موسكو: الأردن يعلن استعداد المعارضة فى جنوب سوريا للانضمام للهدنة

الإثنين، 06 فبراير 2017 03:47 م
موسكو: الأردن يعلن استعداد المعارضة فى جنوب سوريا للانضمام للهدنة محادثات أستانة ـ صورة أرشيفية
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوفد الروسى إلى اجتماع مجموعة العمليات فى أستانة حول سوريا، اللواء ستانيسلاف حجى محميدوف، أن الوفد الأردنى أعلن استعداد مجموعات المعارضة السورية فى جنوب سوريا للانضمام إلى الهدنة وخوض المعارك ضد تنظيمى "داعش" و"جبهة النصرة".

وقال حجى محميدوف اليوم الاثنين، حسبما أفادت وكالة أنباء " نوفوستى "  " لقد أكد الجانب الأردنى خلال المحادثات فى " أستانة " اليوم بأن الفصائل الموجودة فى المحافظات السورية الجنوبية تتطلع للانضمام لنظام وقف الأعمال القتالية وتؤكد استعدادها لخوض المعارك ضد المنظمات الإرهابية الدولية، مثل "داعش" و"جبهة النصرة"، التى تنشط فى الجنوب السورى ".

وأضاف : " أن الجانبين التركى والإيرانى وممثلى الأمم المتحدة أعربوا بالعمل مع الجانب الأردنى".

يُذكر أن الأردن شاركت فى لقاء أستانة الذى جرى اليوم فى عاصمة كازخستان على مستوى الخبراء لوضع آليات وقف اطلاق النار فى سوريا.

وكان  رئيس الوفد الروسى إلى اللقاء الدولى حول سوريا فى أستانة ألكسندر لافرينتيف أعلنأن روسيا وتركيا وإيران أكدت خلال الاجتماع مواصلة العمل على ضمان الهدنة فى سوريا وبحثت إجراءات خاصة فى هذا السياق.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن ستانيسلاف حاجيمحميدوف نائب رئيس دائرة العمليات التابعة للأركان العامة للقوات الروسية والذى ترأس وفد الخبراء الروس إلى اللقاء الفنى الذى عقد فى العاصمة الكازاخستانية قوله إن "المشاركين فى الاجتماع بحثوا سير تطبيق نظام وقف الأعمال القتالية وإجراءات خاصة بإنشاء آلية رقابة فعالة من أجل ضمان الالتزام الكامل بنظام الهدنة والحيلولة دون أى استفزازات".

وأضاف أن "الخبراء بحثوا كذلك إجراءات تعزيز الثقة المتبادلة وضمان الوصول الإنسانى إلى كافة المناطق فى سوريا دون أى عوائق".

وكان لقاء مجموعة العمل المشترك الخاص بالتسوية السورية، قد انطلق بحضور خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأردن صباح اليوم واستمر نحو 6 ساعات.

وفى إطار المشاورات..عقد الخبراء من روسيا وإيران وتركيا بالإضافة إلى ممثلى الأمم المتحدة لقاء استغرق نحو 4 ساعات ومن ثم انضم ممثلون عن الأردن إلى الاجتماع.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت فى وقت سابق أن اجتماعات مجموعة العمل المشترك فى أستانة ستعقد بشكل دورى باعتبارها استمرارا لعملية أستانا التى انطلقت الشهر الماضى بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية وفصائل المعارضة المسلحة.

وكانت الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) لنظام الهدنة المعمول به وفق اتفاق 29 ديسمبر الماضى، قد اتفقت فى مفاوضات أستانة فى 23-24 يناير الماضى على إنشاء آلية ثلاثية للرقابة على وقف إطلاق النار فى سوريا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة