أعضاء لجنة المواصلات بالبرلمان يقدمون مقترحات لوقف خسائر هيئات النقل

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 03:45 م
أعضاء لجنة المواصلات بالبرلمان يقدمون مقترحات لوقف خسائر هيئات النقل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع عدد من أعضاء لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان روشتة حلول لمواجهة الخسائر التى تشهدها هيئات وزارة النقل وبصفة خاصة هيئة السكة الحديد. جاءت تلك المقترحات تزامنا مع تصريحات هشام عرفات وزير النقل الجديد بأنه سيتم البحث عن حلول أخرى لإضافة موارد للقطاعات الخدمية للسكك الحديد، قبل الاتجاه لرفع سعر التذكرة على المواطنين.

 

 

أعضاء لجنة النقل والمواصلات وضعوا عدة حلول للنهوض بهيئة السكة الحديد ومواجهة الخسائر بصفة خاصة، والنهوض بقطاع النقل بصفة عامة، كانت أهمها تقليل النفقات وضغطها، وإعادة التوزيع الجيد للعاملين بالقطاع، واستغلال ملايين الأمتار بقطاع السكة الحديد بإنشاء "مولات تجارية" وإتاحة المساحات للدعاية والإعلان، مؤكدين أنها ستدر المليارات للدولة وتساعد على تطوير المنظومة.

 

وحيد قرقر: رعاية قطاع النقل البحرى يدر 50 مليار جنيه فى العام للدولة

 

من جانبه، قال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والموصلات بالبرلمان، إن تطوير منظومة النقل والمواصلات سواء فيما يتعلق بالسكة الحديد ومترو الانفاق يتطلب جهد من الجهات التنفيذية فى ضغط عمليات الانفاق وتقليل حجم الخسائر فى قطاع السكة الحديد، والبالغ 34 مليار جنيه، وأن تضع الوزارة يدها على أسباب الخسائر وتوقف نزيفها.

 

وأضاف وكيل لجنة النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن من أهم الحلول التى يجب البحث فيها لتطوير منظومة السكة الحديد، إعادة التوزيع الجيد للعاملين بالقطاع، لافتا إلى أنه سيساعد للنهوض بالمنظومة، وأن رئيس هيئة السكة الحديد عرض على البرلمان تقريرا من قبل أشار فيه إلى أنه استطاع بالرقابة أن يزيد ايرادات قطاع السكة الحديد.

 

وأشار قرقر إلى أن يمكن الاستفادة من استغلال ملايين الأمتار بقطاع السكة الحديد بإنشاء "مولات تجارية" وإتاحة مساحات للدعاية والإعلان، مؤكدا أنه سيدر مليارات يمكن الاستفادة بها لتطوير المنظومة.

 

وطالب قرقر، برعاية قطاع النقل البحرى، مؤكدا أنه قطاع واعد سيدر 50 مليار جنيه فى العام للدولة، مشيرا إلى أن هناك مصادر كثيرة يمكن الاستفادة بها، بدلاً من رفع أسعا التذاكر وزيادة الأعباء على المواطنين.

 

ولفت إلى أن هناك قطاعات كبيرة إذا ما أُحسن استغلالها ستوفر مليارات للقطاع، موضحا أن قطاع النقل بالسكة الحديد يمثل فقط 1.2% وهو رقم هزيل ويجب إعادة النظر فى المنظومة.

 

محمد عبد الله زين الدين يطالب بمراكز للتسوق وسينمات وكافيتريات لتعظيم عائد الهيئة

 

فى سياق متصل، أكد النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات أنه يطالب الوزير الجديد الدكتور هشام عرفات بأن يفكر خارج الصندوق، وألا يعمل كسابقيه وأن ينظر إلى خسائر السكة الحديد المتتالية ويعمل على إيقافها، شرط ألا تكون على حساب المواطن الفقير.

 

 وأشار وكيل النقل إلى أن هيئة السكة الحديد تمتلك كنوزا من الموارد لم تستطع حتى اللحظة استغلالها الاستغلال الأمثل أهمها على الإطلاق التركيز على نقل البضائع، فما زلت السكة الحديد حتى الآن هى الأقل بين دول فى نقل البضائع بالقطار، حيث لا يتعدى حجم البضائع المنقولة عبر القطارات 1% من حجم البضائع المنقولة سنويًا داخل مصر.

 

وأضاف النائب إلى أن نملك بنية تحتية لمحطات القطار لا مثيل لها، فلماذا لا نستغل هذه المحطات فى عمل مراكز التسوق وسينمات وكافيتيريات وغيرها لتعظيم عائد الهيئة، إضافة إلى استغلال أراضيها التى تقدر بـ 7 ملايين متر فى عمل مشروعات استثمارية وإنشاء شركة خاصة لها.

 

نبيل أبو الباشا يطالب بلجنة تقصى حقائق حول خسائر السكة الحديد

 

فى سياق متصل، قال النائب نبيل أبو الباشا عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إنه سيطالب بلجنة تقصى حقائق بشأن خسائر قطاع السكة الحديد، ومعرفة أسباب الخسائر، مشيرا إلى أن مصروفات الهيئة أضعاف إيراداتها، وأن كل هيئات وزارة النقل تخسر.

 

وأضاف أبو الباشا أنه يجب مواجهة الخسائر التى تشهدها هيئات وزارة النقل ووضع حلا لها، مشيرا إلى أن اللجنة تنتظر وزير النقل الجديد لعرض رؤيته وخطته لمواجهة خسائر السكة الحديد، ووضع رؤيته لتطوير منظومة النقل فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة