بالصور.. "فائدة الأربعاء".. عادة "القنائيين" لكشف السارق والخاطف والعثور على المفقود.. حكايات من داخل المقام "القرشى".. الرايات الخضراء والبيضاء تزين المقام.. وأبناء المحافظة: أولياء ليهم أسرار

الإثنين، 06 فبراير 2017 02:30 ص
بالصور.. "فائدة الأربعاء".. عادة "القنائيين" لكشف السارق والخاطف والعثور على المفقود.. حكايات من داخل المقام "القرشى".. الرايات الخضراء والبيضاء تزين المقام.. وأبناء المحافظة: أولياء ليهم أسرار مقام الشيخ عبد الله القرشى فى قنا
قنا – وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلام ورايات خضراء وبيضاء ترفرف وتنزين مقام "الشيخ عبد الله القرشى" أحد الأولياء المقربين لـ"سيدى عبد الرحيم القنائى" عندما يأتى يوم الأربعاء ستجد ذلك المكان قبلة السيدات والأطفال والرجال، للذهاب إلى المقام وأخذ عادة "فائدة الأربعاء" والتى ترتبط بعادات قديمة لدى القنائيين لكشف السارق والخاطف وفاقد "اللقية" وهو عبارة عن ورد يأخذ داخل المقام يعتقدون فيه أنه يكشف هوية الأشخاص التى تؤذيهم، بعد أن تأتيهم رؤية تخبرهم بعد أخذ "الفائدة".

 

كرامات فائدة الأربعاء وحكايتها فى محافظة قنا

يقول الشيخ محمود حسن المسئول عن أخذ الورد والفائدة داخل المقام أن الشيخ احمد البدوى جاء إلى محافظة قنا، وأثناء زيارته لمسجد سيدى عبد الرحيم القنائى، تقابل مع القطب عبد الله القرشى، وقام بمصافحته، وجلس معه لقراءة سورة الفاتحة ويس، ثم ذهب لزيارة مقام "القنائى" وردد بعد العبارات ياسيدى عبد الرحيم يا سد، يا عالى النسب والأهل، يا سليل بنت رسول الله فى أخرج له يده من المقام وقام بمصافحته، وعاد للشيخ القرشى ومن هنا تم تسميتها بفائدة الأربعاء.

 

وقصة الفائدة أن السيدات يتوجهن إلى مقام سيدى عبد الله القرشى يوم الأربعاء، لقراءة أذكار معينة ومنها سورة يس وأخذ الفاتحة، وأغلب من يأتى إلى المقام، يكون حدث له إيذاء، أو فقد شىء غالى الثمن مثل الأموال، أو تعرض لحادث سرقة ويأتى لأخذ البركة ليعرف من قام بإيذائه، وتكون القراءة قبل صلاة الظهر يوم الأربعاء لمدة نصف ساعة، ثم يقوم بقراءة الفاتحة للشيخ عبد الله القرشى، ويطلب من الله أن ينقذه من الضرر الذى لحق به.

 

حكايات وأسرار الفائدة داخل المقام "القرشى"

بمجرد دخول المقام ستجد لوحة تحكى حياته صاحب المقام، وتتحدث عن أسرار فائد الأربعاء التى يعتقد فيها أبناء محافظة قنا، ويتبركون بتلك اليلية المباركة التى زار فيها السيد أحمد البدو مقام عبد الله القرشى وسيدى عبد الرحيم القنائى، وزيارة المقام فى محافظة قنا دائماً تكون فى يوم الأربعاء ويقع مسجد القرشى فى مدينة قنا، ويوجد المقام فى خارج المسجد، وأن حياته كانت تتسم بالتقشف وكان دائماً تأتيه رؤية الأمام الخضر عليه السلام.

 

وتحكى اللوحة الموجوده فى المقام أن أحد الشباب كان أعمى أجذم لا ترضى النساء بالزواج وجاء إلى القرشى والذى أمر بحضور "القاضى" والمعروف الآن بالمأذون وقرأ عليه الشيخ فلما شاهدوه النساء طلب للزواج وذلك بعد أن دعا له بالشفاء، وأن الشيخ كان له كرمات يكشف لبعض مريديه أن من يقوم بإيذائهم، وأن أغلب زوار "القرشى" من السيدات التى تأتى لأخذ البركة والدعاء فى حضرة المقام.

 

حكايات عن فائدة الأربعاء يحكيها رواد المقام

الحاجة أم محمد تقول إن منذ قديم الزمن عندما أتعرض لإيذاء أذهب إلى مقام عبد الله القرشى لأخذ فائدة الأربعاء فى الأشخاص التى تؤذينى، وأن أتوجه من الساعة العاشرة صباحاً وأجلس فى المقام لحين قراءة ورد فائدة الأربعاء، وأتدية صلاة الظهر، والتصدق بنية تفريج الكروب والهموم، ودفع الضرر ضد من يؤذينى، وأن الحمد لله ربنا بيكرمنى ببركة هؤلاء الأولياء المذكورين فى القرآن ولهم كرامات لا يعرفها غير المحبين لأولياء الله الصالحين.

 

أضافت: "أن تعرضت لإيذاء من جيرانى منذ 10 سنوات، وعرفت بقصدة فائدة الأربعاء، وتوجهت إلى حضرت المقام، وأخذت الفائدة والحمد لله ربنا نجانى منهم والشىء الذى كانوا بيتم تدبيرة لإيذائى وقع عليهم وربنا كرمنى ونجانى انا وأسرتى.

 

محمد حسين قال: "أنا بآجى لأخذ الفائدة بينة النجاة، والحمد لله كان ضايع منى مبلغ منذ شهر وجئت إلى المقام وأخذت الفائدة، ودعوت الله ببركة الأولياء أجد المبلغ الذى فقدته، وبعدما ذهبت إلى البيت جاءتنى روية فى المنام تخبرنى ببعض الإشارات عن المكان التى فقدت فيه المبلغ وعندما استيقظت ذهبت إلى المكان والحمد لله عثرت على المبلغ.

1-مقام-الشيخ-عبد-الله-القرشى-فى-قنا
مقام الشيخ عبد الله القرشى فى قنا

 

2-السيدات-يذهبن-للمقام-القرشى
السيدات يذهبن للمقام القرشى

 

3-السيدات-امام-مقام-القرشى-بقنا
السيدات امام مقام القرشى بقنا

 

4-سيدات-تجمعن-لاخذ-فائدة-الاربعاء
سيدات تجمعن لاخذ فائدة الاربعاء

 

5-سيدة-تقف-أمام-المقام-فى-قنا
سيدة تقف أمام المقام فى قنا

 

6-اموال-المتبريعن-داخل-مقام-القرشى
اموال المتبريعن داخل مقام القرشى

 

7-الاطفال-والرجال-أثناء-أخذ-فائدة-الاربعاء-فى-قنا
الاطفال والرجال أثناء أخذ فائدة الاربعاء فى قنا

 

8-سيدة-تقف-امام-مقام-القرشى
سيدة تقف امام مقام القرشى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة