وزير الدفاع الفرنسى السابق : مصر قطب للاستقرار بالمنطقة العربية

الإثنين، 06 فبراير 2017 01:57 م
وزير الدفاع الفرنسى السابق : مصر قطب للاستقرار بالمنطقة العربية جان بيير شوفنمان السياسى الفرنسي
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال جان بيير شوفنمان؛ السياسي الفرنسي، ورئيس مؤسسة الإسلام في فرنسا، و كان يشغل منصب وزير الدفاع والداخلية الفرنسي سابقا ، إن بلاده تعتبر مصر قطبا للاستقرار فى العالم العربى، كما أنها بلد مفصلى ومحورى فى المنطقة بأكملها ويمكن أن تلعب دوراً مهما للقوة فى السياق السيوستراتيجى الحالى " أن مصر بلد مسالم بالاساس".

جاء ذلك فى تصريحات صحفية على هامش  الندوة التى نظمتها مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين ، بحضور نبيل حلاج قنصل فرنسا بالاسكندرية وزوجته وعدد من قناصل الدول العربية والاجنبية، حيث يأتي ذلك فى إطار برنامج مكتبة الإسكندرية الدولي لمحاربة الإرهاب والتطرف.

وحول قرارات الرئيس الامريكى دونالد ترامب، بمنع التأشيرات لسبع دول اسلامية من دخول أمريكا، قال" يأتى بنتائج عكسية للهدف منه، وهو القضاء على الارهاب خاصة داعش، و ان هذا القرار يغذى سوء الفهم المتبادل و يجب أن يكون اجراء وقتى".

وحول الازمة السورية طالب "جان بيير" بضرورة مشاركة جميع الدول وروسيا وأمريكا و أوروبا والدول العربية التى يهمها الأمر خاصة السعودية فى مفاوضات ووضع نظام يسمح أكثر بتمثيل الشعب، ووضع نظام للتعايش داخل سوريا والعراق حيث يجب أن يكون النظام الحاكم ممثلا حقيقيا للشعب العراقى الذى يتكون من شيعة وسنة واكراد و مسيحين.

وحول التمييز بين الاسلام السياسى والارهاب بشكل عام، قال إن النظام عندما يصل الى السلطة بالانتخابات" فنحن نعترف به و لكننا نبقى منتبهين للتطرف الذى قد يطرأ و هل سيؤدى إلى أعمال إرهابية أم لا".

مؤكدا أن فرنسا تحترم ميثاق الامم المتحدة لعدم التدخل بشئون الغير الا فى حالة هجوم عسكرى ضدها و حينئذ سيكون الرد أمنى و عسكرى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة