تقرير يتهم نتنياهو ووزير دفاعه بالفشل فى توفير معلومات أساسية خلال حرب غزة

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 04:13 م
تقرير يتهم نتنياهو ووزير دفاعه بالفشل فى توفير معلومات أساسية خلال حرب غزة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم مراقب الدولة فى إسرائيل، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقادة عسكريين كبارًا، بعدم الاستعداد بشكل كاف للأنفاق التى استخدمتها حركة حماس، التى تسيطر على قطاع غزة، فى حرب عام 2014.

وقال مراقب الدولة، يوسف شابيرا، فى التقرير، "كانت المؤسسة السياسية والعسكرية والهيئات الاستخباراتية، على علم بتهديد الأنفاق، وحتى عرفته بأنه استراتيجى، ولكن الأفعال التى اتخذت لم تكن على مستوى التهديد".

واتهم التقرير، نتنياهو، ووزير دفاعه -فى حينه- موشيه يعلون، بعدم مشاركة المعلومات بشكل كامل حول الأنفاق مع أعضاء الحكومة الأمنية المصغرة، بل تحدثا بدلًا من ذلك باستخدام مصطلحات "عامة ومتفرقة".

واعتبر التقرير، أن الرجلين، فشلا فى تزويد الوزراء بـ"معلومات ضرورية وأساسية"، تساعد فى اتخاذ قرارات على بينة من الوقائع، حول الوضع فى قطاع غزة كله، قبل الحرب.

وبدأ شابيرا، بإعداد التقرير، فى سبتمبر 2014، فورًا بعد انتهاء حرب غزة، التى استمرت قرابة شهرين بين حماس، والدولة العبرية.

ونفى نتنياهو، بشكل متكرر هذه الاتهامات، مؤكدًا أنه أطلع الوزراء على الوضع بشكل منتظم.

وأسفرت حرب 2014 عن سقوط 2251 قتيلًا من الفلسطينيين، بينهم 551 طفلًا، بحسب الأمم المتحدة، وفى الجانب الإسرائيلى قتل 74 شخصًا، بينهم 68 جنديًا (تحديث).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة