الأمم المتحدة: إزالة ألغام ومتفجرات الموصل قد تتكلف 50 مليون دولار

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 12:05 ص
الأمم المتحدة: إزالة ألغام ومتفجرات الموصل قد تتكلف 50 مليون دولار عمليات إزالة الغام _ صورة أرشيفية
جنيف (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون بالأمم المتحدة، الاثنين، إن برنامجا لإزالة الألغام والمتفجرات والعبوات الناسفة التى خلفها مقاتلو تنظيم داعش فى مدينة الموصل العراقية وما حولها قد تتكلف 50 مليون دولار.

وسبق أن قدرت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام تكاليف إزالة الألغام والمتفجرات فى كل أنحاء العراق بمبلغ 50 مليون دولار هذا العام لكنها قالت إن هذا الرقم قد يتضاعف بسبب الموصل.

وقال بول هيسلوب رئيس تخطيط البرنامج والعمليات لدى دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام لرويترز "بالنظر إلى التلوث فى الموصل سنحتاج 50 مليون دولار و50 مليون دولار لباقى البلاد."

وأضاف "إزالة العبوات الناسفة وتطهير المبانى أخطر كثيرا من حقول الألغام. تحتاج إلى مستوى أعلى من المهارة الفنية والمعدات المعقدة وتسير العملية ببطء أكثر. مع تحرير المناطق نكون فكرة أفضل عن مستوى التلوث."

وبعد أكثر من ثلاثة أشهر على هجوم القوات العراقية والقوات المتحالفة معها تم طرد المتشددين السنة من النصف الشرقى للمدينة الذى يقطنه ما يربو على مليون شخص.

وقال هيسلوب الذى يملك خبرة فى التعامل مع الصراعات من أفغانستان إلى أنجولا "أرى أن العراق بحاجة إلى عملية (إزالة ألغام) على غرار أفغانستان والتى شملت فى ذروتها 15 ألف شخص لنحو خمس سنوات. قد تضع خمسة آلاف على الأرض فى العراق وسيعملون بأجر."

ومنذ عام 2015 طهرت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام 390 موقعا لها أولوية فى الفلوجة والرمادى بمحافظة الأنبار حيث أزالت 2600 مادة متفجرة من مناطق تم استعادتها من داعش.

وقالت أجنيس ماركايو مديرة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام فى إفادة صحفية إن إزالة الألغام استثمار فى الاستقرار وتمكين الناس من العودة إلى مناطقهم وزراعة الأرض بعد تطهيرها فضلا عن الاستثمار فى الشباب المعرضين للخطر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة