أرقام وزير السياحة فى البرلمان.. يحيى راشد للنواب: لدينا 2292 شركة و100 منها تحقق 94% من إجمال الدخل ولو طبقنا القانون لن يستمر سوى 200 منشأة.. وصرفنا 9 مليارات جنيه على رحلات الحج والعمرة "غير دقيق"

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 06:33 م
أرقام وزير السياحة فى البرلمان.. يحيى راشد للنواب: لدينا 2292 شركة و100 منها تحقق 94% من إجمال الدخل ولو طبقنا القانون لن يستمر سوى 200 منشأة.. وصرفنا 9 مليارات جنيه على رحلات الحج والعمرة "غير دقيق" يحيى راشد وزير السياحة ولجنة السياحة والبرلمان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، فى اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، على قرار وزير السياحة بوقف إنشاء شركات سياحة جديدة لمدة عام، بحضور يحيى راشد، وشهد الاجتماع هجمة مرتدة على الشركات التى تهتم بالسياحة الدينية فقط، على حساب استجلاب السياحة الخارجية، وسط مطالبات بتطبيق القانون عليهم.

يحيى راشد
يحيى راشد

 

يحيى راشد: "السوق مش محتاج شركات جديدة"

خلال بدء الاجتماع، قال يحيى راشد وزير السياحة، إن عدد الشركات السياحية زاد بعد 2011 بشكل عشوائي، وبشكل يقضى على المنافسة الحقيقيه، مضيفاً: " كان لدينا قبل 2011 نحو 400 شركة، الآن لدينا نحو 2292  شركة سياحة، والسوق مش محتاج لهذا العدد "، مضيفاً أن تلك هى المرة السادسة التى يجدد فيها القرار، كون السوق يعانى من تخبط نتيجة هذا العدد.

وأشار وزير السياحة، إلى أن الوازرة ستشدد الرقابة على تلك الشركات خلال الفترة المقبلة، لمتابعة نتاج تلك الشركات، مضيفاً: "فى حال تطبيق القانون الخاص بضرورة تحقيق الشركات السياحية، 20% من جلب السياحة الخارجية، من إجمالى عملها، سيكون لدينا 200 شركة من إجمالى 2292 شركة حالية".


"راشد": لو طبقنا القانون سيكون لدينا 200 شركة سياحة فقط

 وكان حديث "راشد" محل انتقاد سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، مؤكدة أن جملة "لو تم تطبيق القانون" مرفوض أن تُقال داخل مجلس النواب، مشددة: "لابد من تطبيق القانون على الجميع، وأنا مش بقول نقفل الشركات دى، لكن القانون لابد أن يُطبق، ولنا دور فى مراقبة تطبيقه".

 

وزير السياحة للنواب: مؤشرات بتعافى السياحة

فعقب يحيى راشد وزير السياحة، إن 100 شركة سياحية تحقق 94% من إجمالى دخل السياحة فى مصر، من واقع نحو 2300 شركة اخرى، مشدداً أن الأمر يحتاج لوقفة شديدة، وتطبيق صارم للقانون على باقى تلك الشركات، متابعاً، : " كلامى ليس معناه غلق شركات، لكن متابعة".


وأضاف "راشد" فى كلمته خلال الاجتماع، عقب موافقة اللجنة على قراره بمد بوقف إنشاء شركات سياحة جديدة لمدة عام، أن هناك مؤشرات بتعافى السياحة فى مصر، متابعاً، " أعلى سعر للغرف تتحقق لأول مرة، ولأول مرة نرى السائح العربى فى الأقصر والأسوان، وأؤكد أنه لا إغلاق لشركات السياحة، لإننا نراعى البعد الاجتماعى فى كافة القرارات ".

اتحاد الغرف السياحية: ننفق 9 مليارات جنيه على رحلات الحج والعمرة

 وشهد الاجتماع هجمة مرتدة على الشركات التى تقصر عملها فقط على السياحة الدينية، وقال كريم محسن رئيس لجنة تيسير أعمال الإتحاد المصرى للغرف السياحية، إن حجم ما ننفقه على رحلات الحج والعمرة يتجاوز 9 مليارات جنيه، وأن نصيب الشركات المصرية منها بنسبة 25 % و 75 % منها للسوق السعودى.

وأضاف "محسن" فى كلمته خلال الاجتماع، أن هناك نحو 2292 شركة سياحية  تعمل فى السوق، وأن 592 شركة فقط تستجلب سياحة من الخارج، والباقى يعمل فى مجال الحج والعمرة.


وتدخل وزير السياحة، موضحاً أن رقم 9 مليارات رقم غير دقيق، مضيفاً: "سوف توافيكم الوزارة بحجم الأموال التى تُنفق فى الحج والعمرة، وتنظيم رحلات العمرة سوف يُستأنف بدءً من شهر رجب القادم".

سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان
سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان

 


نائبة: السياحة الدينية لها طابع روحانى

 وبدورها، شددت سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، على أنه لا مساس  بالشركات القائمة على السياحة الدينية، مضيفة: "الفكرة فقط فى التقنين الأوضاع، لأن هناك العديد من الشركات غير مهتمة بجلب السياحة بقدر ما هى طاردة لها، ومن المؤكد أننا لن نتخذ أى إجراء يضر بالمواطن أو الدولة المصرية".

جاء ذلك تعقيباً على حديث النائبة شادية خضير فى كلمتها خلال الاجتماع، على أهمية السياحة الدينية، وضرورة الإهتمام  بها، متابعة: "هى سياحة خاصة ولها طابع روحانى، ولا يجب المساس بها"، مشيرة إلى أن الترانزيت فى المطارات المصرية غير مُفعل،  وأنه لابد من رؤية واضحة  لوزارة السياحة  فى تطويرها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة