الآثار تفتح مقابر دير المدينة مجانا للزيارة احتفالا بمرور 131 على اكتشافها

الجمعة، 03 فبراير 2017 02:32 م
الآثار تفتح مقابر دير المدينة مجانا للزيارة احتفالا بمرور 131 على اكتشافها وزارة الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم وزارة الآثار يوم الأحد، فى تمام الرابعة عصراً، ملتقى علميا للاحتفال بالذكرى الـ131 على اكتشاف مقبرة سنجم بمنطقة دير المدينة بالبر الغربى بالأقصر، وذلك بقاعة المؤتمرات بمتحف التحنيط بالأقصر.

 

وأوضح إسلام عزت، عضو المكتب العلمى لوزير الآثار، أن هذا الملتقى يأتى فى إطار الاحتفالات التى تقيمها الوزارة بالتعاون مع المعهد الفرنسى للآثار الشرقية بمناسبة ذكرى اكتشاف مقبرة سنجم، بمشاركة نخبة من أهم علماء المصريات والصيانة والترميم من البعثات المصرية والأجنبية العاملة بمقابر دير المدينة، من بينهم الدكتور آن كلير سالماس والدكتور سيدريك لارشيه من المعهد الفرنسى للآثار الشرقية، والدكتور مصطفى الصغير عضو المكتب العلمى لوزير الآثار، وممثل بعثة مركز البحوث الأمريكى بالقاهرة لترميم وصيانة المناطق الأثرية بالأقصر.

 

وأضاف "عزت"، أن الاحتفالية ستتضمن أيضاً مشاركة من طلاب كلية الفنون الجميلة بجامعة الوادى الجديد بنشاطات فنية وأعمال جرافيتى، وبهذه المناسبة أصدر الدكتور خالد العنانى وزير الآثار قرار بفتح مقابر دير المدينة مجاناً للزيارة يوم الأحد.

 

جدير بالذكر أن مقبرة سنجم قد اكتشفت على يد عالم الآثار ماسبيرو فى 2 فبراير 1886، وهى مسجلة برقم TT1 وتعتبر أحد أهم مقابر دير المدينة لما تحويه من نقوش وجداريات ملونة لازالت محتفظة برونقها حتى اليوم. وقد كان سنجم يشغل منصب الخادم الملكى فى عهد الملك ستى الأول وابنه رمسيس الثانى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة