أسوان بريشة فنان .. 10 لوحات تعكس جمال بلاد الذهب بالرسم والألوان

الأربعاء، 22 فبراير 2017 10:00 ص
أسوان بريشة فنان .. 10 لوحات تعكس جمال بلاد الذهب بالرسم والألوان بلاد الذهب
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على عكس ما تعيشه من ظروف اقتصادية قاسية أضفت بظلالها الرمادية على ما بها من ذهب، تستقر أرض النوبة دائماً فى كامل رونقها، تعكسها الصور تحفة فنية مليئة بالبهجة والألوان على الرغم من كل ما تعيشه من أزمات ضربت السياحة بها منذ عدة سنوات، وهو ما دفع ريشة رسام الكاريكاتير "إيهاب عبد الجواد" لنقل معالمها الذهبية فى 10 لوحات تخلص أهم معالم النوبة.

وبنفس النظرة التى يرى المصور من خلالها "أحلى كادر" للقطة المثالية، وظف "عبد الجواد" ريشته لتنقل لمن يرى اللوحات تفاصيل الحياة فى أرض الذهب، فاعتمد فى لوحاته على "الكادر الحلو"، وعكست رسوماته مشاعره تجاه وطنه "أسوان".

"نفسى يرجعلها الحياة" هكذا بدأ "إيهاب" حديثه لليوم السابع عن مشروعه "النوبة فى صور"، ويقول : المشروع مكون من 10 لوحات تسرد كلاً منها حكاية من حكايات النوبة التى لا تنتهى.

إحدى صور أسوان

صورة مرسومة من أسوان

ويكمل حديثه قائلاً : المصريين أنفسهم لا يعرفون الكثير عن النوبة وتاريخا ومعالمها السياحية، حتى أن الكثير منهم لم يزرها ولو لمرة واحدة، ومن المخجل أن نفقد كل هذا الكم من التراث دون أن نعرف تفاصيله، فغالباً ما يربط المصريين النوبة بمعبد أبو سمبل وطريق الكباش، والشهير من المعالم السياحية المعروفة، ولكن حقيقة الأمر أن النوبة بها الكثير والكثير مما يستحق الذكر والتوثيق.

ويكمل حديثه قائلاً : "هدفى إن الناس تشوف جمال أسوان من وجهة نظر رسام، لذلك أردت أن تتحدث اللوحات عن الجمال الحقيقى الموجود فى أسوان، وهو ما دفعنى لتوثيق أماكن لا تتمتع بالشهرة التى يتمتع بها معبد أبو سمبل، أو معبد "فيلة".

إحدى لوحات إيهاب النوبى
إحدى لوحات إيهاب النوبى

"الرسم اللايف" هكذا وصف "إيهاب" الشهير بـ"نوبى" المشروع وقال : كنت أمر بأحد الشوارع التى تربيت بها، فيستوقفنى "كادر حلو" فأتوقف لرسمه أثناء مرورى.

وعن أبرز الأماكن التى رسمها فى لوحاته  قال "ذهبت إلى أماكن متعددة، لكن المكان الوحيد الذى ذهبت إليه بهدف الرسم هو "غرب سهيل" لأنها منطقة تحتوى على جمال حقيقى، ومن أهم المناظر التى رسمتها فيها لوحة لمنطقة "الأناكاتو"، وعدد من المنازل النوبية المميزة، أما الأماكن الآخرى فكانت كورنيش النيل، و جزيرة فريال، و"أولد كتاركت" أو ما يعرف الآن بـ"جراند أوتيل"، و"أبو الهوى" وهو أول مكان ستقع عينيك عليه فور خروجك من محطة قطار أسوان، كذلك سوق الشواربى بأسوان وأشكال الباعة وجزء من بضاعتهم".

وينهى حديثه قائلاً : المشروع هدفه إحياء المناطق التى طالتها أزمة السياحة، ومحاولة استعادة السياحة فى أسوان بالرسم، خاصة أن أسوان مادة خصبة لإقامة معارض كاملة عن جمالها الذهبى.

 
أسوان

أسوان

بعض الأماكن فى أسوان

بعض الأماكن فى أسوان

شكل المنازل النوبية

شكل المنازل النوبية

طبيعة الحياة فى أسوان

طبيعة الحياة فى أسوان

لوحة لإيهاب النوبى

لوحة لإيهاب النوبى

مشاهد من أسوان

مشاهد من أسوان









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة