إيمان رفعت المحجوب

ليس بصغار السن وحدهم

الأحد، 05 فبراير 2017 11:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قلتها مرارا؛ فأنا طبعا من المؤمنين بأن العمر لا ينتقص من الإنسان بل يزيده خبرة وفطنة، كياسةً وحكمة ما دام يتمتع بصحة جيدة؛ ويجب إعطاء كلٍ فى ذلك حقه من التقدير والمرجعية كى لا نكون نحن الخاسرين، ولا نكون بذلك نهدر طاقات وخبرات سنين لا تعوض ونحن فى ذلك أولى بالاستفادة منها، سأضرب مثلا أرى أنه ربما من حق الناس معرفته؛ شهادة عين أسجلها للتاريخ.
 
فقد كنت أرى والدى حتى بعد أن جاوز الستين ببضع سنوات فى كامل عافيته ونشاطه وحيويته لاسيما طاقته البدنية، وليس الذهنية فقط فقد كان يتفوق على كثيرين ممن كانوا يصغرونه سنا، وعلىّ أنا نفسى وأنا شابة فى عشريناتى؛ ولا أعنى فى ذلك ذهنيته الحاضرة الرهيبة وثقافته الواسعة، فهذا طبعا لا ينتظر منى شهادةً ولا هو موضع شك أو نقاش؛ ولكن كان يتفوق علىّ حتى بدنيا، وما كان يبهرنى أكثر ذاكرته الحاضرة وذهنه المتقد وطاقته الجبارة على الحفظ؛ ولم أك أنا أبدا بليدة أو كسولة، فقد كنت من المتفوقين الأوائل؛ ولكنه كان يتفوق على الكل، لم يكن ينس شيئا يقرأه أو واقعة يحضرها أو حضرها أو وجها رآه فى حياته، ولو لمرة، كان حاد الذكاء شديد الملاحظة سريع البديهة.
 
وكانت له ملكة القيام بعدة أعمال فى نفس الوقت، مرَّس على ذلك نفسه فكان بإمكانه أن يكتب شيئا أو يقرأ ويتابع حديث من حوله ويشارك فيه فى آن واحد، فلم يكن مُسْتَغْرباً بالنسبة لى أداء عصام الحضرى؛ وهو أكبر اللاعبين سنا على الإطلاق؛ وقد أنقذ المنتخب وانتصر لمصر فى لعبة تحتاج لياقة بدنية جِد عالية وليس فقط خبرة وتمرس، أقول هذا لمَّا رأيتنا فى هذه الأيام كثيرى النقد فى شأن السن، كثيرى الحديث عن الشباب دائمى المطالبة بإشراك الأصغر سناً دائمى جمعهم والإشادة بهم، والأخذ برأيهم فى كل وأى شىء أو عمل، معتبرين أنهم الأفضل باخثين الأكبر حقهم.
 
أنا لا أريد تجنيبهم أو إهمالهم ولا أبخثهم حقهم ولا قدرهم، ولكن لا يجب أيضا أن يحدث العكس، تخيل لو أننا أهدرنا قيمة فى جراحة القلب كدكتور مجدى يعقوب! أو لم نكن نسمع للأستاذ "هيكل" رحمه الله فى السياسة! انظر أين هو كيسينجر من كل الإدارات الأمريكية بلا استثناء، فيا ليت ما حدث فى لعبة الكرة يجعلنا نراجع أنفسنا فيما ترسخ فى أذهاننا من بعد ثورة يناير فى لعبة الحياة، ولتكن فرصة لنراجع الطريقة التى درج عليها الصغار منذ ذلك الحين فى تجاوز الحديث عن الكبار، قامات وخبرات تذخر بها مصر تراهم يتطاولون عليها يتهكمون ويسخرون منها، ولا يرجون لها وقارا، ولو شاؤوا بدلاً من هذا لاتخذوا منها مقاعد للسمع والدرس بل والطاعة، ولكن أخذتهم العزة بالإثم وتفاخروا على أصحاب الخبرة بالشباب، واستجبنا لذلك وهمشنا ولجأنا لمن دونهم فى الخبرة والتمرس فقط بدافع السن، بزعم أن هذا العصر عصر الشباب وكل ما يعنينا أن يقال إننا نستعين بالأصغر سنا ولا يعنينا أننا ضاربون بالخبرة والكفاءة عرض الحائط !!
عذراً فتلك نظرة سطحية جدا للتقييم ولن تقيم تقدماً ..
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الأجيال القادمه

العظماء ليسوا كلهم المحجوب ولا مجدي يعقوب ولا هيكل..هذا ليس معناه أن نترك الشباب فريسة للمخدرات والضياع ..الجيل القادم معظمه شباب.. ماذا أعددنا له.. ا

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح جدا

ممتازة يا دكتورة

نعم الخبرة للكبار هى خبرة ليت الشباب يكتسبها منهم ثم ياسيدتى القضاء اليوم معظمهم من 70 الى 75 سنة صدقينى وكبار الاطباء لايمكن لايمكن الاستغناء عنهم لان تجاربهم محال تهمل ..لكن لاتنسى ان الرئيس حين ولى شباب محافظين بصراحة لم نجد جديدا ولا ابتكارا ولاعملا منهم وهذا مخيف لان طموحات الشاب سريعة مما يعرضه لاخطار خفية بصراحة منها المال او خلافه . الشباب متعجل وهذا خطأ ولما رايت اهدافهم وجدتها المال وحب الثراء وليس العلم الحقيقى او محاولة البحث لاجل البحث بصراحة لذلك للتعليم دور ويجب تغيير منهجية ومناهج التعليم من الاساس وما نراه لن يحقق ادنى مستوى للطموح . مجدى يعقوب ظاهرة لكن اين درس وتعلم واكتسب الخبرة ؟؟؟ انت تعلمين انه لم يكتسب من مصر خبرة بل تم الاساءة اليه وهو شاب طبيب صغير مما دفعه للسفر وكذلك زويل وووالخ .الدولة لم ولن تهتم بصراحة بالعلماء والعلم فى مصر للاسف جعلوه اسفل سافلين وانظرى حولك تجدين القاع يتحكم والقمم لا اعتبار لها لذلك فشلنا فى كل شئ وانت تعلمين اننا لن نحقق نجاحا لان القاع له عدة مبادئ ( اسرق ثم ارتشى ثم كل ثم اشرب ثم اسرق ) وهكذا يتحكم القاع فى كل مؤسسات الدولة اما العلماء واصحاب الضمير والعلم والخبرة الحقيقية فهؤلاء جنبوهم بحجة ان لهم ضمير وانهم لايسرقون ..سيدتى نحن فى مصر كشخص مقلوب راسه فى الارض ورجليه اعلى ومهما غيرنا ونحن منقلبون فلن يفيد ..الا ان اعترفنا اننا منقلبون وعدلنا تلك الصورة وانظرى حولك وانت ذكية جدا سترين الصورة مقلوبة لذا لن يفيد التغيير ولا تغيير الوزراء ولا ولا الخ

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

حول مقال الدكتورة / ايمان. رفعت المحجوب.

سيدتي. هناك. صغار. بعقلية. الكبار. ويتسابقون. مع. اي. سيارة. او. حتي. قطار. وهناك. كبار. ليس لديهم حمية الصغار. .. من. هو. الأصلح. ؟؟؟ باختصار. شديد. مع تحياتي .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة