الصحة: سجلنا حالتى إصابة بأنفلونزا الطيور منذ يوليو الماضى وحتى الآن

الإثنين، 27 فبراير 2017 04:00 ص
الصحة: سجلنا حالتى إصابة بأنفلونزا الطيور منذ يوليو الماضى وحتى الآن الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن الوزارة سجلت حالتى إصابة بأنفلونزا الطيور منذ شهر يوليو الماضى وحتى الآن، مؤكدة أنه لا يوجد تفشى وبائى لفيروس أنفلونزا فى القاهرة والمحافظات.

 

وأكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" أن الحالة الأولى كانت فى محافظة المنيا وتم شفائها تماماً وجاءت الحالة الثانية فى الفيوم مؤخراً، مشيراً إلى أن موسم الشتاء الحالى فية أقل نسب إصابة بفيروس أنفلونزا الطيور h5n1فى الجمهورية مؤكداً أن الفيروس يصيب الطيور وينتقل للإنسان إذا خالط الطيور.

 

وكانت وزارة الصحة أكدت أمس السبت وفاة أول حالة مؤكدة لمرض انفلونزا الطيور H5N1 العام الجارى بالفيوم لرجل يبلغ من العمر 84 عامًا من محافظة الفيٌوم.

 

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أن أجهزة الطب الوقائى تجرى عمليات رصد مستمرة للأمراض الوبائية ومنها فيروس أنفلونزا الطيور فى مختلف أنحاء الجمهورية، لافتاً إلى أنه تم توفير ما يقرب من 300 ألف جرعة من الطعم الخاص بالمرض لتطعيم أعضاء الفريق الطبى لضمان عدم انتقال المرض لهم من أى مصاب.

 

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى أنه تم تطعيم جميع العاملين بمستشفيات الصدر والحميات والرعايات المركزة وعموم الفريق الطبى مجانا لمنع تسلل العدوى من المصابين إليهم أثناء التعامل مع المرضى، مؤكداً أن نسب الشفاء من الفيروس تصل لأكثر من 95% إذا حصل المريض على العلاج المناسب أول 48 ساعة.

 

وكشف عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن طعم أنفلونزا الطيور متوفر بالصيدليات العامة بأسعار من 45 إلى 50 جنيها مطالباً بضرورة تطعيم جميع المرضى المصابين بأمراض مزمنه مثل القلب والسكر والضغط وأمراض الجهاز التنفسى لخطورته على هذه النوعية من الحالات.

 

وتابع الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن الوزارة لديها مخزون إستراتيجى يكفى لمدة عام من عقار التاميفلو، مشيراً إلى أن الوزارة لديها مواد خام من المادة الفعالة تكفى إنتاج 2.5 مليون جرعة لافتاً إلى أن العقار متوفر فى المستشفيات والوحدات الصحية بكميات كبيرة.  

 

وعن احتمالية ظهور إصابات بشرية بالسلالة الجديدة لفيروس انفلونزا الطيور h5n8  قال لم تسجل أى حالات إصابات بشرية بهذا الفيروس حتى الآن، مؤكداً أن البؤر الفيروسية ظهرت فى 40 دولة حول العالم ولم تسجل بها إصابات بشرية وأن الوزارة تطلق تحذيرات للموطنين بتوخى الحذر وكذلك أعضاء الفريق الطبى لمنع الإصابة بالفيروس من الطيور. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة