عميد طب عين شمس: ما حدث فى علاج فيروس سى بمصر طفرة وإنجاز غير مسبوق

الأربعاء، 22 فبراير 2017 02:00 م
عميد طب عين شمس: ما حدث فى علاج فيروس سى بمصر طفرة وإنجاز غير مسبوق الدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمود المتينى، عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، أن ما حدث فى علاج فيروس سى يعد طفرة نوعية وإنجازا غير مسبوق، وحتى عام 2006 لم تكن هناك أى استراتيجية أو خطة لعلاج المرض، لافتاً إلى أن عمليات زراعة الكبد أيضاً لم تكن محققة قبل عام 1999.

 

وأضاف عميد طب جامعة عين شمس، على هامش تدشين صندوق تحيا مصر، اليوم الأربعاء، بجامعة عين شمس برنامجاً تدريبياً للتوعية عن فيروس سى تحت شعار "الوقاية أسلوب حياة"، أن الـ150 طبيباً الذين سيتم تدريبهم فى إطار البرنامج، سيتمثل دورهم فى توعية المواطنين بكيفية التخلص من العادات السيئة، والتعرف على طرق الوقاية الصحيحة من المرض، والمساهمة فى انتشار سبل الوقاية والوعى بها فى جميع المحافظات .

 

من جهته قال الدكتور قدرى السعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات، إن هناك 4 مركزاً على مستوى الجمهورية، موزعة بين التأمين الصحى، ونفقة الدولة، ولم يعد ينتظر قرار العلاج أكثر من أسبوع، مشيراً إلى أن سعر السوفالدى انخفض من 900 إلى 435 جنيهاً، وأصبح هناك 18 شركة لإنتاجه بعد أن كانت 6 شركات فقط.

 

وأضاف "السعيد"، أنه تم علاج 600 ألف مريض فى 2016، مشيراً إلى أن صندوق "تحيا مصر" ساهم فى علاج ما يزيد عن 160 ألف مريض، بتقديم العلاج لهم، إضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدنى، وتعدت نسبة الشفاء 95%.

 

وأوضح "السعيد"، أن مصر عالجت، حتى الآن، 980 ألف مريض، تم علاج 842 ألفا منهم بتكلفة 3.1 مليار جنيه، ما بين التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة، إلا أنه ما زال هناك عدد كبير من المرضى، حيث يبلغ عدد المصابين بالمرض 4 ملايين مريض أغلبهم لا يعرفون أنهم مصابون، لافتا إلى أن الخطوة المقبلة إجراء مسح طبى لعائلات المرضى الذين تم علاجهم.

 

وأشار المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات إلى أن مصر كانت رابع دولة فى نسبة الإصابة بالمرض، إلا أنها حققت طفرة الآن بعلاج حوالى 980 ألف مريض، لافتا إلى أن مصر احتفلت فى 28 يوليو الماضى بانتهاء قوائم الانتظار للعلاج من المرض.

 

وفى السياق ذاته أكد الدكتور علاء حشيش، مسئول برنامج الالتهاب الكبدى والإيدز بمنظمة الصحة العالمية، أن الالتهاب الكبدى الوبائى سى يتم الشفاء منه تماماً، أما فيروس بى فيتم علاجه طيلة العمر، لكنه يتم السيطرة عليه وتثبيته، لافتا إلى أن 1.4 مليون يفقدون حياتهم على مستوى العالم بسبب الالتهاب الكبدى بأنواعه، وأن هذا المرض يعد السبب السابع للوفاة على مستوى العالم.

 

وأضاف "حشيش"، أن نسبة انتشار فيروس بى حوالى 1%، ونحاول تقليلها والقضاء على المرض، لافتاً إلى أن التطعيم ضد فيروس بى موجود فى جميع المستشفيات، وتطعيم الطفل خلال 24 ساعة بعد ولادته يقيه من الإصابة من فيروس بى بنسبة 90%، لافتا إلى أنه لم يتم اكتشاف علاج نهائى للفيروس، وأن هناك خطة للتخلص والشفاء من فيروس سى على مستوى العالم بحلول عام 2030، وتقليل نسبة الإصابات الجديدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة