال ووصولها للتصفيات النهائية، فقالت "عدن" لمجموعة من الصحف والقنوات الأمريكية بالقوة ذاتها، أنها لا تهتم بالفوز بقدر ما كانت تسعى لتقديم رسالة للمسلمات على مستوى العالم.
 
وقالت فى تصريحات خاصة للإندبندت آنذاك: "الكثير من الفتيات فى أمريكا يتخوفن من ارتداء الحجاب، حتى لا يتعرضن للعنصرية، وهو ما شجعنى أكثر على الظهور بالمسابقة لأوجه رسالة للجميع أن من حق المحجبات المشاركة فى كل المجالات، وأن الجمال لا يعنى تعرية الجسد، وهناك الكثير من الأوجه للجمال، ولكن العنصرية هى ما تحول دون رؤيتها"، وأضافت أنها لم تكن تتوقع أن يتم قبول أوراقها بالمسابقة ولكن المفاجأة كانت تأكيدا على رسالتها، حيث استقبل  "دينس والس" رئيس المسابقة وجودها بصدر رحب، وتشجيع كبير.

 

 

حليمة عدن باحدى جلسات التصوير

حليمة عدن بإحدى جلسات التصوير

أما عن ظهورها الأخير، فشاركت "حليمة" على منصة عرض أزياء " Yeezy " لمجموعة خريف / شتاء 2017 – 2018  مرتدية الحجاب ومعطفا طويلا مصنوعا من الفراء فهى أول فتاة محجبة تكون ضمن فريق عمل وكالة " IMG Models " وهى الوكالة الخاصة بأهم  وأبرز الأسماء فى عالم عروض الأزياء مثل جى جى حديد والعارضة جيزال بوندشين، وغيرهما من العارضات العالميات. 
 
حليمة عدن بالحجاب (1)

حليمة عدن بالحجاب

وعن تواجدها ضمن فريق عمل وكالة " IMG Models " علق إيفان بارت رئيس الوكالة مؤكدا: "  سنرى مدى التفاعل من قبل صناع الموضة مع حليمة"، واستكمل بارت لموقع " مدام لوفيجارو" أن ذلك لا يغير أى شيء فى كونه يريد أن تكون حليمة عنصرا أساسيا ضمن فريق العمل.

بينما علقت حليمة عدن لموقع " مدام لوفيجارو " أنها فخورة كونها تمثل النساء المسلمات فى عالم الأزياء، فى حين أكدت حليمة لـ " Business of Fashion " أن هدفها الأساسى هو نقل صورة إيجابية ورسالة من أجل التنوع.

حليمة عدن بالحجاب (2)
حليمة عدن 
حليمة عدن بالحجاب (3)
عارضة الأزياء حليمة عدن

 

حليمة عدن
حليمة عدن
ترتدي البوركيني
ترتدي البوركيني








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة